الحكومة تمدد دعم استيراد القمح اللين .. الاتحاد الأوروبي وروسيا أهم الموردين

اقتصاد

02/12/2023 20:27:00

أخبارنا المغربية

الحكومة تمدد دعم استيراد القمح اللين .. الاتحاد الأوروبي وروسيا أهم الموردين

أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

قال المكتب الوطني المهني للحبوب القطاني إن الحكومة ستقدم دعما لاستيراد ما يصل إلى 2.5 مليون طن من القمح اللين خلال الفترة الممتدة من يناير إلى 30 أبريل 2024 وذلك في إطار برنامج استيراد لتعويض الإنتاج المحلي المتضرر من الجفاف.

وأكد المكتب موافقة وزارة المالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على دعم استيراد القمح اللين، مضيفة أن الوزارة المعنية بالقطاع ستعمل على نشر تفاصيل هذا الدعم بشكل منفصل.

ولمواجهة انخفاض محصول القمح خلال العامين الماضيين نتيجة الجفاف، كانت المملكة قد أطلقت برنامجا لاستيراد 2.5 مليون طن خلال الفترة من يوليو إلى شتنبر، تلاها برنامج آخر لاستيراد ما يصل إلى 2 مليون طن في الفترة الممتدة من أكتوبر إلى دجنبر.

وأصبح المغرب خلال السنتين الماضيتين وجهة تصدير رئيسيه للقمح لدى دول الاتحاد الأوروبي، وهو ما أكده تجار بالإتحاد حيث تجدد اهتمام المشترين المغاربة بإمدادات القمح الأوروبي بعد انخفاض الأسعار بالسوق العالمية.

وتعتبر فرنسا أهم مورد أوروبي للقمح إلى المغرب، حيث يرتقب أن تفوز بالصفقة الاخيرة بعد أن أكد التجار الفرنسيون تأجيل بعض شحنات القمح الفرنسي للصين، كما تحضر المنافسة الروسية بشكل قوي بعد تعديل الحكومة لنظام الاستيراد لتسهيل الواردات من بلدان البحر الأسود.

وحسب بيانات مجموعة بورصات لندن، فقد تم توريد حوالي 140 ألف طن من القمح الروسي إلى المغرب إلى غاية الشهر الحالي خلال هذا الموسم، مقابل استقبال 1.8 مليون طن من القمح اللين قادمة من الاتحاد الأوروبي منذ الأول من يوليوز.

مجموع المشاهدات: 5069 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 - فاطمة الزهراء .
قليل من الواقعية .
جزاهم الله خيرا هؤلاء العجم على أنهم وفروا لنا المؤونة المطلوبة في هاته المادة الحيوية التي عجزنا على إنتاجها .
مقبول مرفوض
-1
2023/12/02 - 10:54
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟