القضية فيها إنَّ.. إنذار غذائي جديد بإسبانيا بسبب شحنة أسماك مستوردة من المغرب

اقتصاد

23/05/2024 22:12:00

أخبارنا المغربية

القضية فيها إنَّ.. إنذار غذائي جديد بإسبانيا بسبب شحنة أسماك مستوردة من المغرب

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

أصدر نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف التابع للاتحاد الأوروبي، إنذارًا صحيًا بعد اكتشاف وجود ديدان المتشاخسة في شحنة من السمك القادم من المغرب، مشيرة إلى أن الإنذار جاء بعد العثور على الديدان في بيض سمك النازلي وذلك على مستوى نقطة المراقبة الحدودية في إسبانيا.

وقال النظام إنه لم يحدد حجم الكمية التي تحتوي على الديدان، كما أنه لا يعرف الوجهة النهائية لبيض سمك النازلي، غير أنه عمل فورا على منعها من دخول السوق الأوربية، بالإضافة إلى سحب الكمية الموجودة منه داخل الأسواق لشكوكه بتواجد كميات أخرى تحتوي على المتشاخسة ولم يتم اكتشافها.

ووصف النظام الوضع بأنه "خطير"، قبل أن يطلب من المستهلكين الامتناع عن شراء بيض النازلي، إلى غاية اكتشاف حجم الكمية التي تحتوي على ديدان المتشاخسة، كما أوصاهم بشراء الأسماك النظيفة دون أحشاء، وطهيها أو القليها أو شويها جيدا.

وتعتبر المتشاخسة جنسا من الديدان الأسطوانية، لها دورة حياة تنطوي على الأسماك والثدييات البحرية، وهي معدية للإنسان وتسبب داء المتشاخسات، الذي تظهر أعراضه خلال الـ 12 ساعة الأولى بعد تناوله.

ومن أكثر أعراض الإصابة شيوعاً، الشعور بألم شديد في البطن والغثيان والقيء والحمى، بالإضافة إلى ذلك، قد يظهر أيضًا طفح جلدي أو صعوبة في التنفس أو خلايا النحل أو التهاب الملتحمة.

وأرجع العديد من النشطاء كثرة التحذيرات الصادرة عن النظام المذكور، إلى محاولة السلطات الاسبانية إرضاء مهنييها، عبر التقليص من تدفق المنتوجات المغربية لفسح المجال أمام تسويق المنتوجات المحلية، مستنكرين التحايل الأوروبي في تعامله مع أزمة الاحتجاجات التي تستهدف المنتجات المغربية.

مجموع المشاهدات: 17763 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟