كلميم .. برمجة مشاريع طرقية باستثمارات تناهز 280 مليون درهم

متفرقات

05/05/2015 15:59:00

أخبارنا المغربية - و م ع

 

برمجت المديرية الجهوية للتجهيز والنقل واللوجستيك بجهة كلميم السمارة خلال السنة الجارية مشاريع طرقية سيتم إنجازها بإقليم كلميم باعتمادات تناهز قيمتها 280 مليون درهم.

وتهم هذه المشاريع - حسب معطيات المديرية الجهوية للتجهيز والنقل - توسيع وتقوية 35 كلم بين بويزكارن وكلميم بكلفة تقدر ب 87 مليون درهم وبناء منشأتين فنيتين على واد صياد في اتجاه جماعة أسرير وكذا بين جماعة فاصك ومدينة أسا باعتمادات تقدر قيمتها ب 17 مليون درهم، وتوسيع وتقوية 58 كلم بين مدينة كلميم في اتجاه طانطان باستثمارات تبلغ قيمتها 145 مليون درهم.

كما تشمل هذه المشاريع ، التي تتوخى مواكبة تطور حركة المرور وتوفير السلامة الطرقية ، بناء خمس منشآت فنية على أودية أسرسار (عبر المحور الطرقي رقم 12 بين كلميم واسا) ، وتمسورت (بين بويزكارن وتيمولاي) ، وايفران (بين تيمولاي وتغجيجت)، وتالمعدرت (بن بويزكارن وكلميم)، وبوسافن (بين كلميم وطانطان) باستثمارات تقدر ب 30 مليون درهم .

وحسب المعطيات نفسها، فإن أشغال عملية توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 1 بين كلميم وطانطان على طول 20 كلم ، لا تزال متواصلة وذلك بكلفة مالية تقدر ب 50 مليون درهم .

وتشمل أشغال هذا المقطع الطرقي الذي يندرج في إطار الجهود المبذولة لتأهيل الطريق الوطنية رقم 1 وتحسين السلامة الطرقية والرفع من مستوى الخدمة للربط الطرقي كلميم طانطان ، توسيع الطريق من ستة إلى سبعة أمتار، وبناء ممرات جانبية وأكتاد.

للإشارة فإن إقليم كلميم، الممتد على مساحة تقدر ب 10 آلاف و 783 كلم مربع، يتوفر على شبكة طرقية يبلغ طولها 1117 كلم، 56 في المائة منها معبدة، موزعة على 247 كلم وطنية و63 كلم جهوية و807 كلم إقليمية.

مجموع المشاهدات: 1308 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟