"أونسا" تحسم جدل وجود فيروس التهاب الكبد "أ" بالفراولة المصدرة لإسبانيا

اقتصاد

08/03/2024 14:30:00

أخبارنا المغربية

"أونسا" تحسم جدل وجود فيروس التهاب الكبد "أ" بالفراولة المصدرة لإسبانيا

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

نفى المكتب الوطني للسلامة الصحية، "أونسا"، وجود فيروس التهاب الكبد A وفيروس Novovirus بالفراولة المصدرة لإسبانيا.

وقالت "أونسا" في معطيات توصلت بها "أخبارنا"، إن مصالحها قامت بأخد عدة عينات من ماء السقي والفراولة على مستوى الوحدة والحقل الذي خرجت منه الدفعة المصدرة وذلك بهدف تقييم جودتها  وتحديد أي مخاطر صحية محتملة.

وتفاعل المكتب الوطني للسلامة الغذائية، مع الاشعار الصحي على دفعة من الفراولة المصدرة من المغرب، حيث أسرع بفتح تحقيق وإجراء التحريات اللازمة التي مكنت من تحديد الحقل، ووحدة التلفيف المعنيان بالأمر، وكذا تتبع شحنة الفراولة المصدرة .

وحسب المصدر نفسه، فقد تبين أن تحاليل التهاب الكبد A وفيروس Novovirus سلبية، ولم يتم الكشف عن أي تلوث للمياه المستعملة في السقي، مشيرا إلى أن المستخدمين بالحقل يخضعون لمراقبة صارمة لضمان السلامة الصحية.

وأوضحت "أونسا" أن دفعة الفراولة المعنية كانت موجهة للتصدير، ولم تكن موجهة للسوق المحلية، مذكرة بأن برنامج الرصد والمراقبة السنوي الخاص بها على مستوى السوق الوطنية، يشمل مئات العينات من الفواكه الحمراء، وكلها سليمة و مطابقة لمعايير السلامة الصحية.

مجموع المشاهدات: 29262 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 - متابع مغربي
كيف؟؟
واش الاوروبيون ما كيعرفوش اديرو التحاليل مزيان؟؟ على هاد الحساب خاص اونسا تدعيهم ادا كانت على صوتي ومتيقنة من تحاليلها
مقبول مرفوض
-1
2024/03/08 - 02:44
2 - امير
امير
قلناها ولازلن نقولها،لا تأخذوا مقالات الصحافة الأوروبية محمل الجد،لم يعد هناك ومنذ مدة الا الكاذب وضرب مصالح كل من يصدر إلى أوروبا وخاصة المغرب. مع الاسف لازالت امخاخنا تعتبر الاوروبيين ملائكة بينما همهم الوحيد هو حماية منتوجاتهم بالكذب والبهتان،على الاقل لما ينقل خبر من عندهم يجب تمريره في في مصفات التحليل والشك.
مقبول مرفوض
5
2024/03/08 - 07:31
3 - عبدالله
الكذب
الأوروبيين عنصريين ويريدون مصالحهم فقط يكذبون يشوهون سلع. الآخرين حسدا من عندهم يجب أن نبحث على أسواق أخرى بدلا من أروبا و الاستغناء عنهم؟
مقبول مرفوض
7
2024/03/08 - 09:44
4 - Omar
ملاحظة
و عليه يجب الدفاع بقوة على مصالح البلاد بجميع الطرق و خصوصا المواقع و اذا اقتضى الامر اللجوء الى محكمة التجارة الدولية و مقاضاة المختبرات او المنظمات او الجهات التي نشرت الخبر و على اي اساس و مواجهة التقارير التحليلية مع بعضها و محاولة تفنيذ الآخر الذي نحن على يقين انه يحارب صادراتنا و ما الاعتداء المادي لقطاع الطرق على سلعنا الفلاحية الا شاهد حي على ذلك ...لينهض الجميع للدفاع عن صادراتنا عوض الحديث عن الفارغ من المواضيع و خصوصا موضوع الخف و التقاشر
مقبول مرفوض
0
2024/03/09 - 09:47
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟