فلاح يكشف ل"أخبارنا" سبب ارتفاع أسعار الطماطم بالأسواق الوطنية

اقتصاد

09/12/2023 16:53:00

أخبارنا المغربية

فلاح يكشف ل"أخبارنا" سبب ارتفاع أسعار الطماطم بالأسواق الوطنية

أخبارنا المغربية- محمد الحبشاوي

سجلت أسعار الطماطم في السوق الوطنية ارتفاعا كبيرا خلال الأشهر الأخيرة، ووصلت إلى مستويات غير معتادة، الأمر الذي دفع عددا من المواطنين إلى العدول عن شرائها إلى حين انخفاض ثمنها.

ووفق ماعاينته "أخبارنا" بسوق الجملة للخضر والفواكه بمدينة تطوان، فقد قفز سعر كيلوغرام الطماطم، التي تعتبر من أهم المواد الغذائية التي يستهلك المغاربة، إلى 12 درهما بالجملة مقارنة ب 6 دراهم سابقا، ليتم تسويقها للمواطنين بالتقسيط بسعر يتراوح بين 13 و14 درهما للكيلوغرام، حسب الجودة والمنطقة القادمة منها.

وبهذا الخصوص قال سعيد الكويشي، فلاح بمنطقة العوامرة الفلاحية المتواجدة ضواحي مدينة العرائش، أن الإنتاج الوطني من الطماطم تراجع هذه السنة بنسبة كبيرة، وهو الشيء الذي انعكس على أسعارها داخل الأسواق الوطنية.

وأوضح المتحدث، في تصريح لـ"أخبارنا"، بأن ارتفاع تكاليف المواد الزراعية، وقلة التساقطات المطرية خلال السنوات الأخيرة، ساهم في ارتفاع أثمنة عدد من الخضروات ومن بينها الطماطم، مشيرا إلى أن هامش الربح قليل في هذه المادة، ومؤكدا على أن قلة الموارد المائية تؤثر على إنتاجها.

وأردف الكويشي أن هناك أمور يجب الوقوف عليها داخل الأسواق الوطنية، ومن بينها انتشار «الشناقة» الذين يعملون على شراء السلع ومضاعفة ثمنها، في غياب تام للمراقبة من طرف الجهات المختصة.

 وفي سياق متصل، كشفت اللجنة الاستطلاعية التي أشرفت عليها لجنة القطاعات الإجتماعية بمجلس النواب المكلفة بشبكات توزيع وتسويق المنتوجات الفلاحية، (كشفت) عن الأسباب الرئيسية التي أدت إلى مضاعفة أسعار الخضر والفواكه عبر التراب الوطني.

وأشار تقرير لجنة الاستطلاع إلى أن عوامل عدة أسهمت جميعها في مضاعفة أسعار الخضر والفواكه في المغرب من خمس إلى ست مرات، منها الحجم المفرط للوسطاء “الكرجيَّا”؛ “الديَّشا” وعدم خضوعهم لما يكفي من المراقبة، ما يذكي المضاربة ويؤدي إلى تعدد المتداخلين ويضر بمصالح الفلاح الصغير والمتوسط؛ وهو ما يسفر في النهاية على ارتفاع سعر البيع للمستهلك النهائي.

وأوضح المصدر عينه أن أسباب ارتفاع أسعار الخضر والفواكه في المغرب راجع بالأساس إلى عدم قدرة الفلاحين الصغار والمتوسطين على تنظيم أنفسهم (التجميع) من أجل تسويق منتجاتهم في ظروف جيدة، وضعف التنسيق بين الأطراف المعنية على المستوى الوطني والترابي في ظل غياب إطار حكامة شامل ومندمج لمسلسل التسويق.

ووفق التقرير نفسه، فإن ضياع وهدر كميات مهمة من المنتجات الفلاحية الطازجة، على امتداد قنوات التسويق، في ظل غياب آلية مؤطرة ومندمجة خاصة بهذا الأمر مختلف المخططات والبرامج التنموية، وعدم استعمال المنتجين (الفلاحين) للوسائل الوجيستيكية المتوفرة على أليات التبريد ما يتسبب في تضرر السلع بنسبة ٪40 وفقدان هذه المنتجات مقوماتها من حيت انخفاض الوزن والحجم ودرجة نضوجتها وجودتها (تغير اللون)، (أسهم) في ارتفاع أسعار الخضر والفواكه.

وأوردت اللجنة نفسها في التقرير الذي تحصلت “أخبارنا” على نسخة منه، على أن غياب رقمنة مسلسل تسويق (traçabilité) وتثمين المنتجات الفلاحية، يعيق الولوج المباشر للفلاحين الصغار والمتوسطين إلى مختلف الأسواق ووجهات التسويق المختلفة، وهو كذلك من الأسباب التي ضاعفت أسعار الخضر والفواكه في المغرب من خمس إلى ست مرات.

مجموع المشاهدات: 19340 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 - حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
غياب المراقبين ناتج عن الاجر السمين الذي يتقاضونه في اخر الشهر.فهل هناك مراقب او مسؤول في هذا البلد يحس بالمواطن المكحط حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم الى يوم يبعثون.عيشوا ما شئتم يا مسؤولي هذا البلد لكن اعلموا ان غدا لناظره قريب.وعند الله تجتمع الخصوم.حسبنا الله ونعم الوكيل.
مقبول مرفوض
13
2023/12/09 - 05:56
2 - خالد بنسيدي
رأي
يجب منع تصدير الخضروات إلى إفريقيا جنوب الصحراء
مقبول مرفوض
16
2023/12/09 - 06:06
3 - H
M
السبب هو السيبة و انعدام الضمير الحكومة لانهم ولو تبزنزو في الشعب. فعهد الحسن التاني الله ارحمو مرينا بسنوات الجفاف او القفة معمرها تقاست الله يرحمو.
مقبول مرفوض
30
2023/12/09 - 06:12
4 - محمد
حسبي الله ونعم الوكيل
كولشي عاق وفاق براكا من البهتان .قد مرت سنوات عجاف اكثر من الحالية ولم يصل ثمنها هكذا .تغطون الشمس بالغربال .لماذا لم يتاثر الافوكا كذلك رغم انه يحتاج كميات اكبر من الماء .تجوعون المغاربة لتصديرها هذا هو السبب حسبي الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
3
2023/12/10 - 11:09
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟