بدعم من أخنوش المهرجان الوطني للتين يرى النور بتاونات‏

ثقافة وفنون

26/09/2013 09:22:00

أخبارنا المغربية

بدعم من أخنوش المهرجان الوطني للتين يرى النور بتاونات‏

محمد الزبير الدغمي -  فاس

تستعد مدينة تاونات الجبلية على مدى ثلاثة أيام نهاية شهر شتنبر الجاري، و بدعم من وزارة أخنوش لاحتضان فعاليات مهرجانها الوطني ، في دورته الأولي، و هو الأول من نوعه الذي يعنى بالاحتفاء بفاكهة التين المقدسة.

حيث تحتضن المدينة، ذات الطابع القروي المترامية الأطراف، على قمم سلسلة جبال الريف، أيام 27/ 28/و 29 شتنبر، الأيام الأولى لمهرجان التين، المنظم من طرف وزراة الفلاحة والصيد البري، بتعاون مع عمالة الإقليم، ومجلس الجهة، تحت شعالر" التين أفاق التثمين من خلال تطوير التحويل و تعزيز الجودة".، حيث تساهم الشجرة " المقدسة" بالمنطقة بنسبة 35 في المائة من الإنتاج الوطني للفاكهة ذائعة الصيت.

فبالرغم من أهمية التين، كفاكهة ذات فوائد غدائية مميزة، ومكانة اقتصادية هامة، لم يكن يحضا بأيام تحتفى به، باستثناء مبادرات إحدى جمعيات المجتمع المدني بجماعة بوهودة القروية التي ذئبت على تنظيم، أنشطة ثقافية للتعريف بمنتوج المنطقة من شجرة التين" المقدسة.

و من المنتظر، حسب مصادر خاصة أن يشرف عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري على افتتاح فعاليات الدورة الأول للمهرجان ، رفقة محمد بودرا رئيس جهة تاجة تاونات الحسيمة جريسف، وعامل الإقليم حسن بلهدفة، حيث الإستعدادات على قدم وساق لإنجاح الدورة.

مجموع المشاهدات: 1959 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 - صدق الله العظيم
صدق الله العظيم
"والتين والزيتون وطور سنين"صدق الله العظيم
مقبول مرفوض
0
2013/09/26 - 08:46
2 - بلال الشاعر
التين والزيتون مفخرة للمغرب
اتمنى من كل قلبي ان ينجح مهرجان التين في التعريف بفاكهة التين المقدسة والمساهمة في ترسيخ الوعي بها كأشجار نافعة ومحاربة للتصحر لأنها من الأشجار المعمرة -يرحمك الله يا جدي حيت تركت لنا جنانا من هاته الأشجار بضواحي العرائش-.
مقبول مرفوض
0
2013/09/27 - 05:29
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟