عبيابة يؤكد أهمية ربط الثقافة بالسينما ويعلن تخصيص 210 مليون درهم لدعم السينما بالمغرب

ثقافة وفنون

24/10/2019 19:41:00

أخبارنا المغربية

عبيابة يؤكد أهمية ربط الثقافة بالسينما ويعلن تخصيص 210 مليون درهم لدعم السينما بالمغرب

أخبارنا المغربية ـ الرباط

في إطار تخليد اليوم الوطني للسينما، ترأس السيد الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، احتفالا بهذا اليوم، صباح اليوم الخميس 24 أكتوبر 2019 بمقر المركز السينمائي المغربي.

ويمثل هذا الموعد السنوي، المنظم من طرف المركز السينمائي المغربي بمعية المنظمات المهنية الفاعلة بالقطاع السينمائي، فضاءا للحوار والتشاور وطرح الأفكار، وإبراز المقترحات التي من شأنها تطوير الضوابط التشريعية والتنظيمية والإجرائية للقطاع السينمائي ببلادنا. كما يعد مناسبة للاحتفال بالسينما المغربية التي تجاوزت 60 سنة من العطاء المثمر والإبداع.

وفي كلمته بالمناسبة، أكد السيد الوزير على أهمية الربط بين السينما والثقافة من أجل بلورة سياسة عمومية ثقافية مندمجة وتشاركية لتطوير الممارسة والفعل الثقافي على المستوى الوطني. مبرزا حرص قطاع الثقافة والمركز السينمائي المغربي على تطوير منظومة الدعم العمومي، من خلال برمجة غلاف مالي سنوي يتجاوز 210 مليون درهم.

وأبرز السيد الحسن عبيابة، دور الديبلوماسية الثقافية السينمائية في الدفاع عن الحقوق المشروعة لبلادنا، وتحسين الوضعية المهنية للعاملين في القطاع، وكذا خلق صناعة سينمائية تنخرط في النموذج التنموي الجديد الذي دعا إليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

كما نوه السيد الوزير بالدينامية الملحوظة التي تعرفها السينما المغربية لاسيما في ظل مبادرات الدولة والمركز السينمائي المغربي وكذا مبادرات المهنيين الذين عملوا على الترويج لبلادنا كوجهة سينمائية عالمية واحداث فرص الشغل في القطاع.- يضيف السيد الوزير-. 

هذا، ويتزامن اليوم الوطني للسينما لهذه السنة، مع الذكرى 75 سنة لإحداث المركز السينمائي المغربي بموجب ظهير شريف صادر بتاريخ 8 يناير 1944، الذي يعد مؤسسة عمومية مشرفة على تنظيم وترويج القطاع السينمائي.

مجموع المشاهدات: 795 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟