الرئيسية | أقلام حرة | غزة تصنع تاريخ ... العرب‏

غزة تصنع تاريخ ... العرب‏

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
غزة تصنع تاريخ ... العرب‏
 

 

ليست ( غزة ) أرقى المدن و ليست أكبر المدن . و لكنها تعادل تاريخ أمة . لأنها أشد قبحا في عيون الأعداء ، و فقرا و بؤسا و شراسة . لأنها أشدنا قدرة على تعكير مزاج العدو و راحته، لأنها كابوسه... لأنها كذلك فهي أجملنا و أصفانا و أغنانا و أكثرنا جدارة بالحب : محمود درويش .

 

مرة أخرى يلجا الكيان الإسرائيلي إلى  العدوان و القتل و التخريب ، و توجيه كل ما يملك من قوة عسكرية جوية وأرضية في اتجاه غزة المقاومة ، و ممارسة  حرفته التي يتقنها باستمرار ؛ حرفة تصفية الأطفال و النساء و تهديم المنازل الآمنة ، و إلحاق أكبر قدر ممكن من الدمار و الخراب بالبلاد و العباد ، زاعما أن ذلك سيضع حدا مطلقا للمقاومة الفلسطينية باختلاف انتماءاتها الإسلامية و العلمانية ! بيد أن العدوان الصهيوني الإرهابي الحالي فوجئ بمتغيرات لم تكن في الحسبان ، رغم استناده إلى كم هائل من المناورات و الخطط الحربية ، و كثرة الدراسات الإستراتيجية و التنبؤية بالغة "الدقة"  .  و لعل أهم هذه المتغيرات تلك اللحمة منقطعة النظير بين شعب غزة و قيادات المقاومة الفلسطينية الباسلة ، و الإصرارالمتبادل على مواصلة النضال لإرغام العدو المحتل على تغيير نظره إن كان له نظر، إزاء الشعب الفلسطيني الأبي سواء في القطاع أو في الضفة الغربية ، هذا الشعب الذي لا يملك ما يخسره و هو يدافع عن وجوده و وطنه و أرضه .. بشجاعة لا مثيل لها في تاريخ البشرية ! أما المتغير الثاني فيتمثل في ما أصبح  يسمى بتوازن الرعب في غياب توازن القوة ، صحيح أن إسرائيل دولة قوية جدا عسكريا و اقتصاديا و ثقافيا و اجتماعيا .. غير أنها وجدت نفسها أمام شباب مقاوم يستخدم ألوانا من الأسلحة التي لم يكن يستعملها في سابق الحروب ، من طائرات و صواريخ بالغة الأهمية ، إن لم تكن قد ألحقت أضرارا محورية بالعدو الصهيوني ، فإنها قتلت و دمرت و أرعبت المواطنين و الجنود الإسرائيليين ، رغم التعتيم الذي تضربه سلطة الاحتلال على وسائل الإعلام لتفادي تسريب أنباء الخسائر  المادية و المعنوية ! كما أن الاقتصاد الإسرائيلي قد أصيب بشلل في أكثر من قطاع . و يتجسد المتغير الثالث في فضح القوة العسكرية الصهيونية المزعومة ، لقد أصيبت "القبة الحديدة" بالدوار ، و هي تشاهد وابلا من صواريخ المقاومة في اتجاه المدن الإسرائيلية ، دون قدرة كبيرة على اعتراضها ! فجن جنونها و عوضت عن هذا الفشل العسكري المخجل باستخدام القوة المفرطة للانتقام من الأطفال و النساء ، مما عرض صورتها للاستهجان و الاعتراض و التنديد من قبل شرفاء العالم ، بل إن أحد المحللين الإسرائيليين لم يجد مندوحة من الاعتراف بكون  :                                                                                                                                                                                                                                                                              

( مجرد اتخاذ قرار بتفعيل كامل قوة سلاح الجو ضد حركة حماس فإن ذلك منحها  صورة نصر مهم من اللحظة الأولى، حيث أن صورة الدمار والخراب، التي ستنكشف مع وقف إطلاق النار، سوف تسمح لحماس بقلب الأمور رأسا على عقاب، لكي تتحصن في صورتها البطولية وتعرض إسرائيل على أنها "كيان عدواني معربد ) .  و رابع المتغيرات في هذه الحرب المفروضة كالعادة على الفلسطينيين هو المساندة السخية لبعض الدول العربية  للكيان الصهيوني ، بدل أن تكون هذه المساندة للشعب العربي في غزة الصامدة ، و هكذا تطوعت دول بترولية من الخليج العربي للمساهمة ماديا و إعلاميا للقضاء على مكونات المقاومة و على رأسها حماس  ، لا لشيء إلا لأنها قررت استئصال  ما له علاقة بالإخوان المسلمين و الإسلام السياسي المعتدل  ، و الذي تمكن من النجاح في مختلف استحقاقات الدول العربية بعد الربيع الديمقراطي المغدور  . أما النظام العسكري الانقلابي في مصر فقد منح للعدو الصهيوني ما لم يكن يخطر له ببال طيلة سنين خلت ، و "اقترح" مبادرة  بائدة لوقف إطلاق النار تساوي بين الجلاد و الضحية ، و تحمل حماس مسؤولية  العدوان على غزة ، و كأنه رد جميل  إسرائيل ، التي هندست إلى جانب بعض ضباط جيش مصر ، للانقلاب على الشرعية و الدستور و الديمقراطية  و عزل الرئيس محمد مرسي ؛ الذي صوت عليه الشعب قي استحقاق ديمقراطي غير مسبوق . و في هذا السياق نجد في موقع nrg الإسرائيلي ما يلي : إن  "قرار شن الحملة البرية ، وتبرير مصر علنا لخطوات إسرائيل ، أخرج إلى النور حلفا شجاعا، تشكل في الشهور الأخيرة  بين حكومة نتنياهو وبين نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي" . هل هناك من عار أكبر من أن يتحالف نظام "أعظم" دولة عربية مع عدو الأمة العربية التاريخي ! الذي أقيم من قبل الدول الغربية الاستعمارية ، بهدف ضرب المشروع النهضوي العربي ، و حلم العرب و مصر على وجه الخصوص ، في الوحدة و الديمقراطية و التقدم . إلا أننا واثقون بأن الشعوب العربية قد حطمت جدار الخوف إلى الأبد ، و أنها قادرة على العودة مجددا لمحاكمة الطغاة ، و الدفاع عن القيم الإنسانية و الدينية الداعية إلى الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية ، وكي لا تبقى غزة وحدها تصنع تاريخ العروبة !!

 

 

مجموع المشاهدات: 2116 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | هشام الوجدي
غزة شرفنا
غزة المجد والاسلام والعروبة وبئس للسيسي واذياله وحكم العسكر من 1952 الى اليوم
مقبول مرفوض
1
2014/07/24 - 05:25
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة