رئيس الحكومة: نسبة التضخم في المغرب متحكم فيها وهي أقل من أمريكا وإسبانيا وتركيا

اقتصاد

20/01/2022 00:42:00

أخبارنا المغربية

رئيس الحكومة: نسبة التضخم في المغرب متحكم فيها وهي أقل من أمريكا وإسبانيا وتركيا

أخبارنا المغربية ــ الرباط 

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن نسبة التضخم في المغرب البالغة 1.8، متحكم فيها، وهي أقل من أمريكا التي تبلغ نسبة التضخم فيها 7، وإسبانيا التي تصل نسبة التضخم بها إلى 6.7، وأيضا تركيا التي وصل معدل التضخم فيها إلى 35.

وأبرز رئيس الحكومة، خلال استضافته ببرنامج ''ضيف خاص'' على قناتي الأولى والثانية، مساء اليوم الأربعاء، بمناسبة عرض حصيلة 100 يوم على تنصيب الحكومة، أن مشكل ارتفاع الأسعار عالمي، وبدأ منذ أبريل 2020 بسبب جائحة كورونا وأزمة سلاسل التوريد، قائلا ''ارتفاع الأسعار الذي يشمل المواد الأولية التي تدخل في إنتاج بعض المنتجات، بدأ مع أبريل من العام 2020 السبب يرجع لجائحة كورونا وانكماش اقتصادي وأزمة سلاسل التوريد''.

وتابع''الحكومة تقوم بواجبها من أجل حماية القدرة الشرائية للمواطنين من خلال دعم المواد الأساسية، الخبزة ديال المواطن ما غديش تقاس''، و''أثمنة المواد الأساسية المحلية كاللحوم والدقيق والخضر، تقريبا مستقرة''، مضيفا أن ''ثمن الغاز ظل مستقرا والسكر والقمح، بفضل الدعم الخاص بالمقاصة، فالحكومة قامت بضخ 17 مليار درهم لمواصلة دعم هذه المواد'' في إشارة إلى تراجع الحكومة عن قرار سحب دعم صندوق المقاصة الذي سبق وأن وضعته الحكومات الإسلامية. واعتبر أن التوقيت الحالي غير مناسب لحسب الدعم خاصة في ظل هذه المتغيرات. 

مجموع المشاهدات: 8713 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 - عبد الصمد إسبانيا
من المسؤول
إياه حتى القوة العسكرية و التجارية الصناعية مثل المقولة الشائعة العثماني المغرب أفضل من فرنسا نعم نحن أفضل من فرنسا و بريطانيا و كندا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
2
2022/01/20 - 02:04
2 - ميمون
تخربيق هذا!!!!!
قارن ما يمكن مقارنته. انظر الى المستوى المعيشي يبان الفرق يا مسكين.
مقبول مرفوض
6
2022/01/20 - 08:17
3 - مواطن
تضخم كل انت بخير
المغرب اقل تضخما من امريكا و تركيا اين انت منهم اقتصاديا و منافسا لهم على اقل قارن نفسك مع دول النامية حتى تعطي تصورا مناسبا تركيا تحارب من الغرب لان قتصادها اقوى و تقترب من العشر الاوائل في العالم و تضخم لها في هذه الحالة منطقية
مقبول مرفوض
4
2022/01/20 - 09:39
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟