جدري لـ"أخبارنا": لحليمي خاطب المغاربة بكل وضوح.. والحكومة مطالبة بأخذ تصريحاته بجدية

اقتصاد

28/03/2023 15:58:00

أخبارنا المغربية

جدري لـ"أخبارنا": لحليمي خاطب المغاربة بكل وضوح.. والحكومة مطالبة بأخذ تصريحاته بجدية

أخبارنا المغربية ــ ياسين أوشن
يرى محمد جدري، محلل وخبير اقتصادي، أن التصريحات الأخيرة لأحمد لحليمي العلمي، المندوب السامي للتخطيط، "يطبعها الكثير من الصراحة والوضوح اللذين تفتقدهما الحكومة".
وزاد جدري، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "الحكومة مطالبة بتغيير سياساتها الفلاحية، عبر العمل بسياسات هيكلية"، لافتا إلى أن "لحليمي دعا بصريح العبارة إلى التواصل مع المغاربة بمنتهى الوضوح".
المحلل الاقتصادي أردف أن "الرفع من نسبة الفائدة إلى 3 في المائة سيؤزم وضعية المقاولات الصغرى والمقبلين على القروض، ما سيسبب ركودا اقتصاديا خلال السنوات المقبلة".
وتابع الخبير الاقتصادي أن "الاختلاف في السياسة النقدية والسياسة المالية هو اختلاف سكيزوفريني من منظور المندوب السامي للتخطيط"، مستطردا أن "الحكومة مطالبة بالتعامل مع هذا الموضوع بالجدية اللازمة".
وخلص محمد جدري إلى أن "لحليمي وضع الأصبع على الجرح مباشرة دون لف ولا دوران، عكس الحكومة التي قالت، في أكثر من مناسبة، إن الأسعار ستعرف انخفاضا خلال حلول شهر رمضان، وهو ما لم يتحقق إلى حدود الساعة".
تجدر الإشارة إلى أن المندوب السامي للتخطيط خرج، قبل أيام، بتصريحات مخيفة مفادها أن موجة التضخم ستطول في المغرب، داعيا المغاربة إلى الاستعداد للتعايش معها خلال السنتين المقبلتين على أقل تقدير، معتبرا أن التضخم بات حقيقة هيكلية للاقتصاد المغربي.

مجموع المشاهدات: 13601 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 - محمد
الربا حرام
الربا هو السبب الأول والأخير فى التضخم فاتقوا ألله فينا
مقبول مرفوض
10
2023/03/28 - 04:24
2 - عبد الله
لا حياة لمن تنادي
الحكومة تعيش في المريخ و لن يجني منها المواطنون سوى شوك الصبار
مقبول مرفوض
36
2023/03/28 - 05:18
3 - متابع
الانتاج
الحكومة مدعوة الى بدل مجهود للتشجيع على رفع الانتاج في جميع المواد ولاسيما الفلاحية عن طريق دعم الفلاحين والمنتجين والابتعاد عن دعم اصحاب النقل لان دلك الدعم لا يساعد ابدا في خفض الإسعار.
مقبول مرفوض
4
2023/03/28 - 07:32
4 - عبدالواحد
الجشع
جشع البنوك التي لا ترحم المقاولون و اصحاب القروض الصغرى لما لا تقرض درهم بدرهم ولو في هده الضرفية للصعبة.
مقبول مرفوض
2
2023/03/28 - 07:47
5 - Moh
تايمشي فالاسواق
السيد احمد الحليمي لا يمزح بشأن معطيات التضخم.وليس له نفع شخصي في ان يسدي النصيحة للحكومة وبنك المغرب.فتحت تصرفه معطيات تمكنه من نظرة بانورامية لاقتصاد البلاد.وهو على ما يبدو رجل يمشي في الاسواق..
مقبول مرفوض
0
2023/03/28 - 09:48
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟