إثر مباحثات مع أخنوش..الوزير الأول الإيفواري يصف مخطط المغرب الأخضر بـ "المعجزة" ويسعى لنسخ هذه التجربة في بلاده

اقتصاد

06/06/2023 14:50:00

أخبارنا المغربية

إثر مباحثات مع أخنوش..الوزير الأول الإيفواري يصف مخطط المغرب الأخضر بـ "المعجزة" ويسعى لنسخ هذه التجربة في بلاده

أخبارنا المغربية ـ الرباط
أثنى الوزير الأول لجمهورية كوت ديفوار باتريك أتشي، إثر مباحثات أجراها مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، على هامش أشغال منتدى الرؤساء التنفيذيين في إفريقيا، أمس الإثنين في أبيدجان، على مخطط المغرب الأخضر الذي وصفه بـ "المعجزة"، لافتا إلى رغبة بلاده في الاستفادة من التجارب والنجاحات التي راكمها هذا المخطط، على صعيد تحقيق التنمية وخلق الثروة وإحداث فرص الشغل.
وكشف الوزير الأول الإيفواري، خلال هذه المباحثات التي حضرها، كل من محسن جازولي الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، وكوبينان كواسي أدجوماني، وزير الدولة الإيفواري المكلف بالفلاحة والتنمية القروية، أنه يعتزم زيارة المملكة قريبا قصد مقابلة عدد من المسؤولين المغاربة بالقطاعين العام والخاص، مبرزا أهمية المشاريع التي تجمع البلدين على أساس تقاسم الخبرات والتجارب لخدمة اقتصادي البلدين، في إطار منطق رابح/ رابح.
بدوره أوضح رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن المباحثات التي جمعته مع الوزير الأول الإيفواري، تناولت الوسائل الكفيلة بجعل كوت ديفوار تستفيد من التجربة المغربية في المجال الفلاحي، ولا سيما مخطط "المغرب الأخضر" أو استراتيجية "الجيل الأخضر" الحالية.


وأبرز أخنوش أن هذا الاجتماع الهام مع نظيره الإيفواري، شكل مناسبة لتثمين العلاقات الممتازة القائمة بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس الحسن واتارا. وقال إنه تم التطرق للمشاريع التي أطلقها جلالة الملك في كوت ديفوار، ولآليات تنزيلها في الآجال المحددة، مع الامتثال الصارم للمعايير المطلوبة.
وأشار رئيس الحكومة إلى أن هذا اللقاء شكل أيضا مناسبة لتثمين عقد منتدى الرؤساء التنفيذيين في إفريقيا في أبيدجان، والذي يشكل منصة للأفارقة للالتقاء والنقاش من أجل أن يكون القطاع الخاص في صلب اهتمامات الحكومات، حتى يتمكن من الاضطلاع بدوره كاملا في مجال الاستثمار.
ويهدف هذا الموعد السنوي الهام للقطاع الخاص بإفريقيا (5 و6 يونيو)، الذي يعرف مشاركة أزيد من 1800 رئيس مقاولة وعدد من صناع القرار في القطاع العام من افريقيا والعالم، إلى رفع تحدي تحويل الأزمات إلى فرص بشكل سريع ومستدام.
كما يسعى المنتدى إطلاق تفكير عميق حول رفع تحديين أساسيين يتمثلان في تمكين القارة الافريقية من تحقيق سيادتها الاقتصادية في سياق يتسم بالأزمات والتنافس العالمي المتسارع.

مجموع المشاهدات: 5470 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 - سعيد شنو
التعليق رقم1عنده الحق ،تحياتي لك.
مقبول مرفوض
0
2023/06/07 - 02:45
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟