قانون المالية التعديلي يعيد جدلية "الضريبة على الثروة" إلى الواجهة بسبب كورونا

اقتصاد

03/06/2020 07:48:00

أخبارنا المغربية

قانون المالية التعديلي يعيد جدلية "الضريبة على الثروة" إلى الواجهة بسبب كورونا

أخبارنا المغربية ــ الرباط

عادت مطالب إحداث ضريبة على الثروات لتطفو على السطح، وجـددت القوى السياسية، غــداة تـهـيـئ الحكومة لمشروع قانون تعديلي، تماشيا مع محاصرة تداعيات فيروس كورونا، مطالب إحداث هذه الضريبة، التي أثـارت في وقـت سابق الكثير من الجدل، بعد أن طالب بها برلمانيون من المعارضة.

الدعوة الجديدة جـاءت على لسان قيادة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، التي اعتبرت في بـلاغ عقب اجتماع مكتبها السياسي، الذي انعقد في شوطين، أن "روح الوحدة الوطنية، ومبادئ التضامن الجـماعي، وضمان قدرة الدولة على صيانة الحقوق المكتسبة يقتضي مشـاركة قوية وواضحة ومعبأة للرأسمال الوطني، ولأصحاب الثروات الكبيرة في حماية القدرة التدخلية لـلـدولـة، مـن خلال سن ضريبة على الثروة، والتي يمكن أن تشكل احتياطا ماديا إضافيا لما تملكه الـدولـة مـن مــوارد، خـاصـة بالنظر لتقلص المداخيل جراء الجائحة".

واعتبر البلاغ ذاته أن هذه الضريبة تعد "تعبيرا أخلاقيا عن انخراط واع وفعال في تأمين شـروط ميلاد الدولة الحامية التي تعتبر الحجر الأسـاس لأي نموذج تنموي".

مجموع المشاهدات: 5914 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 - متتبع
فرنسا
إذا كنا ننقل كل نماذج الحياة والاقتصاد والمالية وقوانين المالية والاعلام من فرنسا، فيجب أن ننسخ الكل. ففرنسا تطبق الضريبة على الثروة.... ملم نحن لا؟؟!!؟؟!!
مقبول مرفوض
0
2020/06/03 - 01:08
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟