الرئيسية | أقلام حرة | الريع السياسي : ينجحون في بيع الاوهام للشعب المغربي لكن لن ينجحوا في بيعه للأخريين

الريع السياسي : ينجحون في بيع الاوهام للشعب المغربي لكن لن ينجحوا في بيعه للأخريين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الريع السياسي : ينجحون في بيع الاوهام للشعب المغربي لكن لن ينجحوا في بيعه للأخريين
 

ملف المغرب يعكس معانات الشعب المغربي التي يعيشها مع النخب التي تسير البلاد. وعود و اكاذيب و مشاريع وهمية هي وسيلتهم. لكن اليو انفضح امرهم امام العالم. يمكن للمرء ان يستغرب لما قامت به العربية السعودية لاضعاف ملف المغرب. يمكن للشعب المغربي ان  يتحسر على الدول العربية التي صوتت ضده في   هذه اللحضة التاريخية. لكن الحقيقة ان ملف المغرب مهزلة  و يعبر بشكل واضح الردائة في تسير شؤون البلاد. 

الطريقة التي قدم بها ملف المغرب لتنظيم كأس العالم 2026  يجعل كثيرا من الدول تشكك في قدرة المغرب على تنظيم هذه التضاهرة الدولية.ملف كله مؤسس على كشارع لا وجود لها على ارض الواقع.  

اولا الفريق الذي قدم هذا الملف امام الملئ   كله رجال و لا توجد امرأة واحدة على المنصة. لا يمكن ان تتحدث عن التسامح و الانفتاح و لا تعكسه على ارض الواقع. ثانيا لا وجود لأي لاعب مغربي على المنصة هناك افارقة و المغربيين الاخريين  واحد سياسي لا علاقة له برياضة كرة القدم بخطاب غير  لم يكن مقنعا . بل اكثر من ذلك يحس المشاهد بالشفقة على هذين الرجلين. لا يتقنون الكلام  و  المحتوى ضيف جدا. انهم اعتدوا على التسول و التحزار و الخداع  في المغرب للوصول الى مبتغاهم و أرادوا ان يستعملوا نفس الخطاب  و نفس الأسلوب على الواجهة الدولية لكن انفضح امرهم.

على  مستوى التقني الفيديو بمكن لأي هاوي ان يخضر شريطا افضل  من ما تم تقديمه . العرض يفقد  الى حس ابداع،وانه عمل رديء على المستوى  المحتوى و الفني. 

اما محتوى الملف  فهو فارغ كلها اماني ، انها طريقة تسول فوق المنصة.  رغم ان المغرب قدم  اول ملف للترشيح لتنظيم  كأس العالم منذ أواخر التسعينات  مرت اكثر من 30 سنة و حتى اليوم لم يحضر المغرب شيئا ملموسا لتطوير ملفه. كل ما يقال ان المغرب  سيكون جاهزا , متى؟ الله اعلم.

مقارنة مع ملف الخصم الذي تحدث بلغة العصر و استعمل كل التقنيات الحديثة في التصوير  و البنية الاحقية المتوفرة و إبراز التنوع الثقافي والديني في هذه الدول ، المغرب اكتفى بالحديث عن الطرق  و الملاعب التي ستبنى في المستقبل. المغرب يضن ان  الطاجيين و اكبر براد ، و اكبر أومليط سيكون  الضربة القوية لاقناع الدول للتصوت لصالحه.

الريع السياسي واضح  يطغى على هذ ا الملف. اللجنة التي سهرت على تحضير  ملف المغرب أكثريتهم من حزب الاحرار. كان هناك أمل ان الفوز بهذا الترشيح سيدفع حزب اخنوش الى الصدارة. انها مأسات بكل المقايس. لو كان هناك حس بالمسؤولية يجب محاكمته انه تبذير لموارد الشعب.

لا تلوموا أحد انه ملف رذيئ قدم بطريقة رذيئة. أدنى شئ يمكن المرء المهزوم ان يقوم به عدم الاعتراف بمسؤوليته في الهزيمة و ان يتعلم من أخطائه. مشكل المسؤوليين المغاربة دائما يلقوا المسؤلية في فشلهم  على الاخريين.  السيد العالمي  الذي قاد ملف المغرب و حزب الاحرار قدم ملف رديئ بطريقة رذيئة . هذا هو السبب ،  و لا يحب ان تحولوا رئيس أمريكي الى شماعة لتعلقوا عليها فشلكم.

 

 

مجموع المشاهدات: 1321 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة