غياب المؤسسات الإعدادية يتسبب في الهدر المدرسي لمئات التلميذات

مستجدات التعليم

13/11/2020 10:30:00

أخبارنا المغربية

غياب المؤسسات الإعدادية يتسبب في الهدر المدرسي لمئات التلميذات

أخبارنا المغربية ــ الرباط

يبدو أن ميزانيات بمئات المليارات قد فشلت في احتواء انقطاع آلاف الفتيات عن الدراسة بسبب غياب المؤسسات التعليمية.

وبعثت فعاليات جمعوية بمراسلة إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي تندد من خلالها بتجاهل ارتفاع نسب الهدر المدرسي ببعض الأقاليم والجماعات القروية خاصة في صفوف الفتيات.

وعزت المراسلة، حسب يومية المساء، سبب ذلك إلى غياب المؤسسة الإعدادية، رغم أن الأكاديمية تتوفر على ميزانية تقدر بحوالي 240 مليار سنتيم وتعتبر من بين أهم الاكاديميات على الصعيد الوطني التي توفر لها الوزارة الوصية ووزارة المالية ميزانيات كبيرة بحكم احتضانها أقاليم تعاني هشاشة كبيرة على مستوى محدودية العرض المدرسي.

وتحولت إشكالية انقطاع الفتيات عن الدراسة إلى ملف ساخن تتداوله ساكنة إحدى الجماعات القروية بمنطقة حاحا بسبب ما ترتب عنها من تداعيات اجتماعية خطيرةتتمثل في مغادرة مئات التلميذات الفصولالدراسية وإرغامهن على الزواج المبكر قبل بلوغهن سن الرشد، والذي ينتهي بالطلاق بسبب الهشاشة والجهل.

ودخل مجموعة من البرلمانيين والجمعيات الحقوقية على خط هذا الملف المرتبط بإهدار حق الفتيات في التعليم ومخواصلة دراستهن الإعدادية.

وأكدت مصادر الجريدة وجود “عبث” على مستوى برمجة المؤسسات التعليمية والداخليات، مضيفة أن الاكاديمية انفقت ملايين الدراهم على العديد من الداخليات دون أن يستفيد منها التلاميذ والتلميذات القرويات تحديدال بسبب عدم تجهيزها.

 

مجموع المشاهدات: 1094 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 - عمر
التدبير
مدارس عمومية بدون حراس وبدون عاملات النظافة أما المراحيض فحدت ولا حرج.
مقبول مرفوض
0
2020/11/13 - 11:23
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟