الرئيسية | أقلام حرة | حـب الـمـهـنـة أسـاس النـجـاح والـتـنـمـيـة

حـب الـمـهـنـة أسـاس النـجـاح والـتـنـمـيـة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حـب الـمـهـنـة أسـاس النـجـاح والـتـنـمـيـة
 

 

لا يختلف اثنان حول أهمية العمل في حياة الفرد في أي مجتمع كان، حيث إن أي مجتمع يقاس رقيه وتقدمه باهتمامه بالعمل وتوفيره لمواطنيه. والمجتمعات المتقدمة لم تبلغ هذا المستوى من التقدم إلا بجدية وإخلاص مواطنيها في العمل وتفانيهم في القيام بواجبهم. وكل تقاعس أو عطالة يؤدي إلى التقهقر والانحدار واندثار حضارة الأمم والمجتمعات.

 

ويقوم أي فرد بعمل ما من خلال حرفة أو مهنة أو وظيفة يحصل عليها أو تسند إليه، بطلب منه، ووفق تخصصه وتوجهاته ورغباته وقدراته، وتندرج ضمن القيام بالواجب، كما تعتبر عامل كسب الرزق لاستمرار وتواصل الحياة، يزاولها، سواء عن طريق استفادته من تكوين أم لم يستفد، وسواء امتلك كفاءات أم لم يمتلكها حسب اهتمام الفرد ودرجة انتشار وعرض التعليم والتكوين بالمجتمع، ومدى توافر العمل وكيفية حصول الفرد على هذا العمل لتجنب وتجاوز حالة العطالة التي لن تجر عليه وعلى المجتمع إلا شرا ووباءا.

 

وقد يحصل الفرد على مهنة معينة حسب مستواه الدراسي وتكوينه وطبيعة توجهاته وميولا ته، حيث الأفراد غير المستفيدين من خدمات التعليم والتكوين يمارسون أي عمل كان، أحرارا، أو أجراء "مياومين"، يؤدون أعمالا لفائدة مشغليهم مقابل مبالغ مالية تختلف باختلاف نوعية وطبيعة العمل الذي يقومون به، وحسب درجة جودة هذا العمل والمرد ودية التي يحققونها. وكل عامل "مياوم" في مقاولة أو معمل أو ضيعة فلاحيه أو لدى أي مشغل، أظهر تقاعسا أو تهاونا، وتم تسجيل تقهقر مرد وديته يتخذ منه مشغله مواقف سلبية، قد يقوم بإجراءات تخفيض أجره أو توقيفه مؤقتا أو طرده بصفة نهائية.

 

فما هي اتجاهات ومواقف العامل نحو مهنته؟ وما هي شروط القيام بعمل ما في إطار مهنة معينة؟ وما هي حقوق واجبات العامل والتزاماته الأخلاقية تجاه مهنته و مشغله ومجتمعه؟ وما هي خصائص العامل الناجح في حياته العملية؟

 

سأحاول الإجابة على هذه الأسئلة الفرعية المشكلة لإشكالية عامة ترتبط بموقع العامل/الموظف وموفقه تجاه عمله، ومدى حبه لمهنته، وإخلاصه لها، ومن خلالها إخلاصه لضميره ولمجتمعه، ومرد وديته اليومية، ومدى إسهامه في القيام بواجبه تجاه ذاته ومشغله ومجتمعه، مركزين على فضائل الإخلاص في العمل وتقدير الواجب والمسئولية، مبرزين شروط نجاح الفرد ورقيه ومكانته الاجتماعية في علاقة بمدى ممارسته للمهنة والمهام المسندة إليه، ومساوئ تقاعسه في عمله ونفوره من مهنته أو كرهه لها، وواضعين الأصبع على مدى تقدم أو تقهقر المجتمع حسب جدية أو تقاعس العامل ومدى احترامه وحبه لعمله ومهنته، وذلك من خلال الفقرات أسفله.

 

وقبل ذلك تجدر الإشارة إلى أنه سوف يتم اعتماد مفردة فرد أو عامل ضمن مجريات الموضوع المتناول، باعتباره الشخص الممارس لمهنة والقائم بمهام معينة أو بعمل ما في حياته العملية.

 

اتجاهات العامل نحو مهنته:

 

تعتبر اتجاهات الفرد (العامل/الموظف) نحو مهنته وعمله في أي مجال كان، من أكثر المواضيع إثارة للاهتمام، حيث يتحدد من خلالها موقعه ومواقفه، باعتبار أن العمل الذي يمارسه، لا يرجع فقط إلى ما يعرفه، بل إلى ما هو عليه، وما يحمله من قناعات وتوجهات نحو هذا العمل.

 

إن العامل ينخرط بكامل شخصيته في عمله، ولا يمكنه أن يعلق خصائصه النفسية والاجتماعية والثقافية والعقلية والتاريخية خارج مجال عمله، من حيث مكان الاشتغال، ومزاولة عمله الذي يرتكز بشكل كبير على العلاقات والتفاعلات اليومية مع مختلف الوضعيات والمعاملات مع مختلف الأشخاص، ما يشكل اتجاهات الفرد نحو عمله وموقعه ومدى إنتاجه ومواقفه من مهنته.

 

واتجاهات الفرد، هي ما يظهره عند تفاعله مع وضعيات عمله وواقع حياته العملية بفضاء اشتغاله، بمعمل، بمقاولة، بمكتب، بحجرة الدرس،والمواقف التفاعلية المختلفة في مجال عمله. وبعبارة أخرى يمكن القول: إن الاتجاهات مواقف تتشكل لدى الفرد تجاه الموضوع ترتبط بظروف وطبيعة عمله.

 

هذه المواقف، تعبر عن ذاته بوضوح عبر أعراض ومظاهر مختلفة، تتجلى في طبيعة ممارسة المهام وكيفية القيام بها، وطبيعة العلاقات مع العناصر والأفراد المرتبطة بخدمات هذا الفرد وواجباته تجاههم وتجاه المجتمع.

 

لذا، فاتجاهات العامل إيجابية كانت أو سلبية تتربع على رأس عوامل النجاح أو الفشل في مهنته ومهامه،حيث كلما تغيرت اتجاهات الفرد (العامل/الموظف) نحو الإيجاب، كلما تحسنت مردودية عمله ورضي الأفراد والشركاء والزبناء عن الخدمات التي يتلقونها من لدن هذا العامل، والعكس بالعكس.

 

وترتبط اتجاهات الفرد نحو مهنته وعمله بمصطلحات متنوعة ذات صلة بعدة ميادين، نجد من بينها: الروح المعنوية، الانشراح في العمل، الرضا الوظيفي أو المهني، الميل إلى المهنة، الاقتناع، القابلية وغيرها، وتتوزع اتجاهات الفرد نحو مهنته، حسب مواقفه، إلى إيجابية وسلبية، أعرضها في ما يلي:

 

الاتجاهات الإيجابية:

 

تتمحور الاتجاهات الإيجابية لدى العامل، نحو المهنة التي يمارسها حول العلاقة بين هذه الاتجاهات ومستوى الإنتاجية والمرد ودية، كما تتمحور حول العلاقة بين هذه الاتجاهات والتوافق النفسي لديه. إن اتجاه الفرد وسلوكه يحددان صورته لدى شركائه وكل من يتعامل معه، وهذه الصورة التي تحملها الأطراف المتعاملة مع هذا الموظف أو هذا العامل، تشكل أسس إصدار أحكام على

 

طبيعة أدائه الخدمات المنتظرة منه،وعليه فالعامل/الموظف ذو الاتجاهات الإيجابية تجاه مهنته يقدر عمله ويفتخر به ولا يفتأ يردد خصوصياته ومميزاته، ويشعر دوما بالارتياح والاستقرار النفسي ويتفاعل مع كل الوضعيات بإيجاب، ولا يشعر بالتعب بل يعيش أوقات عمله مرحا ونشيطا وبشوشا.

 

إن الاتجاه الإيجابي نحو مهنة معينة يتشكل من مجموعة من الأبعاد، أهمها: الموقف من تحقيق الحاجات إلى التواصل، الاندماج في الجماعة، حب الشركاء وحسن التعامل معهم. ويمكن عرض مكون هذه الأبعاد على الشكل التالي:

 

الإحساس بالانشراح في العمل، من خلال الانخراط العميق للشخصية في العمل، حيث تغني الشخصية العمل ويغني العمل الشخصية في نفس الوقت ويطورها. رضا العامل بسياسات الأجور والتعويضات والترقيات. رضا الفرد بنوعية علاقاته في محيط العمل مع الزملاء في المهنة ومع الشركاء والزبناء وكافة الأطراف ذات الصلة. حب الفرد العمل والميل إليه والتفاني فيه وتحقيق أعلى مردودية. اتجاه الفرد نحو ذاته ومدى تعلقه بمهنته ونكران ذاته (الرضا، الإخلاص، التثقيف الذاتي). اتجاه الفرد نحو الجماعة من حيث واقع التعامل (الديمقراطية، العدالة والإنصاف، الحياد، التعاون). اتجاه العامل نحو ظروف عمله، وطبيعة مهامه، وطرق وأساليب ووسائل إنجازها. موقف العامل من المكانة الاجتماعية لمهنته، وآفاقها المستقبلية وما تحققه من حاجيات وإشباعا ماديا ومعنويا. تقدير العامل للذات واقتناعه بتوفره على القدرات والخصائص والمميزات الشخصية التي تتطلبها مهنته.

 

وتتجلى الاتجاهات السلبية لدى الفرد نحو مهنته في:

 

عدم الرضا عنها، وذلك من خلال التصريحات السلبية حولها والانتقادات الهدامة، أو عدم القيام بالمهام الموكولة إليه، أو التكاسل والخمول والإخلال بالواجب. عدم التفاعل مع مختلف الأنشطة والشعور بالإحباط والتقاعس وغياب الإنتاج. عدم الابتكار والشعور بالملل والقلق إلى درجة الاكتئاب، حيث يعيش أغلب وقت عمله ضجرا ومتجهما. المشادات والملاسنات مع من يتعامل معهم، ورفض قضاء حوائج الناس والزبناء. ويمكن أن تؤدي الاتجاهات السلبية لدى الفرد نحو مهنته إلى اتسامه بالعدوانية وميله إلى الانزواء والإحساس بالإحباط. وهي ردود فعل عصابية تؤثر سلبا على ممارسة مهامه وعمله، وتؤدي إلى نتائج سلبية. فممارسة أية مهنة من دون وجود اتجاه إيجابي نحوها، غالبا ما يخلق الانحراف النفسي الذي هو ظاهرة نفسية تتميز بعدم الرضا على الذات وطغيان التشاؤم والتبريرية المرضية.

 

الشروط المادية والمعنوية لقيام الفرد بعمله:

 

تعتبر الأخلاق، بالمفهوم العام، الركيزة الأساسية في حياة الفرد والمجتمعات والأمم، باعتبارها الموجه الرئيسي للسلوك الإنساني والاجتماعي والتربوي، نحو التضامن والتعايش والاحترام المتبادل، وما يترتب عنها من قيم ومبادئ، تسهر على تنظيم المجتمع من أجل الاستقرار

 

وتحقيق السلام، فبدون الأخلاق لا يمكن الحديث عن سلامة واستقرار المجتمع وتقدمه ورقيه، ومن ثم تنطلق أخلاقية المهنة أساسا من وجود اتجاه إيجابي نحو هذه المهنة. إن اندماج آداب المهنة وأخلاقياتها، لا يمكن أن يتأتى بالمواقف والاتجاهات السلبية والنفور والسخط، ولكن بالقابلية والرضا والاقتناع.

 

إن هذه الخاصيات تمكن الفرد من الانخراط بإيجابية في عمله وإنجاز المهام المنوط به وتحقيق أعلى مردودية.

 

لذا لا يمكن لأي فرد الالتزام بأخلاقية المهنة ما لم يكن له موقف إيجابي من هذه المهنة، إذ أن المهام تبدو معقدة ومركبة حيث تتداخل الحياة المهنية لأصحابها مع حياتهم الخاصة. وعلى العموم، وأمام تعدد المهام وتعدد الشركاء والأشخاص ذوي الصلة، لابد من توفر شروط موضوعية وأخرى ذاتية للقيام بهذه المهام: فالموضوعية منها ترتبط بالأوضاع المادية والمعنوية للمهنة، أما الذاتية فترتبط بالفرد ذاته، نوجزها في ما يلي:

 

قدرة الفرد على حل المشاكل وقابليته للتكيف مع مختلف المواقف، وهو يتفاعل مع وضعيات عمله (التشبع بمبادئ الديمقراطية ونكران الذات، التوفر على مميزات النظام والتخطيط والإنجاز والتقييم، التوفر على الدفء الإنساني في العلاقات).

 

فهم الشركاء وتقدير مواقعهم ومساهماتهم وانخراطهم في مختلف العمليات، وفهم الزبناء وتقدير متطلباتهم والاستجابة لحاجياتهم وتلبيتها بانشراح وبشاشة بعيدا عن التشنج والانقباض العصبي والملسنات. التوفر على تكوين يستجيب لمتطلبات المهنة ويتوافق مع خصوصياتها ومميزاتها، مع قابلية التطور والتجديد ومواكبة المتغيرات والمستجدات الطارئة على وسائل وشروط وظروف ممارسة المهنة، من أجل التقدم دوما والسير نحو الرفع من الإنتاجية بشكل دائم ومستمر.

 

الوعي بمفارقات الذات ومساعدة الشركاء والزبناء على فهم مختلف وضعيات المهنة وصعوباتها ومتطلباتها المادية والمعنوية؛

 

إن هذه الشروط التي تعتبر جزء من مكونات أخلاقية المهنة، لا يمكن أن تتوفر من دون وجود اتجاه إيجابي نحو المهنة،وعليه فحب العمل شرط ضروري لخلق الاستعداد وروح المسؤولية في ممارسة هذا العمل، وليس فقط وجود ضمير مهني مرتكز على اعتبار ممارسة المهام من باب الواجب.

 

ما من شك أن لكل مهنة سلبياتها و إيجابياتها، لكن تفكيرنا وعقليتنا هما اللذان يحددان سعادتنا أو تعاستنا في العمل. واقتناع كل فرد بموقعه ودوره في الحياة ونظرته الإيجابية لمهنته يؤديان إلى تحقيق نجاحه في حياته، حيث النجاح في الحياة هو غاية كل إنسان طموح،والرغبة في الوصول إلى النجاح غريزة في كل شخصية سوية.

 

وعليه يمكن الجزم أن النجاح في الحياة يتعلق بمدى حب الفرد لمهنته، ونجاح الفرد، عموما، هو القدرة على تحقيق الأهداف الشخصية والمهنية والحياتية بشكل عام والعمل الدؤوب لتحقيق هذه الأهداف بشكل دقيق، وتحقيق رفعة وعزة المجتمع.

مجموع المشاهدات: 3522 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | الصنهاجي
حب المهنة
حب المهنة مرهون بمى تقدم لك المهنة .اولا الاحترام تانيا المال تالتا الامان في غياب احد الشروط تكره المهنة و كل ما فيها
مقبول مرفوض
-1
2017/07/22 - 01:15
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة