بالصورة...فاتورة خيالية لمشروبات عادية بإحدى العلب الليلية بعين الذياب خلال رمضان
أخبارنا المغربية
أخبارنا المغربية : حنان سلامة
"اللهم هذا منكر"، هذه هي العبارة الأكثر استعمالا من طرف المعلقين على الصورة التي تناقلتها مجموعة من الصفحات الفايسبوكية والمتعلقة بفاتورة مشروبات بإحدى العلب الليلية بكورنيش عين الذياب.
الفاتورة الصادمة تلزم صاحبها بدفع مبلغ مالي محدد في 5 آلاف و مائة درهم "5100"، وذلك نظير 7 قنينات ريدبول، و 3 كؤوس شاي، وقنينتي مياه معدنية سيدي علي، ومتفرقات، حيث حدد ثمن كأس الشاي الواحد في 300 درهم، ونفس الشيء بالنسبة لريدبول والمياه المعدنية سيدي علي.
جل المعلقين اعتبروا صرف هذا المبلغ الضخم على "قصارة" بسيطة لهو المنكر بعينه، فهو مبلغ يكفي أسرتين لشهر كامل، كما أن غالبية العمال المغاربة لا يحصلون حتى على نصفه في الشهر.

مثل هؤلاء الجشعين من يحاربون السياحة بالمغرب. 11 شهرا من حصد اﻷموال الطائلة من النبيذ و الخمور. يأتي شهر رمضان ليواصل جشعهم باثمان مربحة أكثر من الخمور. أتمنى ان يضاعفوا اﻷثمان ما داموا يستقبلون زبناء من نوع خاص . تجار مخدرات / لوبيات الفساد / سماسرة العقار/ مستفدي الريع / ناهبي اموال الشعب ووو/...
فلوس اللبن كيديهم زعطوووووط
يوميا على قناة أصوات من 6مساء كيجي برنامج كيداير مع المصروف استمعت في الأسابيع القليلة الماضية شابة تعمل ب2600درهم شهريا تعيش بها مع والدتها واخيها وأختها تأخذ منها 300درهم مصاريف التنقل الغريب أن هذه الشابة سعيدة لأنها تعول أسرتها بمبلغ بسيط لكن المفارقة في هذا البرنامج ان سيدة أخرى حائرة لأتعرف كيف تكمل الشهر بمبلغ 3مليون شهريا.ياه يالها من غرابة في حياتنا في المغرب السعيد كاين اللي عايش بدراهم وكاين اللي حاير فملاييييين ومنهم هذا خونا اللي صرف 5000درهم على مشروبات وماشي حتى مأكولات هو أولا متأكد من اثمنة هذه الأماكن وثانيا هذا المبلغ بعض مما يصرفه يوميا يعني السيد موالف علاش الاستغراب من حقنا المزاليط الاستغراب أما هو فلياكل وليشرب وليلبس بصحيحتو مسيكين كون ضارب فيهم تمارة والله اشرب اللي شربو ولكن فلوس اللبن كيديهم زعطووووط
Kenfanoune mouha
تعاليق غبية
الفاتورة ومبلغها هما احترام للقانون الذي لا يبيح بيع الخمور للمغاربة؛ وهما أيضا احترام لشعور وأخلاق المغاربة والمسلمين المبنين على القول المنسوب إلى النبي صلعم: "إذا ابتليتم فاستتروا"، والفاتورة عندما لم تعين كتابة أسماء المشروبات فقد عينتها كناية بمبالغها. والعارف يفهم انطلاقا من مبلغ أداء المخلفات الذي يفوق 1500درهم. في القانون العصري هذه هي الصورية. وفي لغة الأدب هي تورية ومجاز وما شابه. الجمود مرتكب في عقل المعلق وفي لغته لا في لغة الفاتوره وفقهها.

Hamid
حق الرد
اش اداك لتما