الرئيسية | أقلام حرة | مفهوم جديد للنسبية.الحقيقة أين؟

مفهوم جديد للنسبية.الحقيقة أين؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مفهوم جديد للنسبية.الحقيقة أين؟
 

 

الحقيقة أين؟

هل مفهوم النسبية هو حصر على المجالات العلمية( الفيزياء، الفلك، الرياضيات، الكيمياء،... )؟

من محاسن الصدف و أنا أفكر في صياغة هذا المقال قرأت لمصطفى محمود كتاب أينشتاين و النسبية، فكان مفاجئاً و غنيا بالأفكار الجديدة، تطرق لنسبية الزمان و المكان و الكتلة و المجال و الحركة و السكون...

اللائحة طويلة من المفاهيم التي نظر إليها أينشتاين بنظرة مختلفة عن غيره، لكن مقالي لن أخوض فيه ما خاضه أينشتاين، لأن مفاهيمه مشروحة في عدة كتب. 

موضوع اليوم يهدف إلى الكشف عن حقيقة الكثير من المفاهيم التي نؤمن بها و بكونها ثابتة غير متغيرة.هذه المفاهيم تتغير بتغيرنا و لا نلقي لها بالا.

الزمن لا يتوقف، و بدأبه هذا تمر بنا الأيام ة الشهور و السنين بسرعة كبيرة،إن التغيرات المرحلية العمرية تتقاطع مع تغيرات فكرية إدراكية، فتتحطم من حولنا المفاهيم لتجد قالبا جديداً تتقولب فيه، فتتجدد المفاهيم من حولنا دون انتباهنا، لأن التغير الحاصل متدرج و بطيء مقسم على مراحل العمر.الحياة مفهوم شامل و نعتقد بثباته و وحدته الشمولية، لكن هذا المفهوم يختلف من شخص لآخر، فالحياة مفهوم يتحدد بالمحيط و الظرروف المحيطة، الفقير يرى الحياة كسبا و بحثاً دؤوب عن لقمة العيش، أما الغني فنظرته للحياة زيادة في الغنى و تيذير المال على الشهوات، الأعمى يفهم الحياة على أنها عتمة تصدر منها أصوات مختلفة، بل عتمة مليئة بكائنات لا يدرك ماهيتها و لا ماهية نفسه حتى، في حين الأصم ينظر للحياة على أنها صور بدون صوت، و غالباً يكون الأصم أبكما فلا يدرك غرض تحرك شفاه الناس.و المريض يرى الحياة عناء و مشقة مرض، هي محاولة للشفاء.بل إن مفهوم الحياة يتغير لدى نفس الشخص على حسب المراحل العمرية، فحياة الطفل هي لعب و دراسة، حياة الشاب هي عنفوان و لهو و طاقة يجب أن تستغل، حياة الكهل مسؤولية و نضج و عمل، حياة الشيخ حكمة و سكون و تأمل، حياته ذكريات قديمة.أجل هذا مفهوم الحياة الذي يبدو لنا موحداً شاملا ثابتاً، لكنه متغير متعدد و جزئي. 

نأتي لنقيض مفهوم الحياة، الموت، الموت هو أيضاً رغم أنه يبدو ثابتاً متفقا على ماهيته، إﻻ أنه لا حصر لتأويلاته، الموت من الناحية العلمية هو توقف الأعضاء الحيوية عن أداء وظيفتها، القلب و العقل بالأساس، أما من الناحية الدينية الموت هو خروج الروح من الجسد. بيد أن المفهوم أيضًا يتحدد لدى الأشخاص انطلاقا من ما يعايشونه، فالمريض المزمن يرى في الموت راحة، و المعافى يرى فيه عذابا، المتدين يرى أن الموت هو الإنتقال من عالم لآخر، اللا متدين يرى في الموت نهاية كل النهايات. هذا مفهوم آخر حطمت وحدته و بدت نسبيته.

الحب هو أيضًا مفهوم واحد لكنه متعدد، كل فرد أو مجموعة ترى الحب من وجهة نظرها، فالحب درجات، حب الأهل، حب الأصدقاء،حب الجيران، حب الجنس الآخر، حب الخير...فكيف لمفهوم واحد أن تختلف خصائصه؟ أليس هذا دليلا على أنه متغير و نسبي؟ فأنت يمكن أن تحب شخصاً اليوم و تكرهه غداً لسبب ما، أين هي وحدة و ثبات المفهوم في تغيره و تنوعه؟

إن الكثير من المفاهيم التي كانت فيما مضى شيئا عاديا مقبولا أصبحت تحارب و ترفض، العبودية إلى قرون مضت كانت مفهوما شائعا و مقبولا في الأوساط، فأين يكون للشخص عبد أو أمة كان شيئا يتفاخر به الناس، غير أنه أصبح محرما قانونياً منذ عقود مضت، كيف لمفهوم أن يصبح عكسه ؟

الكثير من المفاهيم تغيرت مع تغير طرق التفكير، فالمفاهيم ك:العفة، الحرية،و مفاهيم أخرى كثيرة تغير مدلولاتها، العفة مثلاً كانت تعني استعفاف و امتناع الشخص عن الشهوات في غير حلال، لكن الآن أصبحت محصورة في الفتاة بالدرجة الأولى، فأصبحت حصراً عليها و على طهرها الجسماني لا غير، في حين العفة هي عفة الروح عن الخبائث، طهر الأخلاق و ليس طهر الجسم و فساد الخلق.

أما الحرية فهو مفهوم متغير بتغير الفكر الإنساني، مفهوم زئبقي لا يثبت على دلالة معينة، الحرية تتغير بتغير الإمكانيات، حرية السفر كانت رهينة بوسائل السفر، حرية الاتصال لم تكن قبل اختراع الهاتف و التكنولوجيا، حرية التعبير لم يكن أحد يلقي لها بالا.فالحرية يختلف النظر إليها، الحرية هي القدرة على الاختيار، الحرية هي التحرر من كل القيود، الحرية هي عدم المس بحرية الآخر، هذه التعددات تحيلنا على حقيقة تغير المفاهيم بتغيرنا في الوقت و المكان.

إن المفاهيم تتغير بتغير مداركنا، فلا شيء مطلق و ثابت، كل المفاهيم متغيرة في الزمان و المكان. الحقيقة و المفهوم الواحد الثابت في الزمان و المكان هو الله.فالله هو المحيط بالزمان و المكان و لا يحيطه زمان أو مكان، الله هو إطلاق المطلق و غيره نسبي.

 

مجموع المشاهدات: 924 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة