سعد الشرايبي: 'نساء في المرايا' يختزل واقع المرأة المغربية

ثقافة وفنون

17/03/2013 15:45:00

وكالات

سعد الشرايبي: 'نساء في المرايا' يختزل واقع المرأة المغربية

أكد المخرج المغربي سعد الشرايبي أن فيلم "نساء في المرايا" إطلالة على موقع المرأة في مجتمع اليوم وعلى علاقتها مع الرجل من جهة٬ ومع نساء أخريات من جهة أخرى.

وأوضح الشرايبي خلال مناقشة الفيلم الذي عرض بكلية الآداب والعلوم الانسانية بمدينة بني ملال الخميس أن فيلم "نساء في المرايا" يثبت الحضور القوي للمرأة في السينما المغربية منذ ستينيات القرن الماضي٬ وانشغال المخرج بقضايا وهموم المرأة واشتغاله عليها من خلال ثلاثية دشنها بفيلم "نساء ونساء" (1998) من جهة أخرى.

وأبرز الشرايبي أنه لجأ في هذا الفيلم لسيناريست امرأة وهي الشابة جيهان البحار كي تضفي مسحة نسائية على السيناريو الأصلي٬ مشيرا إلى أن العمل لا يمكن فهمه إلا انطلاقا من الأفلام التي سبقته كفيلم "نساء ونساء" سنة 1998 الذي قارب فيه تيمة المرأة من وجهة نظر اجتماعية٬ و"جوهرة بنت الحبس" سنة 2004 الذي عمد فيه إلى المقاربة السياسية، ثم "نساء في المرايا" والذي تطرق فيه إلى القضية النسائية من زاوية سيكولوجية.

وناقش مشاهدون الفيلم رمزية أسماء الشخصيات وحمولتها والقضايا التي تطرق لها المخرج وبعض المسائل التقنية في السينما والسيناريو والكتابة السنيمائية.

وأكد المخرج سعد الشرايبي حرصه على الاشتغال بفريق عمل مغربي مئة بالمئة٬ مناشدا باقي المخرجين أن يوظفوا الطاقات الوطنية في أعمالهم السينمائية.

ميدل ايست أونلاين

 

مجموع المشاهدات: 2361 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك