رغم ضغط اللوبيات..."بنشعبون" يعد بحذف مؤسسات عمومية تستنزف فقط ميزانية الدولة ويكشف عن مصير موظفيها

اقتصاد

11/08/2020 15:36:00

أخبارنا المغربية

رغم ضغط اللوبيات..."بنشعبون" يعد بحذف مؤسسات عمومية تستنزف فقط ميزانية الدولة ويكشف عن مصير موظفيها

أخبارلانا المغربية : إلهام آيت الحاج

جدد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة تأكيده على مشروعه الهادف إلى حل عدد من المؤسسات العمومية التي تبين أنها لا تقدم أي قيمة مضافة للصالح العام.

وقال محمد بنشعبون أمام أعضاء لجنة المالية بمجلس النواب هذا اليوم أن الظرفية الحالية تستدعي حذف بعض المؤسسات العمومية التي باتت تستنزف ميزانية الدولة بدون فائدة، مشيرا إلى أن "جيوب المقاومة" تعمل حاليا ما في وسعها لعرقلة هذا الإصلاح الجذري.

وشدد الوزير على أن الدولة في حاجة اليوم إلى كل درهم، وبالتالي فإن تجميع عدد من هذه المؤسسات في قطب واحد سيمكن من توفير ميزانية هامة.

وبخصوص الموظفين العاملين بالمؤسسات التي سيتم إلغاؤها، أكد بنشعبون على أن الدولة ستعمل على تنظيم عملية إعادة انتشار معقلنة خلال الفترة القادمة.

مجموع المشاهدات: 28332 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (36 تعليق)

1 - 2020/08/11 - 03:52
ما هي هذه المؤسسات العمومية؟ مقال رغم أهميته الكبرى فهو فارغ في المحتوى ولا يعطي أية معلومة للقارئ.
مقبول مرفوض
8
2 - tazi 2020/08/11 - 04:18
il a raison
انه على صواب .يجب النظر في بعض المؤسسات العمومية النى لا فاءدو منها. واكبر مستنزفي مال الدول هما البرلمانيين. لمادا عندنا برلمانيين وعدد النواب يفوق 650 لمادا كل هدا الجيش من النواب . هده اول خطوة لو نجح فيها وزير المالية لرفعت له القبعة لشجاعته .
مقبول مرفوض
14
3 - دمناتي وافتخر 2020/08/11 - 04:22
لا للبرلمانيين
استغرب من استنزاف البرلمانيين للخزينة فهم لايقدمون اي شي لهذا البلد ولا فائدة ترجى منهم ويصرفون الملايين والملايير بالاضافة الا استعمال سيارات الدولة خارج اوقات العمل في سكناهم.... يجب اعادة النظر في كل درهم تصرفونه لفائدة هؤلاء
مقبول مرفوض
5
4 - 2020/08/11 - 04:23
مع قليل من التمعن في الوظيفة العمومية هناك الكثير من الأطر لا دور لها في مختلف الوزارات والغريب انها تراكم العديد من الامتيازات بينما الاطر التي تشكل الحلقة المحورية والتي بدونها لا يستقيم
اي عمل تعيش التهميش والاقصاء و يتم تحميل مسؤلية كل فشل لها!!!!!
مقبول مرفوض
0
5 - الشريف 2020/08/11 - 04:28
اهم شيء هو اسطول السيارات ،احد الجيران عنده سيارة الدولة تايمشي وجي فيها لوحده،وعندما يصل للعمل يستعمل سيارة الموظيفين المرافقين ،اما سيارته الشخصية في كراج الدار ،تيبينها خلال الكونجي.
مقبول مرفوض
1
6 - 2020/08/11 - 04:38
لابد من تسمية المؤسسات بادرة طيبة تستحق التشجيع اما جيوب المقاومة فلا قيمة لها اذا كانت هناك ارادة الاصلاح والشعب كله سيؤيدك شريطة ضمان حقوق العاملين بهذه المؤسسات ومااكثرها
مقبول مرفوض
1
7 - Fares 2020/08/11 - 04:42
حفظ مناصب المسؤولية
منصب رءيس مصلحة و قسم و مدير و كاتب عام بالإدارات العمومية و الرتب في المجال الأمني ضابط ظابط ممتاز عميد او والي الخ ... هي التي تستنزف اموال الدولة و اقترح ان تكون العقدة و المال مقابل العمل و الحدودية كما هو معمول بالقطاع الخاص و جذب كل المناصب و ترك سوى منصب عون او إطار او وزير ...
مقبول مرفوض
0
8 - أبرها 2020/08/11 - 04:52
إقتراح جيد ؛ عقبال للبرلمانيين وموظفين الأشباح
مقبول مرفوض
1
9 - Benchikh 2020/08/11 - 04:57
اوى بداو بإلغاء مجلس المستشارين
مقبول مرفوض
1
10 - كمال 2020/08/11 - 04:59
الحكامة
..يجب ازالة...الغرفتين للبرلمان....ومراجة تقاعد البرلمان.والوز راء...والعلا وات المقدمة لبعض الموظفين....و.و.وووو
..
مقبول مرفوض
1
11 - Silo 2020/08/11 - 05:15
يجب حد ف البرلمان بغرفتيه وحدف مناصب عدة وزارات
وخفض الرواتب العالية .
مقبول مرفوض
1
12 - sahraoui 2020/08/11 - 05:15
تقاعد البرلمانيين يثقل كاهل الدولة
لو تفضل السيد الوزير وقدم مشروع الغاء تقاعد البرلمانيين والمستشارين وتعويضاتهم اضافة الى تقليص حجم اسطول السيارات بالوزارات والبرلمان والتوقف عن دعم الأحزاب التي لا تقدم أية قيمة مضافة للمواطن سوى التصويت على القوانيين مجحفة في حقه.بهذا ستكون وزارة المالية أمام ميزانية ضخمة قد تعفي الدولة من الاقتراض . فعوض اعادة انتشار الموظفين الذين تم حل مؤسساتهم سنوا قانونا يقطع دابر الريع الذي أزم وضعية البلاد والعباد.
مقبول مرفوض
2
13 - يوسف 2020/08/11 - 05:16
رأي
سلام
خصوصا صندوق الإيداع و التدبير.
لاحول و لا قوة إلا بالله
مقبول مرفوض
1
14 - 2020/08/11 - 05:18
الصحة و التعليم
مقبول مرفوض
0
15 - محمد 2020/08/11 - 05:23
العمران. اولا
اول ما يجب حذفه هو العمران. بعد المحاسبة الصارمة
مقبول مرفوض
0
16 - موظف في احد هذه القطاعات 2020/08/11 - 05:58
مسح الوظيفة العمومية
تشكراتنا للسيد الوزير على هذه المبادرة الطيبة لانه سيبدأ ب البرلمانيين بغرفتيه .وسيوزعهم على بعض المؤسسات الخاصة .
مقبول مرفوض
0
17 - ص 2020/08/11 - 06:00
سس
ماهدا الهراء واين سيذهب موظفي المؤسسات المعنية بقرار بنشهبون
مقبول مرفوض
0
18 - 2020/08/11 - 06:03
اكبر المؤسسات المستنزفة لاموال الشعب هو مجلس المستشارين و جحافل الاحزاب السياسية و النقابات..
مقبول مرفوض
0
19 - احسايني 2020/08/11 - 06:18
عين العقل
لو بدأ بتقليص البرلمانيين إلى 100فقط،وقام بإلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء،فستوفر الدولة أموالا كثيرة.مايخصص من أموال على البرلمانيين يمكن أن يدعم إقتصاد البلاد الى حد كبير.وستوفر الدولة نفقات لا معنى .
مقبول مرفوض
0
20 - Ahmed 2020/08/11 - 06:22
Il faut prendre l exemple du Sénégal qui supprimé la deuxième chambre et avec cet argent il a édifié une grande centrale d energie solaire moi a taza je vois le député de la deuxième chambre chaque jour fham alfaham
مقبول مرفوض
1
21 - محمد عبدو 2020/08/11 - 06:56
إجراء عملي ومعقول و نتمنى أن يستمر لأن هناك مجموعة من القطاعات رغم وحدة مجال عملها موزعة بين إدارات مختلفة. وخير مثال هو تقليص الوزراء في الحكومة الحالية. و مع ذلك الكل عادي
مقبول مرفوض
1
22 - مولاي إدريس 2020/08/11 - 06:58
عدم إغفال حذف مؤسسات أخرى
650 منصب في البرلمان بغرفتيه تستنزف بل تفرغ ميزانية الدولة 650 مضروبة في 36000 درهم مضروبة في 12= ؟؟؟؟ ، هي فقط حصيلة الأجور السنوية للبرلمانيين، الذين لم يشهد المواطن أي إنجاز لهم في أرض الواقع سوى إثراؤهم الفاحش وإفراغ صناديق الدولة على حساب الكادحين، (ناهيك عن التعويضات والامتيازات)
هذه المؤسسات ينبغي إعادة النظر في الحاجة إلى وجودها ، أو على الأقل دمجهما في مؤسسة واحدة مقلصة العدد.
مقبول مرفوض
0
23 - رحمان علي 2020/08/11 - 07:45
العصابة
الدولة مبنية على الريع في غياب دولة الموسسات والحق والقانون وهذه الموسسات منحت كريع لرموز الفساد السياسي والسلطوي لكسب الولاء توارثتها لوبيات بتواطء مع الدولة العميقة وبما انه ليس هناك ارادة سياسية من فوق من اجل الاصلاح الجذري ومع ضعف الحكومة من الصعب تفكيك العصابات المسيطرة على الموسسات وخصوصا وان هناك تواطء ممن بيدهم امر البلد !! من المستحيل اصلا
مقبول مرفوض
1
24 - الحاج 2020/08/11 - 07:55
الوكالة الوطنية لمحاربة الامية
الوكالة الوطنية لمحاربة الامية تساوي هدر المال العام بدون نتيجة ملايير كيفي الأرقام منتديات إقليمية وجهوية سيارات بنايات لا تفتيش ولا مراقبة
مقبول مرفوض
0
25 - رشيد 2020/08/11 - 08:15
عمل رائع
الشركات التي تدعمها الدولة من اموال ضرائب الشعب اضن ان اولها هي oncf و carri
مقبول مرفوض
0
26 - Nour tadlaouiج 2020/08/11 - 08:36
نعم هناك مؤسسات تستنزف ميزانية الشعب و ليس الدولة و يجب حذفها و هذا حق و قرار جميل و لكن الحق ايضا ان هناك مؤسسات تنهك ميزانية الشعب كذلك منها مؤسسة البرلمان بغرفتيه و العدد الكبير من مصاصي الاموال فيه كبير بالنسبة لبلد في حجم المغرب فلا يعقل ان بلد عظيم كالصين ليس فيه هذا العدد من البرمائيين لذا وجب العمل بغرفة واحدة لا تتجاوز 251برمائي ثم مؤسسة الحكومة فمن المسرف ان يكون لبلد من حجم المغرب حكومة ب50 وزير و هذا العدد لا يوجد حتى في المانيا الغنية و نمر الى مؤسسات اخرى تعتبر ريعا فقط من قبل المجلس الاعلى للتعليم ،المجلس الاعلى للوظيفة العمومية المجلس الاعلى للمياه و الغابات ،المجلس الاعلى للقضاء و هلم جرا من المجالس التي لا تقوم باي شيء و ساكنيها يتقاضون تعويضات سمينة ثم نعرج الى صندوق الايداع و التدبير و الذي يقدم اجورا لاطره و مستخدميه لا توجد حتى في البنتاغون و الصندوق المغربي للتقاعد و الذي يتقاضى مديره و اطره اجورا لا يتقاضاها ماكرون و انجيلا مركل و هكذا دواليك الى ان نصل الى ميزانيى القصر و التي لم تمس رغم الازمة و الضالقة التي يعيسها المغاربة و السؤال هل اصحاب القصر و المؤسسة الملكية و التي لها ثروات كبيرة و الله يزيدهم يمانعون في تخفيض ميزانية القصور و التشريفات . ان المغرب مشكلته تكمن في عدم وطنية مسؤوليه و نشوؤهم على الريع و الامتيازات حتى تحولوا الى مافيا ،اما الحديث عن جيوب المقاومة ما هو الا تضليل لان هذه الجيوب توجد على راس السلطة السياسية و القضائية في المغرب.
مقبول مرفوض
1
27 - Abdou 2020/08/11 - 08:49
فيق و غيق يا نايم
Le bien ne fait pas de bruit ; le bruit ne fait pas de bien. »
مقبول مرفوض
0
28 - غرباوي 2020/08/11 - 08:55
بحال CDG
والبرلمان وكثرة الوزارات ماشي ريع؟
مقبول مرفوض
0
29 - متقاعد مظلوم 2020/08/11 - 09:14
اين المتقاعدين الذين يتقاضون معاشات هزيلة الم تفكروا في الزيادة من معاشاتهم بدل تركهم يعانون الفقر المذقع اضافة الى الامراض المزمنة ...
مقبول مرفوض
0
30 - Fares 2020/08/11 - 10:30
حذف مناصب المسؤولية و ليس حفض ( خطأ في الكتابة )
حذف الوظيفة العمومية التي هي ريع و تبديد الاموال الدولة لانها ليس استثمار التي لها مردود و مردودية و تخلق مناصب الشغل اما الإدارة المغربية بكل المناصب رءيس مصلحة و قسم و مدير و كاتب عام اما في الجهاز الأمني ظابط و عميد و والي والى آخره...تبديد و ضياع للمال فيجب حذفها و توفير التعويضات التي تعطى للكسالى من المسؤولين فكل من تقلد منصب ببلادنا الا عن طريق الزبونية و المحسوبية وليس عن طريق الكفاءة لان لا وجود لها في بلادنا و لكن العمل الجماعي و بالفرق هو من يعطي النتيجة اما الأشخاص و المسؤولين هم مصيبة هذا البلد...
مقبول مرفوض
0
31 - 2020/08/12 - 12:38
لاداعي لغرفتين في البرلمان
مقبول مرفوض
0
32 - Mourad 2020/08/12 - 01:48
تحية للسيد الوزير
تحية للسيد الوزير، في المكان المناسب و مسؤول
مقبول مرفوض
0
33 - 2020/08/12 - 06:16
يجب حفظ بالكل ميزانية البرلمانيين الأميين هم من استنزفوا ميزانية الشعب بدون عناء الملايير تذهب في مهب الريح
مقبول مرفوض
0
34 - عبيبيس لخميميس 2020/08/12 - 11:53
حل المؤسسات العمومية عديمة النفع العام
نشكر سيادة الوزير لو تمكنتم من استئصال هذا الورم الخبيث وأورام أخرى وعاش المغرب.
مقبول مرفوض
0
35 - احمد 2020/08/12 - 12:26
معك.......
اذا فعل السيد بنشعبون هذا القرار فقد بدأ الإصلاح. وما لنا والغرفتان وميزانيتهما....
مقبول مرفوض
0