الرئيسية | أقلام حرة | من خاصم المعلم كان الله خصمه يوم القيامة

من خاصم المعلم كان الله خصمه يوم القيامة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من خاصم المعلم كان الله خصمه يوم القيامة

 

إن الاصوات اليوم قد ارتفعت بالشكوى من المستوى الخلقي الذي تتردى اليه الاجيال جيلا بعد جيل، وعاداتنا واخلاقنا التي فيها حياتنا وبها وجودنا حتى لقد وصل بنا الى أن فقدنا هويتنا، وتلاشي في داخلنا الشعور بالانتماء، وغلبت علينا اخلاقيات وافدة غريبة عن ديننا بعيدة عن روحنا وصرنا كالغرباء.

 

ولقد شد انتباهي منذ أكثر من ست سنوات خلال تجربتي في الاشراف على تأطير الكتاتيب القرآنية بالرباط ومدارس التعليم العتيق التابعة للجهة ما رأيت ولا سمعت مثل ما رأيته في حالة ضرب التلميذ للأستاذ المربي.

 

و لما كنت أزور المدررين بالكتاتيب القرآنية وحديثهم عن النخبة التي تخرج من بين أيديهم، وكم أجدهم سعداء بذلك العمل الذي قدموه لبلادهم لبناء الشخصية المغربية المنفتحة على الخارج بخصوصيتها ومميزاتها، ووجدت ذلك المقصد يتمثل في توجيهات الملك الحسن الثاني رحمه الله تعالى من خلال خطابه ( في عملية تدشين الكتاتيب القرآنية 1968م) يقول:" إن القضايا التي اجتمعنا بكم من أجلها اليوم لتمت بصلة تربية إلى مستقبل أبنائنا ومستقبل الأجيال التي ستقطن هذا البلد الأمين، حيث أنها تتعلق بتكوينهم، وتتعلق كذلك بأن يكونوا مواطنين صالحين مسلمين تحدوهم عن سيرتهم اليومية عواطف التضامن وعواطف الأخلاق الإسلامية والتربية الحنيفة تربية الإسلام وتربية أجدادنا، تلك التربية وتلك الأخلاق

 

التي جعلت من المملكة المغربية الشريفة تلك المملكة التي قيل فيها ما قيل، وتحدث عنها المؤرخون وسارت بذكرها الركبان وكتبت في تاريخها صفحات وصفحات من المجد الأصيل".

 

ويقول رحمه الله:" ومن مزايا هذه الكتاتيب أننا سنكون على الأقل قمنا بواجب ملقى على عاتقنا فنحن مسؤولين كل واحد منا مسؤول في بيته عن أبنائه، ولكل واحد قسط من المسؤولية الجماعية في المجتمع الذي نعيش فيه، فمن واجبنا أن لا نترك بل ولا نخلق تضاربا وتناقضا ومشاكل في ذهن أبنائنا، فما معنى بناء الكتاتيب وبناء المساجد وطبع القرآن ولا نربي أبناءنا في ظلها، وإلا فإنهم سيتساءلون بعدما يكبرون عن الصلة التي بينهم وبين ما قام به آباؤنا، فأما نحن لسنا بحاجة إلى المساجد وإما أن المساجد ليست بحاجة إلينا، وأننا سنبقى في حيرة إذ أن أبناءنا لم يقوموا بواجباتهم أو أن آباءنا صرفوا الأموال في غير محلها.

 

إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعث ليتمم مكارم الاخلاق وسوف تظل مكارم الاخلاق هدفا يسعى الى بثها والتحلي بها الهداة والمرشدون، والاباء جميعا والمربون.

 

ومهما بلغت البشرية من التقدم والرقي المادي، فان النفس البشرية لا صلاح لها الا بما تركه لنا السابقون من مبادئ وقيم وخبرات وتجارب سلوكية، فباستقامة النفس تصح العبادة، وباستقامة الدين تتم السعادة.

 

ونحتم هذا المقال، بفائدة من خلال التراث المغربي في شأن المعلم. سئل أحد الفقهاء عن معلم تخلف عن الحضور كيوم الجمعة ونحوها بمرض أو بغية قضاء حوائجه في زيارة

 

أهله في ذلك بتخليفه عن الحضور. فأجاب الفقيه: ان المعلم لا يحاسب بما عطل بسبب مرض أو غيبة في ما دعته اليه الضرورة من حوائجه، ولا يقطع له شيء من أجرته .. حتى قال الا ترا أن القاضي له المسعى في محتاجيه معه انه أجير المسلمين كلهم.. فالمعلم الذي هو اجير طائفة من الناس حتى قال أيضا ان المعلم ليس بأجير على تعليم القران، وانما يأخذ الاجرة على مدة جلوسه ليعلم الادب الصبية.. وحتى قال أيضا ان الله تعالى هو يتولى مخاصمة من يخاصم المعلم يوم القيامة،....وللمعلم ايضا خروجه قبل التمام ان شاء وله اجره ولو يوما واحدا كما نص عليه ائمة المذهب ( أبو القاسم بن احمد)، وفي كتاب الشوشاوي المسمى بالمصمودي: "والمعلم ليس بأجير كسائر الاجراء وكتب الله اشرف واعظم مال ستجير عليه، وان مرض المعلم فليس ان يحاسب بأيام مرضه، ومن خاصم المعلم فالله خصمه يوم القيامة، ويستأجر على تعليم الآية و"الرحمان علم القران".

 

هدفنا من هذا المقال أن يرتفع في أعماقنا بنيان المعلم الذي تهدم، ويحيا في داخلنا المعلم الذي تحطم، ويعود الى مجتمعنا أولئك الفتية الذين قال الله فيهم" فتية امنوا بربهم وزدناهم هدى".

 

أقول في حقك يا أعز معلم:

 

لك يا أستاذي يا أحسن معلم ..

 

سيظل حبك في القوب

 

وسناك في الالباب واسمك في الفم.

مجموع المشاهدات: 305 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | يوسف
من خاصم المعلم كان الله خصمه يوم القيامة
مقال يستحق القراءة للمهتمين ولغير المهتمين بالمجال التربوي نرجوا أن يؤخذ كل أفكاره بعين الاعتبار.
وشكرا.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/12/06 - 11:58
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟