بالفيديو : وزارة " بنعتيق " تطلق 51 عرضا بـ " الأمازيغية " لفائدة مغاربة العالم

ثقافة وفنون

23/10/2018 05:58:00

أخبارنا المغربية

بالفيديو : وزارة " بنعتيق " تطلق 51 عرضا بـ " الأمازيغية " لفائدة مغاربة العالم

أخبارنا المغربية : عبدالاله بوسحابة

بالقصر الدولي للمؤتمرات بالصخيرات، أعطى السيد عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، الإنطلاق الرسمية لبرنامج العروض المسرحية بـ "الأمازيغية " لفائدة مغاربة العالم، وهو الحفل الذي عرف حضور وجوه فنية معروفة.

وفي تصريح لـ " أخبارنا" ، أكد السيد بنعتيق أن هذا البرنامج الطموح يرمي إلى تقديم 51 عرضا مسرحيا بالأمازيغية، لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج، في مجموعة من بلدان الإستقبال، والتي ستقدمها 12 فرقة من مختلف جهات المملكة المغربية. 

وتابع ذات المتحدث، أن العملية تهدف إلى تطوير العرض الثقافي الموجّه لمغاربة العالم، وتنزيلا للمقتضيات الدستورية التي تجعل من الأمازيغية لغة رسمية للمملكة ورافدا من روافد الثقافة المغربية، واستجابة لمتطلبات وانتظارات الجالية المغربية التي تتميز بتعددها وتنوعها الثقافي واللغوي، أعدّت الوزارة، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، برنامج العروض المسرحية الأمازيغية، مشددا على أن الوزارة وقعت في هذا الصدد على اتفاقية شراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تروم إرساء آلية دائمة للتشاور والتنسيق قصد النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين لدى المغاربة المقيمين بالخارج، من خلال تنظيم تظاهرات ثقافية، سواء بالمغرب أو بالخارج، في مجالات الثقافة والتعابير الأدبية والفنية (الشعر والمسرح والموسيقى والأدب الأمازيغي)، والعمل على إدراج البعد الأمازيغي ضمن برامج المراكز الثقافية المغربية التي تحدثها الوزارة، وتنظيم دورات تكوينية لفائدة المدرسين لتعليم اللغة الأمازيغية، بتنسيق مع جمعيات مغاربة العالم، وكذا توفير الوسائل الديداكتيكية والبيداغوجية الضرورية. 


مجموع المشاهدات: 1656 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 - mardon
اش خصك العريان خاتم امولاي ؟ المهاجرين غرقين في المشاكل مع الحكومة المغربية ويجب حل مشاكلهم وليس المطلوب المسرحيات ولاغاني
مقبول مرفوض
0
2018/10/23 - 06:40
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟