بلمختار يمنح شروطا تفضيلية لأصحاب التعليم الخصوصي لتبني الباكلوريا الدولية

مستجدات التعليم

06/08/2014 14:06:00

أخبارنا المغربية

بلمختار يمنح شروطا تفضيلية لأصحاب التعليم الخصوصي لتبني الباكلوريا الدولية

متابعة  :


أصدر  بلمختار  مذكرة وجهها لأرباب مؤسسات القطاع الخاص يحثهم لتبنيهم مشروع الباكالوريا الدولية بلغاتها الثلاث فرنسية، إنجليزية، و اسبانية، و بالتالي يكون الوزير قد وضع حدا لكل التأويلات، و هو أنه جاء للوزارة ليخذم أجندات لوبي إقتصادي يريد أن يحقق أرباحا عن طريق صفقات مضمونة مع وزارة التربية الوطنية و ذلك على حساب المدرسة العمومية و أبناء الفقراء.

وفي هذا الصدد كشفت مصادر تربوية اطلعت على دفاتر التحملات أنه من خلال قراءة أولية يظهر أن الوزارة تسهل أمر خلق هذه المسالك في التعليم الخصوصي، دون أن تفرض شروطا خاصة، وهو ما يعني حسب المصادر  نفسها استمرار الاختلالات نفسها التي تعرفها هذه المؤسسات في الباكلوريا الوطنية التقليدية، من قبيل الرفع من نقط المراقبة المستمرة و إلزام الأسر بواجبات تمدرس غير "معروفة".

و قد صرح خبراء أن هذا المشروع ما هو إلا إعادة إنتاج مدرسة رجالات الدولة و الأعيان، و مدارس التميز و التي تميز أبناء الطبقات المحظوظين و الميسورين و أبناء عامة الشعب.. و صرخ آخرين أن هذا المشروع الهدف منه إرضاء لوبيات الاستعمار.. صدر بلمختار اليوم مذكرة تؤكد فرضيات الخبراء و الباحثون.

مجموع المشاهدات: 6042 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 - marocain
marocain
wla t3lim bhal zriba lija kait3lm fih
مقبول مرفوض
0
2014/08/06 - 04:04
2 -
جاء للوزارة ليخذم أجندات لوبي إقتصادي يريد أن يحقق أرباحا عن طريق صفقات مضمونة مع وزارة التربية الوطنية و ذلك على حساب المدرسة العمومية و أبناء الفقراء.
مقبول مرفوض
1
2014/08/06 - 11:15
3 - 1
chamaliya
تحية كبيرة محمد الوفا وزير التعليم الحقيق
مقبول مرفوض
1
2014/08/09 - 09:50
4 - Yousf
Complice
Ca fait 48 h que j'ai fait un commentaire avec la remarque que vous n'allez pas publier parceque j'ai exprime un avis qui soutient la demarche du ministre! Et vous n'avez pas publie! Heureusement qu'il ya d'autres espaces qui sont animes par le devoir d'informer! AVEC vous on peut dire adieu a la deontologie ! Continuez a censurer mais vous ne changerez pas la conviction des gens !
مقبول مرفوض
1
2014/08/12 - 04:55
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟