الرئيسية | أقلام حرة | أشياء صغيرة..

أشياء صغيرة..

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أشياء صغيرة..
 

 

طالبة في معهد خاص بتكوين تقنيين بالهندسة الداخلية قالت لي يوما׃" بعد كل ما درسناه، أصبحت لدي رؤيا جديدة عن الفضاء و المساحات.. أصبحت أرى في منزلي عيوبا كثيرة لم أكن أهتم بها في الماضي؛ غرفة لا تدخلها الشمس بينما المطبخ الذي يحتاج خاصة إلى الإضاءة موجه نحو الجنوب، ....". هذه الجملة ألهبتني حماسا. فكرت جديا أنه هناك أمل في تطوير النسيج العمراني في بلادنا لو أعددنا برنامجا لمحو الأمية الهندسية هكذا المواطن ستكون له القدرة على النقد و التحاور و إبداء الرأي.لماذا  الهندسة المعمارية في المغرب  حكر على النخبة فقط؟ إذا أردت أن ترتوي من هذا العلم الممزوج بالفن عليك أن تدرس في المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية أو أن تسافر إلى تونس فرنسا أو بلجيكا. إن دمقرطة العلم و المعرفة هي حجر الأساس و اللبنة الأولى نحو مجتمع ديموقراطي قادر على اختيار ما يريد حقا.

 كل منا ولد و بداخله معماري. فمن منا لم يشيد في طفولته قصورا من الرمال على الشاطئ؟ من منا في طفولته لم يبني بوسائد غرفة الجلوس بيتا صغيرا على مقاسه ليسكن و يلعب فيه ويطل من نافذته على أفراد عائلته متعمدا أن يراهم دون أن يرونه؟

 كل جزئ من حياتنا يدور في الفضاء. إذا كان الممثلون في المسرح يحتاجون إلى الخشبة لأداء أدوارهم، فإننا نحتاج لأداء مسلسل الحياة إلى الفضاء. فالمدينة التي عشت و ولدت فيها والمنزل الذي تقطنه و الأماكن التي تذهب إليها هي بمثابة الديكور الذي يؤطر حياتك. و كما في خشبة المسرح، الديكور العام يعطي فكرة عن أجواء المسرحية و يحدد حركة الممثلين، فكذلك مدننا و هندستنا تحكي الكثير عنا و تأثر سلبا أو إيجابا على نمط عيشنا.

شاهد، عزيزي القارئ، مسلسلا من المعاناة تعيشه كل يوم في بيتك، في عملك أو في الشارع دون أن تعي مصدره.

مضطر أن تصعد السلالم  لتصل إلى منزلك بالطابق الثاني أو لقضاء مصلحة ما. تشعر بالتعب، تعزي ذلك إلى تدهور صحتك؛ أبدا لا تفقد الثقة في نفسك إنك على ما يرام. غالبا الخطأ يكمن في تصميم السلالم ׃ اختلاف مقاس ارتفاع الدرجات من درجة إلى أخرى ، علوها الزائد عن المسموح به (1)  أو عدم وجود البسطة (2) يسبب التعب.

تصطحب طفلك إلى فيلا صديقك ليلعب مع ابنه׃ فيلا رائعة بريقها أخاذ.  آي، ابنك ينزلق من على سلالم الرخام ويتكسر. ابنك ليس مشاغبا كما تعتقد: الخطأ يكمن في استخدام الرخام و مواد ملساء لتزيين السلالم دون التفكير في سلامة المستخدمين، إذ  يجب في هذه الحالة استعمال مادة خشنة كالخشب أو الفسيفساء على حافة الدرجات لتفادي خطر الانزلاق لأنه عند نزولنا السلالم أرجلنا تتجه تلقائيا نحو مؤخرة الدرجة (Nez de marche)  

تشتري مكتبا أو أثاثا جديدا. فرحة شراء قطعة جديدة لبيتك  تتحول إلى كابوس: والوو.. الأثاث يرفض أن يصعد السلالم أو أن يدخل باب حجرتك. هل الأثاث كبير أم السلالم و الأبواب ضيقة؟

 منزلك لا تدخله الشمس، الرطوبة التهمت مفاصلك و أفسدت نصف أثاثك. تجربتك المريرة جعلتك تصبح حكيما و تفكر بحسرة " البيت لي كدخلو الشمس ماكيدخلوش الطبيب". بقليل من الدراسة في التصميم كان يمكنك أن تتفادى المشكل. فكقاعدة عامة،نوافذ وفتحات الغرف الرئيسية يجب أن تكون موجهة نحو الجنوب لأنها تحتاج إلى الشمس أما غرف العمل كالمكتب أو المطبخ يحتاجون خاصة إلى الإضاءة – لأن انعكاس  أشعة الشمس على شاشة الكمبيوتر مثلا يحجب الرؤيا  - وعليه النوافذ يجب أن تكون موجهة ناحية الشمال أما الحمام و المرحاض فهم يحتاجون خاصة إلى التهوية و لهذا يمكن الاستغناء عن النوافذ المطلة على الواجهات الرئيسية و الاستعانة بحلول تقنية للتهوية.

في الصيف، لا تطيق مقر عملك. في مكتبك تشعر بالحر و بالاختناق. طبيعي، حرصنا الشديد على تقليد الغرب في كل المجالات بما فيهم الهندسة جعلنا نتبنى فكرته في تصميم مباني من الزجاج متجاهلين طبيعة مناخنا الحار و  تفاعل الزجاج في البرد و الحر. و طبعا لا يمكن تبذير المال في تكييف مكاتب المستخدمين  البسطاء لضمان راحتهم في الطقوس الأربع.

في الشارع،  البنايات التهمت نصف الرصيف لأن أصحابها يملكون أوراق البنكنوت.  السيارات لغياب مآربها " تسكواطات"  على بقية  الرصيف. المارة يتقاسمون الشارع. قمة التعايش و التسامح: الحافلات، السيارات، الدراجات و الأقدام يتماشون جنبا إلى جنب، يتعارفون و يتبادلون أطراف الحديث في جو يسوده الهدوء و التفاهم.

إنها أشياء صغيرة..

 

 

 

 

(1)׃ الدرجة تحتوي على القائمة (la hauteur) هي ارتفاع الدرجة التي لا تزيد عن 17 سم ولا تقل عن 15 سم ،و على النائمة(giron )و    هي عرض الدرجة و لا تقل عن 25 سم.    

 

 ، بعد كل 12 درجة على الأكثر يتم تصميم بسطة و ذلك لراحة المستخدم.  « Palier de repos » (2)׃ البسطة

مجموع المشاهدات: 838 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة