الرئيسية | مستجدات التعليم | بالصورة: نص بمادة "الإجتماعيات" يثير جدلا واسعا وسط اتهامات بإسقاطه على زواج النبي صلى الله عليه وسلم بسيدتنا "عائشة"

بالصورة: نص بمادة "الإجتماعيات" يثير جدلا واسعا وسط اتهامات بإسقاطه على زواج النبي صلى الله عليه وسلم بسيدتنا "عائشة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالصورة: نص بمادة "الإجتماعيات" يثير جدلا واسعا وسط اتهامات بإسقاطه على زواج النبي صلى الله عليه وسلم بسيدتنا "عائشة"
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة
غضب عارم جدا، ذلك الذي عبر عنه عدد من الوعاظ والمهتمين بالشأن الديني بسبب نص قصير ضمن مقرر مادة الاجتماعيات للمستوى الخامس ابتدائي، يتحدث عن "زواج قاصر"، غير أن توظيف إسم "عائشة" في هذه الواقعة، وسياق تزويجها داخل القبيلة، اعتبره البعض إسقاطا مقصودا لقصة زواج النبي صلى الله عليه وسلم بالسيدة "عائشة"، ومنهم من اعتبر الموضوع تجنيا على الدين، واستهدافا واضحا لبيت النبوة بأسلوب الغرض منه ترسيخ أفكار مسمومة.
وفي رد له على هذا السجال القوي، كان ل"محمد عبد الوهاب رفيقي"، المفكر والباحث في الدراسات الإسلامية، رأي مخالف لوجود إسقاطات مقصودة في النص المذكور، حيث قال "عييت منحاول نفهم فين المشكل فهاد النص المدرسي ملقيت والو"، قبل أن يتابع حديثه في (تدوينة فيسبوكية) قائلا: "بالعكس نص مصاغ بإتقان وعمق، وأمثلة في المستوى، وإثارة موضوع زواج القاصرات في مقرر دراسي خطوة تستحق التقدير"، موضحا أن: "استعمال اسم عائشة لانتشاره في الأوساط الشعبية وغيرها عادي جدا وطبيعي، ما فهمتش فين هاد التلميح والتعريض".
وشدد ذات المتحدث أن: "شي ناس شويا باغيين يردو لي كتب هدشي بحالو بحال مول الرسوم المسيئة ولا خدام في شارلي ابدو، واش الناس ولات مدمنة على البكائيات ونظريات المؤامرة والإسلام في خطر والعالم يتآمر على المسلمين والدولة تريد محاربة الإسلام، واش هاد الاسطوانة المشروخة مغتساليش؟".

مجموع المشاهدات: 23015 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 تعليق)

1 | سرحان
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
بعضهم لا شغل له إلا تصيد الناس و العمل على إذكاء نار الفتنة و إثارة القبائل مستغلا المشاعر الدينية الحساسة عند الناس. يكون الموضوع عادي جدا كباقي المواضع حتى يخرج علينا أحدهم بدعوى الدفاع عن الدين مشككا في نوايا الناس التي لا يعلمها إلا الله، لابسا عباءة الواعظ الناسك المدافع عن العقيدة، حتى يجعل من موضوع لم ير فيه احد عيبا أو تحاملا على الدين إلا هو، جالا منه قضية رأي عام قد تكون نتائجها وخيمة أو عل الأقل تشغل الناس عما هو أهم لمدة تاركة آثارا وخيمة في المجتمع قد تصل حد تكفير البعض للبعض الآخر."الله يهدينا وخلاص".
مقبول مرفوض
-43
2021/10/16 - 01:48
2 | عياش وأفتخر
خفافيش الظلام
لي فيه الفزز كيقفز .ودائما كتخلطو شعبان مع رمضان
مقبول مرفوض
-24
2021/10/16 - 02:31
3 | محمد من برشيد
لطفك يا الله
حسب توقعات حالة الطقس لا أمطار حتى نهاية شهر أكتوبر، اللهم لا تعاقبنا بالقحط
مقبول مرفوض
-8
2021/10/16 - 02:53
4 | عادل
عائشة
أولا الرسول محمد عليه الصلاه والسلام لم يتزوج أمنا عائشة وهي قاصر هناك عدة روايات تتحدث في هذا الموضوع والصواب هو بدل كثرة اللغط وجلب الفتنة يجب على المرئ ان يبحت و يتقصى عن الحقيقة
مقبول مرفوض
-9
2021/10/16 - 03:08
5 | مابل مروان
مقال
استهداف الرسول صلى الله عليه وسلم أمر غير مقبول. الفكرة مميزة حيث أن الطفل يعرف مايدور في واقع مجتعه، و هذا ربما يدخل في إطار التوعية و الثقافة الجنسية.
مقبول مرفوض
6
2021/10/16 - 03:13
6 | خريبگي
الحقيقة
هناك بعض المتخلفين فكريا لا يتركون اي شيئ الا وانتقدوه... إنه مرض خطير واخطر من فيروس كورونا.... اللهم طهر البلاد من كل المخلوظين ديال هاذ الزمان....
مقبول مرفوض
-27
2021/10/16 - 03:26
7 | حسن
التبعية
السلام عليكم أولا هذه مصيبة أن يتم في نناهجنا مثل هذه الإسقاطات القبيحة على من يمثل كل شيء في وجداننا رسول الله صل الله عليه وسلم أما السيد رفيقي الذي لم يجد أي وجه تشابه في القصة فيلزمه إعادة تكوين نفسه من جديد للأسف أصبحت تقافة الوقاحة وعدم احترام المقامات سائدة في ظل نخبة تقافية لا تحمل منه الا الإسم
مقبول مرفوض
23
2021/10/16 - 03:28
8 | عبدو
؟؟؟
من سقط في الشبهات فقد سقط في الحرام . ولو كان لكم حس بيداغوجيا ولو بمستوى ضعيف لتجنبتم اسم عائشة لأن الموضوع حول عائشة حساس جدا . و عليه إما مستواكم ضعيف جدا ثقافيا وبيداغوجيا وهذا ينتج عنه عشوائية في صياغة النص أو إدخال إسم عائشة في الموضوع كان مقصودا.
مقبول مرفوض
7
2021/10/16 - 03:38
9 | ح2نان
صحفي حر
رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ? فوق رؤوسنا وزوجته عائشه رضي الله عنها أمنا الحبيبه من يود أن يطمس هذه الحقيقة
مقبول مرفوض
22
2021/10/16 - 03:45
10 | منى
الباطل
أميتوا الباطل بالسكوت عنه كما قال الفاروق عمر بن الخطاب
مقبول مرفوض
3
2021/10/16 - 03:46
11 | الناقد
كذب على رسول الله
لقد استطاع عدة باحثين في مجال الحديث (ليس المشايخ) بدراسة أحاديث زواج عائشة بالنبي، حيث تبين أن هذا الزواج وقع وعائشة دي 18 سنة وليس 8 سنوات كما ادعى المشايخ،
مقبول مرفوض
-10
2021/10/16 - 03:48
12 | حميد
شرعية زواج النبي
أكبر دليل على شرعية وسلامة زواج النبي صلى الله عليه وسلم من "السيدة" عائشة هي أنه عندما أراد خطبتها وجدها مخطوبة!!! ثم قام والدها الصديق بفسخ الخطبة الأولى وفي السن 9 سنوات تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم وبنى بها، وللتذكير فقد جاء جبريل عليه السلام الى النبي بصورتها من قبل وقال له هذه زوجتك في الدنيا والآخرة.
مقبول مرفوض
2
2021/10/16 - 06:50
13 | إدريس
المتربصون يصطادون الفرص
هناك من استغل هذا النص من أصحاب القنوات الإسلامية و صب جام غضبه على ملكنا و نعته بأقدح الأوصاف كما أعطى المجال للمتدخلين الحقودين على المغرب و ملك المغرب لينفثوا سمومهم و أحقادهم على ملكنا كأنه هو من وضع النص أو كأن الملك يطلع على كل المقررات الدراسية و المناهج المغربية على جميع مستوياتها.
مقبول مرفوض
-6
2021/10/16 - 07:56
14 | مسلم ضد النص الحقير
اتعجب اكثر من بعض مدافعين عن تلك السقطة
جميعا ندرك الخلفيات الثقافية للجنة المؤلفة والواضعة للمنهاج واستيراد الافكار المسمومة من اوروبا وخصوصا دولة خرنسـ*... لكن ما يثير تعجبي ..لا بل شفقتي على هؤلاء المتشدقين اصحاب خزعبلات الثقافية وحسن نية واصحاب نظر البعيد.. الذين يدافعون عن تلك الاساءة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وعائشة رضي الله عنها... وكيقولو: النص مصاغ باتقان..ومكاين والو ?.. ونذكر كل من يوافق هداك التخربيق بقول الله " ستكتب شهادتهم ويسألون" .. غادين تنكتب اراءكم وغادي ربنا يسولكم ويحاسبكم ( على قبل تتبع بعض الملاعين اذناب العرب)
مقبول مرفوض
1
2021/10/21 - 03:38
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة