مهني يتوقع انخفاض أسعار الخضر والفواكه بعد أسبوعين من ارتفاعها

اقتصاد

26/03/2024 20:55:00

أخبارنا المغربية

مهني يتوقع انخفاض أسعار الخضر والفواكه بعد أسبوعين من ارتفاعها

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

شهدت أسعار الخضروات والفواكه في الأسواق المغربية، منذ بداية شهر رمضان ارتفاعا كبيرا، دفع العديد من المواطنين لطرح مجموعة من الأسئلة حول ما إذا كان هذا الارتفاع سيستمر لأيام أخرى، خصوصا وأن هذا الغلاء ينعكس على جيوب المواطنين بشكل ملحوظ.

وانتقل سعر صندوق الطماطم بمدينة وزان من 170 درهم قبل أسبوع من بداية شهر رمضان إلى 250 درهم، بينما عرف سعر صندوق البطاطس كذلك ارتفاعا ملحوظا حيث انتقل من 70 درهم إلى 100 درهم، وهو الأمر الذي عرفه الفلفل الحلو كذلك الذي قفز ثمنه من 100 درهم للصندوق إلى 200 درهم.

وحسب أحد موزعي الخضر والفواكه بمدينة وزان، فإن ارتقاع الطلب على بعض الخضر والفواكه بعينها وخاصة البطاطس والطماطم، زاد من التهاب أسعارها، كما أن غياب المراقبة الجيدة داخل الأسواق الداخلية، ووجود مضاربين يتحكمون في أسعار المنتوجات قبل وصولها إلى المستهلك، أمر يؤثر بشكل كبير على الأثمنة.

وأضاف المتحدث أن بيع الخضر والفواكه بالجملة داخل مدينة وزان لا يخضع لأي ضوابط، حيث تعيش المدينة على وقع الفوضى وغياب المراقبة، مما يشجع العديد من الشاحنات إلى عدم إدخال السلع لسوق الجملة وتعشيرها والاعلام بسعرها للجهات المسؤولة قبل تسويقها، وهو ما يمنح ”السماسرية” القدرة على التحكم في أسعار جميع المنتوجات، وهذا ما يضر بجيوب المواطنين.

وأكد الموزع أنه يرتقب أن تشهد الأسعار انخفاضا طفيفا خلال الأيام القليلة القادمة، مرجعا ذلك إلى ارتفاع العرض بأسواق الجملة الرئيسية وانخفاض الطلب من طرف الموزعين النشطين بمختلف تراب المملكة، وذلك راجع لترشيد الاستهلاك من طرف المواطنين، ودخول العديد من السلع التي تعذر تصديرها لدول إفريقيا جنوب الصحراء.

مجموع المشاهدات: 6251 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟