خبر سار.. قرار أمريكي جديد من شأنه أن يحطم أسعار البترول في الأسواق العالمية

اقتصاد

27/11/2022 09:35:00

أخبارنا المغربية : وكالات

خبر سار.. قرار أمريكي جديد من شأنه أن يحطم أسعار البترول في الأسواق العالمية

حصلت شيفرون، ثاني أكبر شركة نفط أمريكية، أمس السبت، على رخصة موسعة تسمح لها باستئناف الإنتاج في فنزويلا واستيراد الخام من الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية إلى الولايات المتحدة.

ويسمح القرار لشركة شيفرون بإحياء مشروعات نفط قائمة في الدولة الخاضعة لعقوبات أمريكية، ونقل إمدادات نفط جديدة إلى شركات التكرير في الولايات المتحدة. 

ووفقا لوزارة الخزانة الأمريكية، تستمر الرخصة ستة أشهر مع تجددها تلقائيا كل شهر بعد ذلك.

وأصدرت الولايات المتحدة الرخصة في اليوم نفسه الذي بدأ فيه قادة الحكومة والمعارضة في فنزويلا حوارا سياسيا في مكسيكو سيتي بالاتفاق على مطالبة الأمم المتحدة بالإشراف على صندوق للمساعدة في توفير احتياجات الفنزويليين من الغذاء والرعاية الصحية والبنية التحتية .

وتمنع الشروط شيفرون من مساعدة فنزويلا العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تطوير حقول نفط جديدة، لكنها توفر سبيلا أمام الشركة لاسترداد بعض من مليارات الدولارات المستحقة على شركة (بي.دي.في.إس.إيه) من خلال مبيعات النفط. 

وقالت الولايات المتحدة إنها تحتفظ بالحق في إبطال أو سحب الرخصة في أي وقت.

هذا، وتوقع خبراء عالميون في مجال الطاقة أن يؤدي هذا القرار إلى انخفاض فوري في أسعار النفط بالبورصات العالمية، علما أن سعر البرميل تراجع بشكل ملموس خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة ليستقر في حدود 85 دولارا.

مجموع المشاهدات: 26987 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 - Baytt
لن يتغير الثمن عندنا
البرميل ب 85 دولار حاليا و المازوط في بلادي العزيزة مرتفع. لذا لا أنتظر أن ينخفض هذا الثمن و لو أصبح ثمن البرميل 10 دولار. فعلى ما يبدو ثمن المحروقات في المغرب لا يخضع لتغيرات ثمن البرميل عالميا إلا في أحد شقيه فقط ، يعني إذا ارتفع الثمن عالميا يرتفع في المغرب تلقائيا أما إذا انخفض فلن يحدث تغيير معتبر عندنا.
مقبول مرفوض
37
2022/11/27 - 11:01
2 - متتبع
وماذا بعد
ربما في بلدنا العزيز حتى وان وصل عشر دولارات دائما هناك مبرر للابقاء على الاسعار مرتفعة.فنحن لا نخضع لتقلبات أثمان السلع الا في حالة ارتفاعها. هذا خبر سار لشركاتنا وحدها لتحقيق أرباح إضافية. أما عموم الشعب فماذا بعد !
مقبول مرفوض
38
2022/11/27 - 11:35
3 - داوي خاوي
نكتفي بهذا القدر
عندما يغرق الرجل في ديونه يبيع البقرة او مجوهرات زوجته...نكتفي بهذا القدر
مقبول مرفوض
0
2022/12/02 - 11:50
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟