الرئيسية | أقلام حرة | زمن النساء

زمن النساء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
زمن النساء
 

 

لا أريد أن أذكر أحدا أن النساء كن فيما مضى من غابر الأزمان مضطهدات ولا حقوق لهن ولا كلمة، تباع وتشترى وتورث كالمتاع والأنعام، وأن عهد الجواري والإماء ولى مدبرا ولم يعقب، لأننا عرفنا كل ذلك واستوعبناه مع تعلم عد أصابع أيدينا.

ولا أريد أن أذكر أن التاريخ حفظ في ذاكرته أعلاما نسائية أعطت للإنسانية الشيء كثير.

ولا أريد أن أذكر أننا نعيش في زمن صارت المرأة فيه تقارع الرجل بل وتتفوق عليه في أحيان كثيرة في مجالات لا حصر لها، فاستحقت بذلك أن تولى لها حقوق وواجبات لا ينكرها ولا يغض الطرف عنها إلا لئيم...

ولا أريد أن أذكر أن كلمة المرأة لا تعني تلك التضاريس الأنثوية التي تشبع غرائز الرجل، وإنما عقل وفكر وروح.

لكن، ربما لم يفهم ولم يع بعض "الرجال" هذا، وحبسوا مفهوم الرجولة في الوجه الملتحي والصوت الخشن وإبداء الأوامر بإغلاظ القول، وما واقعة الشوباني والرحالي التي جرت في البرلمان عنا ببعيد، حيث سمع القوم قول التي أهانها الوزير وأراد بها تذليلا، لكنه من غير أن يدري، دخل إلى عش الدبابير.

وفعله هذا لا يعدو أن يكون أحد اثنين، إما إهانة وإما نصيحة، فإن كانت إهانة فقد لقي ردا مبرحا من كل نساء المغرب باعتبارها إهانة في حقهن ومساس بعفتهن، كفاه ما لقي منهن، وإن كان ينوي النصح فقد جانب الصواب في طريقة إبدائه، أما علم أن النصيحة لا تكون بالفضيحة؟ ألم يعلم بأن النصح يكون بالتي هي أحسن؟ وهو الذي يمثل "منهج الإسلام" في البرلمان، أم تراه كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر بيده ولسانه، أما قلبه فلا علم لنا به، لأننا ما شهدنا إلا بما علمنا وما كنا للغيب حافظين.  أما علم أن زماننا زمن النساء وللنساء؟

لكن، ربما تكون الرحالي قد خرقت بندا أو قانونا من قوانين الحرم البرلماني عمدا أو عن غير قصد؟ حسب علمنا، لا يوجد قانون داخلي منظم يوجب على كل داخل إلى البرلمان ماذا يرتدي وبماذا يتكلم وكيف يمشي، أو يفرض على النساء، بالخصوص، نمطا معينا أو زيا محددا حتى نقيس ذلك على قول الوزير وفعل الرحالي التي تكون –حسب قوله- دنست المؤسسة البرلمانية ولطختها بلباسها العاري، أو كما زعم الوزير.

 

وأخيرا، أريد أن أذكر فقط بأن النصيحة تكون باللين ولا تكون بالعنف، خصوصا مع النساء، لأن الحبيب المصطفى قال "واستوصوا بالنساء خيرا"، فالدين انتشر بقوة الفعل والكيف لا بقوة الرمح والسيف، ولأن الدعوة تكون بالحال قبل المقال.

مجموع المشاهدات: 1263 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | ميمي
تعليق
هل من الجائز مثلا أن تدخل امراة وهي شبه عارية الى المؤساسات العمومية ؟ الله يهديك .حدث عابر تجعلون منه قضية وطنية .الله يستر . يجب على كلا الجنسين أن يلتزما بلباس لائق .
مقبول مرفوض
0
2014/04/22 - 09:41
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة