نقابة تعلن رفضها للزيادة المرتقبة في أسعار قنينات الغاز

اقتصاد

15/03/2024 18:34:00

أخبارنا المغربية

نقابة تعلن رفضها للزيادة المرتقبة في أسعار قنينات الغاز

أخبارنا المغربية - محمد اسليم
أعلن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب رفضه لأي زيادة في ثمن قارورات غاز البوطان (البوطا) الموجه للاستعمال المنزلي لما تعيشه الأسر المغربية من تضخم غير مسبوق أجهز على قدرتها الشرائية، ودعا بالمقابل لاستبدال الغاز الموجه للفلاحة بدعم الألواح الشمسية ومحطات ضخ مياه السقي.

الاتحاد وفي بلاغ توصلت أخبارنا بنسخة منه، صدر مباشرة عقب الاجتماع الشهري للمكتب الوطني للاتحاد الوطني يوم السبت الماضي بالمقر المركزي بالرباط، حذر من تقويم هيكلي جديد بسبب التدمير الممنهج للمالية العمومية، والذي يؤكده الارتفاع المهول للمديونية والاقتراض المفرط بحجة الوفاء بالوعود الانتخابية ومخرجات الحوارات الاجتماعية وتمويل أوراش تستدعي التحقيق في جدواها وطريقة إنجازه.

ودعا بالمقابل الحكومة، عملا بالتوجيهات السامية لصاحب الجلالة نصره الله، إلى تخليق المرفق العمومي وتكريس مبادئ الحكامة الجيدة ومحاربة الفساد وربط المسؤولية بالمحاسبة، خصوصا بعدما ساهم سحب ” قانون الإثراء غير المشروع ” في ترسيخ ثقافة الإفلات من محاسبة من يغتنون على حساب الدولة وعلى حساب الشعب.

للإشارة فمن المنتظر أن تدخل الزيادة الأولى في أسعار أسطوانات الغاز حيز التنفيذ بدءا من أبريل المقبل، لترتفع بذلك أسعارها اعتباراً من ذلك التاريخ من 40 درهما حاليا إلى 50 درهماً. على أن تواصل هاته المادة الحيوية ارتفاعها كما سبق وصرح رئيس الحكومة بوتيرة 10 دراهم كل سنة، لتبلغ 50 درهماً في 2024، و60 درهماً في 2025، و70 درهماً في 2026.

مجموع المشاهدات: 9841 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 - موح
ماش حل الزيادة فالبوطا .
الحل نعرفه كلنا المغاربة وهو التعامل بصرامة مع التسيب في استعمال سيارات الدولة في قضاء أغراص شخصية وما يخلفه من هدر للمازوط بملايين الدراهم ستغنينا عن الزيادة في المواد الأساسية زد على ذلك التهرب الضريبي .
مقبول مرفوض
1
2024/03/15 - 08:35
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟