الرئيسية | أقلام حرة | إيبولا شفاء في أوربا واستعصاء في إفريقيا

إيبولا شفاء في أوربا واستعصاء في إفريقيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إيبولا شفاء في أوربا واستعصاء في إفريقيا
 

 

مرض فيروس الإيبولا  أو حمى الإيبولا النزفية هو أحد الأمراض البشرية التي تحدث بسبب الإصابة بفيروس الإيبولا. تبدأ الأعراض عادةً بالظهور بعد يومين إلى ثلاثة أسابيع من الإصابة بالفيروس، وتتمثل في حمى والتهاب الحلق وآلام العضلات وصداع. وعادة ما يتبعها غثيان وقيء وإسهال، ويصاحبها انخفاض وظائف الكبد والكلية. يبدأ بعض الأشخاص بالتعرض لمشاكل النزيف في هذه المرحلة .

يمكن الإصابة بالفيروس عن طريق الاتصال بالحيوان المصاب بالعدوى من خلال الدم أو سوائل الجسم (عادةً القرود أو خفاش الفاكهة , لا يوجد دليل موثّق على الانتشار من خلال الهواء في البيئة الطبيعية. يُعتقد أن خفاش الفاكهة يحمل الفيروس ويقوم بنشره دون الإصابة به. بمجرد إصابة الإنسان بالعدوى، يمكن للمرض أن ينتشر أيضاً بالانتقال بين الأشخاص. الذكور الناجون من المرض قادرون على نقل العدوى عن طريق المني لما يقرب من شهرين. عادةً ما يتم أولاً استبعاد الأمراض الأخرى ذات الأعراض المشابهة، مثل الملاريا والكوليرا والأنواع الأخرى من فيروسات الحمى النزفية للقيام بتشخيص المرض.  يتم فحص عينات الدم للكشف عن وجود أجسام مضادة للفيروس أو الحمض النووي  للفيروس أو وجود الفيروس نفسه لتأكيد التشخيص.

يتصف هذا المرض بـ معدل وفيات مرتفع؛ حيث يودي بحياة ما بين 50% و90% من الأشخاص المصابين بعدوى الفيروس.

تم اكتشاف مرض فيروس الإيبولا لأول مرة في النيجر وجمهورية الكونغو الديموقراطية. عادةً ما يتفشى هذا المرض في المناطق المدارية من أفريقيا جنوب الصحراء وبلغ معدل الإصابة بعدوى المرض ما يقرب من 1000 شخص سنوياً منذ عام 1976 (عندما تم اكتشاف المرض لأول مرة) حتى عام 2013. يُعد تفشي الإيبولا في غرب أفريقيا 2014 هو أوسع تفشي للمرض حتى الآن حيث يضرب غينيا وسيراليون وليبيريا ويرجح تفشيه, في نيجيريا ,وهناك جهود حالياً على تطوير مصل؛ إلا أنه لم يتم التوصيل إليه حتى الآن.

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية إن العدد الإجمالي لحالات الوفاة المسجلة بلغ 4033 حالة، بينما ارتفع عدد المصابين إلى 8399 حالة، تم تسجيلها في كل من غينيا، وليبيريا، ونيجيريا، السنغال، وسيراليون .

وأعلنت وزارة الصحة الإسبانية عن تسجيل ثلاث حالات يُشتبه في إصابتها بفيروس إيبولا، تم رصد فيها أول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس القاتل، لمساعدة طبية تعمل بأحد المستشفيات في العاصمة مدريد.

وقال المتحدث باسم المستشفى،: "في هذه اللحظة، لدينا أربع حالات.. الأولى مؤكدة، إضافة إلى ثلاثة آخرين يُشتبه في إصابتهم بفيروس "إيبولا"، ويخضعون حالياً للفحص الطبي، مشيراً إلى من بين الحالات زوج الممرضة المصابة.

اليوم أعلنت السلطات الاسبانية إن الممرضة تريزا روميرو، الحالة الوحيدة المؤكدة إصابتها بالمرض في البلاد، «بدأت في التعافي»، معتبرة أنه "لا مخاوف جدية من انتشار العدوى في إسبانيا، لأن الفيروس تحت السيطرة"

 

من خلال هذه المعلومات يتضح كيف يعامل حامل هذا الفيروس في إفريقيا عملية رش الدواء في الهواء الطلق , مرضى هنا وهناك , عدم تطويق المرض , ....

بينما الحالات التي ظهرت في أوربا وأمريكا تدخلات علاجية , تطويق المرض , إجراء فحوصات لكل شخص يُعتقد أنه كان على اتصال بالشخص المصاب وفي النهاية التعافي من المرض  .

الى متى سيستمر هذا التعامل الاإنساني مع إفريقيا ؟

هل أصبحت إفريقيا حقل تجارب لشركات الدواء العالمية ؟

 

يكفينا أن نعلم أن في إفريقيا يتم إعطاء الدواء للأطفل والشباب والكبار والنساء والرجال دون إعطائهم أي معلومة عن الدواء ودون أن يعرفوا أن هذا الدواء لم يطرح في الأسواق بعد لأن تجاربه النهائية لم تكتمل بعد !!!!

مجموع المشاهدات: 1830 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | محمد مرزوقي
شيء راءع
استمر في نشر المزيد من هذه المعلومات
مقبول مرفوض
0
2020/03/04 - 11:49
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة