الرئيسية | أقلام حرة | العصبية القبلية بالمغرب

العصبية القبلية بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العصبية القبلية بالمغرب
 

 

بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على نبيه محمد ، عليه أفضل الصلاة و االتسليم

أما بعد يقول الله الكريم في محكم تنزيله " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " الحجرات 13

و لكن للأسف لازالت النزعة القبلية مستمرة في بلدنا المغرب نظرا لتعدد المجتمعات و الثقافات  و اللغات ، ففي المغرب صحراويين ، و أمازيغ و عرب . وهذا أمر عادي أن  تتنوع  الثقافات و اللغات و الهويات  في بلد واحد  ، لكن الأمر الغير العادي هو التعصب القومي العرقي الذي يشهده المغرب الآن و خصوصا العرب و الامازيغ ، فهناك من الامازيغ من يقول أن سكان المغرب الأصليون هم الامازيغ ، و العرب يقولون العكس ، فهناك تخبط فكري بين المجتمعين .

إن هذه النزعة القومية لا مقر لها عند العلم ، و لا حظ لها في الأخلاق ، و لا روح لها في الإنسانية ، و لا  منصب لها في الإسلام ، بل هي أفيون الشعوب عن العلم و التطور و التضامن . و إن نسبة كبيرة  من الأمازيغ و العرب في المغرب لا يفرقون بين الهوية و العرق ، فالأولى أمر عادي و حق إنساني و أخلاقي ، و لا تحدد الثاني ( العرق ) ، بل إننا اليوم في المغرب و في أي بلد أخر لا يمكن أن نجزم أن أصلي هو كذا و كذا ، نظرا لكون الإنسان  دائما يهاجر .

و تناسى المجتمعين ( العربي و الامازيغي ) أن الإسلام يوحد الشعوب ، و لا يفرق بين هذا أبيض و هذا أسود أو أصفر ، و لهذا يجب الرجوع إلى الأصل .

 و على كل مغربي أمازيغي كان أو عربي  أن يفطن إلى  أن هذه  العصبية من بين نقاط الضعف التي يستغلها الأعداء .

 

و خير ما أختم به كلامي هو سؤل الله عز و جل أن يوحدنا إلى ما يحبه و يرضاه . 

مجموع المشاهدات: 1266 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة