هذا ما خلص إليه اللقاء الذي جمع أمزازي بفيدرالية جمعيات الآباء بخصوص أداء مستحقات التعليم الخاص

مستجدات التعليم

01/06/2020 18:57:00

أخبارنا المغربية

هذا ما خلص إليه اللقاء الذي جمع  أمزازي بفيدرالية جمعيات الآباء بخصوص أداء مستحقات التعليم الخاص

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

انتهى قبل قليل اجتماع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، بالفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب، والذي يأتي في خضم توتر كبير تشهده علاقة أولياء تلاميذ المؤسسات التعليمية الخصوصية بأرباب وإدارات هاته المؤسسات ارتباطا بعنصر آداء واجبات التمدرس عن فترة الحجر الصحي والتي ألغت الوزارة خلالها الدروس الحضورية، وعوضتها بالتعليم عن بعد.

نور الدين العكوري رئيس فيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، أكد في تصريح خص به أخبارنا المغربية، أن اجتماع وفد الفيدرالية مع السيد الوزير والذي احتضنته الوزارة زوال اليوم، شهد نقاشا مهما يهم ما يجري حاليا بالساحة التعليمية وخصوصا مسألة أداء واجبات الدراسة، والتي أخذت - يؤكد العكوري - أبعادا خطيرة من خلال تنظيم البعض لوقفات احتجاجية بأبواب بعض المؤسسات، والدخول في مواجهات بمؤسسات أخرى.

العكوري كشف لأخبارنا أن الفيدرالية رفعت مطالب الآباء والأمهات بهذا الباب للسيد الوزير، مؤكدة تفهم هذا الأخير لإكراهات الأسر المغربية في هذا الظرف الخاص، حيث تم الإتفاق مبدئيا، على عقد جلسات حوار بهذا الشأن تجمع فيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب إلى جانب إتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب ورابطة التعليم الخاص بالمغرب، على أن تراعى في أي اتفاق المصلحة الفضلى للمتعلمين، ووضعيات الأسر المادية جميعها، وتحديد نسبة الأداء ارتباطا بخدمة التعليم عن بعد المؤداة من طرف كل مؤسسة.

وأضاف المتحدث أن فيدراليته طالبت الوزير بإدماج فئات السائقين والمرافقات والمربيات وأعوان الخدمة بمؤسسات التربية والتكوين الخصوصي المتضررين من جائحة كورونا في فئات المستفيدين من التعويض الجزافي المصروف بهذا الشأن، ونبه رئيس الفيدرالية إلى أن التلاميذ سيتوصلون بالوثائق الخاصة بالتوجيه  وباستدعاءات الباكالوريا عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمتمدرس، مع تنبيهه لطلبة التعليم العالي إلى أن بوابة منحتي قد تم فتحها. 

 

مجموع المشاهدات: 43542 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (33 تعليق)

1 - حمان 2020/06/01 - 07:38
صندوق الدعم الذي آمر به جلالة الملك المفدى حفظه الله مخصص للمعوزين والمحرومبن ولايقبل اطلاقا صرفه لفائدة تجار التعليم الخاص بالمغرب. لو كان ارباب المدارس الخاصة يؤدون واجباتهم تجاه صندوق الضمان الاجتماعي لما حدث ماحدث لو كانت الدولة ديمقراطية حقا لاعتقلت كل صاحب مدرسة خاصة لم يؤدي واجب انخراط المعلمين والمتعاونين عنده لأنه يشتغل خارج القانون لماذا كلما جاع احد من الكبار يعود لنتف الشعب وسلبه أمواله لماذا لاتقوم الدولة بواجبها مع هؤلاء تجار التعليم لماذا لم تراقب وضعية الأطر عندهم والمياومين المعاونين كيف يطلب من اباء التلاميذ أداء واجبات تعليم أبنائهم وهم بالمنازل الأداء يكون مقابل خدمة وبحضور التلميذ والاستاذ بالقسم غير هذا يسمى السرقة والغش بالعلالي. نرفض الأداء وأي قرار للسيد الوزير بتحميل الآباء واولياء التلاميذ واجبارهم على الأداء مرفوض لأننا أصلا لن ننسى تحيز واصطفاف الوزير بالبرلمان الى جانب اصحاب المدارس الخاصة عوض اصطفافه الى جانب ضحايا التعليم الخاص الحلول واضحة ايفاد قضاة جطو للتحقق من مالية المدارس الخاصة كيف انهم سنين ينهبون ويلهفون أموال الشعب وفي ظرف ثلاثة أشهر يدعون الأزمة. أننا نتهم صراحة حكومة تجار الدين الذين انغمسوا في جمع المال العام والانقضاض على الكراسي والمناصب والنساء وتركوا تجار التعليم وهم من نفس الحزب الحاكم يستفردون بالفريسة ( اباء التلاميذ والمعلمين) دون حسيب ولا رقيب الاحتقان وصل درجة الانفجار وهذا الملف حله لن يكون الا قضائيا او بتدخل السيد الوزير لفتيت النزيه او السيد الحموشي الوطني الغيور
مقبول مرفوض
6
2 - اب تلميذ 2020/06/01 - 07:46
إعفاء الآباء واولياء التلاميذ من أداء اشهر مارس أبريل ماي يونيو هو مطلب اساسي لان المدرسة مؤسسة تجارية تؤدي خدمة تاخد مقابلها اجر التلاميذ ببيوتهم عن أي خدمة نؤدي واجبات شهرية التعليم عن بعد لم يستفذ منه التلاميذ اطلاقا وعليكم أن تتحققوا بانجاز تقارير ثم إن الوزارة التي امرت بالتعليم عن بعد رغم معرفتها المسبقة انه مجازفة فاشلة فعليها أن تؤدي للمدارس الخاصة ان ارادت أما ان تحلبوا الناس بالاجبار على الأداء فهذا يسمى السرقة ولاشيء غير السرقة وانتم تدفعون للفتنة نلتمس من جلالة الملك المعظم تاميم قطاع التعليم والصحة وجعلهما بالمجان لكل المواطنين كل دول العالم تهتم بالتعليم والصحة لمواطنيها بالمجان إلا مغربنا الحبيب الكل يلهت لمص دماء الشعب
مقبول مرفوض
8
3 - خالد 2020/06/01 - 07:48
Crèche
Et pour les crèches et garderies
مقبول مرفوض
1
4 - Mohamed 2020/06/01 - 08:16
الجشع الجشع
الجشع شعار أرباب مقاولات التعليم الخصوصي يجب الانسحاب منها و دعم التعليم العمومي
مقبول مرفوض
4
5 - حميدو 2020/06/01 - 08:23
المغاربة يتساءلون هل سلطة اصحاب المدارس الخاصة فوق سلطة الدولة وسلطة الشعب الوزير امزازي غير مؤهل للتوسط بين هؤلاء اصحاب المدارس الخاصة واولياء التلاميذ لانه ابان عن تحيز واضح وفاضح لهؤلاء تحت قبة البرلمان وامام انظار ممثلي الأمة فعوض ان يتخد قرارات تجبر هؤلاء على إحترام أولياء أمور التلاميذ وأداء واجبات صندوق الضمان الاجتماعي لمن يشتغل معهم تراه يجاملهم فهل هو وزير التربية الوطنية لكامل الشعب المغربي ام هو معين بمنصبه لخدمة مصالح شردمة من الانتهازيين الوصوليين سماسرة التعليم الناس وصلت لقناعة ان الحكومة لاتهمها مصلحة الشعب المغربي قاطبة بل همها الاوحد جيب الشعب المغربي وتامين مصالح الخليلات والخلان والزوجات واستبدال السيارات والفيلات والنساء وليذهب الشعب المغربي للجحيم
مقبول مرفوض
1
6 - Mohamed 2020/06/01 - 08:24
Rien
المهم مقال والو. نمضغو في الهدرة و حتش مكان.
مقبول مرفوض
1
7 - مغربي 2020/06/01 - 08:26
العكوري لايمثل الا نفسه لأنه غير منتخب ولو أراد التدخل بالخير لفاىدة الآباء عليه باحالة الملف على القضاء لأن الأمر يهم ملايين المغاربة في مواجهة لصوص مال الشعب اصحاب المدارس الخاصة
مقبول مرفوض
3
8 - Khalid 2020/06/01 - 08:27
سلام. هناك. اختلاف كبيرة. لان غياب مراقبة من طرف الوزارة الوصية عبر. العقود السالفة هو الدي. اودى بهدا .لان المغرب يتوفر لى. تلاميذ في مستوى ذكاء جيدولاكن تعليم غير لائق
مقبول مرفوض
3
9 - سليم 2020/06/01 - 08:33
الحل
ان كان ولابد فلن ندفع أكثر من 30 % مع اعفائنا من شهر 6 لأن الدراسة انتهت قبله و حجة نحن نرسل الدروس فلن تنفع لأن أبنائنا ما قفلو والو إذن فهي دون ونتيجة الا ان جعلتموها ذريعة لكم لابتزازنا ولا كثرتو المهدرة ماغديش نخلص انا بعدا هذا رأيي ولكم واسع النظر...
مقبول مرفوض
1
10 - معلم بمدرسة خاصة 2020/06/01 - 08:35
وما الجدوى من الاجتماعات اذا لم تخلص لنتاىج في صالح ملايين الآباء الذين يعانون الامرين مع لوبي المدارس الخاصة الذين يمتصون دماء المغاربة ويؤدون الفتات للمعلمين والمعلمات والمعاونين مستغلين تحيز حكومة العتماني لهم لأنهم من نفس الحزب على الدولة التدخل الفوري لارغام هؤلاء على إعفاء الآباء واولياء التلاميذ من أداء اشهر لم يبرح فيها التلاميذ منازلهم
مقبول مرفوض
0
11 - مصطفى 2020/06/01 - 08:42
يجب على الدولة التدخل بحزم
لتضع الدولة حدا لهذه التمتيلية وتضرب بحزم مصاصي الدماء
ونرفع جميعنا شعار كفى
مقبول مرفوض
1
12 - نادية 2020/06/01 - 08:55
المتضرر
المتضرر الوحيد هم الموظفون لدى هذه المؤسسات لانهم لن يتوصلوا باجرتهم
مقبول مرفوض
0
13 - Lho 2020/06/01 - 08:58
الخلاص مقابل التعليم الجيد
مكاين لا خلاص لا والوا، على زين التعليم عن بعد و المستوى ديال الاساتذة لي فضحاتوا هاد الجائحة.
إضافة الى ان الاسر تحملت مصاريف الاجهزة الالكترونية و الربط بالانترنت
مقبول مرفوض
2
14 - bo 2020/06/01 - 09:12
وزير تاع البرد
مقبول مرفوض
0
15 - عبد الرحيم 2020/06/01 - 09:17
تعويم الملف.
حمل الاباء مطالبهم الى جمعية الاباء وحملته الاخيرة الى الوزارة.الاخيرة حملته الى الا جتاماعات ثم الحوارات ثم الوزارات ثم البرلمان ثم الى جهات اخرى .سيدخل الملف الى التسويف.هذا كله سيرضي كل الاطراف الا الاباء الذين سيجدون انفسهم امام الاداء اينما توجهوا.سنرى؟!!!
مقبول مرفوض
0
16 - نجية 2020/06/01 - 09:30
واجبات التمدرس
من أين سنؤدي هاته الواجبات،مياومون،ربطت أيدينا وأرجلنا،بالله عليكم جدو لنا الحل،فالسماء لن تمطر علينا ذهبا ولا فضة،حتا وإن عدنا إلى عملنا،فإن الأجرة على قد المصروف اليومي،والواجبات الشهرية،حلان ينتظران الطبقة الكادحة مثلنا،التسول ولا نستطيع فعله،المحكمة مع المطالبين بواجباتهم:لمدرسة،الكراء الماء والكهرباء والأنترنت بسبب التمدرس عن بعد،نناشد صاحب الجلالة التدخل لحمايتنا،وحماية أبنائنا التي تهدد بعض المدارس،بترسيب من لم يدفع الواجبات،أين هي التأمينات التي ندفع كل سنة،وما دورها،نحن مواطنون مثلما لدينا واجبات لابد أن لنا حقوق في هذه الأزمة،حق أبنائنا لا يجب أن يضيع
مقبول مرفوض
1
17 - غيور 2020/06/01 - 09:44
المدارس الخاصة
السؤال الأهم : أين هي واجبات التسجيل والتأمين ؟ ومن المستفيد من هذه الواجبات ؟وكيف تستغل ؟
مقبول مرفوض
1
18 - آب احمد 2020/06/01 - 11:12
أداء الواجب المدرسي
سلام تام للجميع نحن آباء و أولياء التلاميذ نطلب منكم أن تعفى من أداء أشهر مارس أبريل ماي يونيو فهو مطلب أساسي و نطلب منكم ان تحققو لنا هذا الطلب
لأن المدارس بدأت بإرسال لنا بأن نؤدي الواجب المدرسي ونحن لم نجد حتي قوت أطفالنا ولو لى هذه الجائزة لكنا دفعنا الواجب المدرسي بدون تردد ولاكن ما باليد حيلة والله المستعان
مقبول مرفوض
1
19 - محمد منصوري 2020/06/01 - 11:18
مصاصون دماء المواطنين
ما يهم أرباب المدارس الخصوصية ليس التعليم و التربية بل الجشع و الربح السريع الذي لا علاقة له مع جودة التعليم و الأنشطة اللامنهجية. و كذلك استغلال المعلمات و المعلمين بعدم تخصيص لهم أجور بقيمة الخدمة المؤدات من طرفهم.
و كذلك الوزارة تساعدهم في تعنتهم و جشعهم بالقضاء عن التعليم العام. انظروا إلى أوروبا لا تعطي أهمية كبرى للتعليم الخصوصي لأنها لم تهمل التعليم بل كان و سيبقى هو الأولوية لدى الدول المتقدمة. عندنا معظم أرباب المدارس الخصوصية لا علاقة لهم بالتعليم بل غالبيتهم أصحاب الشكرة باللهجة المعربية
مقبول مرفوض
0
20 - عبد الله 2020/06/01 - 11:23
المغرب
فعلا و قبل كل شيء هذه فرصة لمحاسبة كل من سولت له نفسه أن يستغل حاجة المستخدمين للعمل بمقابل عدم تسجيلهم بصندوق الضمان الاجتماعي، و بالتالي يجب تحميل أرباب العمل كامل المسؤولية و المعادلة واضحة و هي استخلاص مستحقات الانخراط بصندوق الضمان الاجتماعي من لدن أرباب العمل بمقابل استفادة هؤلاء المستخدمين من التعويض الجزافي من الصندوق السابق الذكر، فلا يعقل السكوت عن هاته الخروقات بل و تغطيتها بصرف المستحقات من صندوق الدعم الذي خصص لcovid19
مقبول مرفوض
0
21 - موحا 2020/06/02 - 02:24
ما بعد كورونا
كيفما كانت نتائج الوساطة بين وزارة الطباشير و الأسر المغربية فلابد من حل في نهاية المطاف.لا حاجة الى التذكير بالأهداف الحقيقية لباطرونا مقاولات الاتجار في التعليم المؤدى عنه و ما يجنوه من أرباح خيالية على حساب عرق ودماء الآباء و الأمهات.
المهم الآن هو مغرب ما بعد كورونا و استخلاص الدروس والعبر من هاذا الإمتحان الذي فضح المستور و أظهر بالملموس ان لا تقدم ولا ازدهار ولا ديمقراطية في ظل الجهل ومحو الامية و افتقاد لأدنى شروط التطبيب والتداوي و عدم ضمان لقمة العيش عند بروز طوارئ مماثلة في ظل غياب صناديق الضمان الاجتماعي و التغطية الصحية للجميع.
مقبول مرفوض
0
22 - اب تلميذة...... 2020/06/02 - 03:45
الخلاص من الخواص .
هذا هو الحل الرجوع للاصل ووظع الحكومة امام الامرالوقع لبناءالمدارس لابناء الشعب و التخلص من مصاصي الدماء الذين لم يحترمون حتى جلالة الملك الذي امر بالحجر الصحي والبقاء بالمنازل وخلق صندوق خاص بالجاءحة.......لكنهم لا يهمهم الامر.
مقبول مرفوض
0
23 - ج.غيور 2020/06/02 - 04:11
واجبات المدرس بالتعليم الخاص
والله ينعل لما يحشم .أصحاب المؤسسات الخاصة الله يعطيهم شي جايحة كثر من هاد الجايحة الي راحنا فيها.الله كبير
مقبول مرفوض
0
24 - Simo 2020/06/02 - 12:13
ناتجة
هل يمكنني ان اسالك . علاش غادين اهزوا هاد العام النقطة
مقبول مرفوض
0
25 - Hamid 2020/06/02 - 02:25
@yahoo.frbelcaidhamid
صيحة في واد.
فقاعات فقاعات، كلام عام لا طائلة من بعده.
الوزارة لا تستطيع، ولن تستطيع ان تعفي او لاتعفي من اداء واجبات التمدرس، ليس من اختصاصها.
وأي تدخل لها في هذا الشأن سيصبح تطاولا.
وكما يقول المثل المغربي الباب اللي يجيك منو الريح سدو.
مقبول مرفوض
0
26 - سفيان 2020/06/02 - 05:51
مقاولة تجارية او ربوية
إذا كانت مقاولة تجارية ممكن أن تربح أو تخسر فتبين لي يريدون الربح فقط لذا يجب على أمير المؤمنين حفظه الله أن يتدخل لسحب رخص هذه المدارس الخصوصية إذا لم تلتزم بمطالب جمعية أولياء أمور التلاميذ.لا ضرر و لا ضرار
مقبول مرفوض
0
27 - اب لطفلين في الخصوصي 2020/06/02 - 08:42
واجبات بدون مقابل
ارباب المؤسسات التعليمية عليهم طلب التعويض ممن أمر باغلاق المؤسسات في وجه التلاميذ و ليس من اولياء أمور التلاميذ الذين لم يستفدوا خلال 3 إشهر من اي تعليم داخل مؤسساتهم و ليس الترقيع عن بعد ...
مقبول مرفوض
0
28 - اب لطفلين في الخصوصي 2020/06/02 - 08:47
واجبات بدون مقابل
ارباب المؤسسات التعليمية عليهم طلب التعويض ممن أمر باغلاق المؤسسات في وجه التلاميذ و ليس من اولياء أمور التلاميذ الذين لم يستفدوا خلال 3 إشهر من اي تعليم داخل مؤسساتهم و ليس الترقيع عن بعد ...
مقبول مرفوض
0
29 - عمر 2020/06/02 - 11:01
Crisis
Never Waste a good crisis
مقبول مرفوض
0
30 - Wafae sbihi 2020/06/03 - 12:25
لابد من تعليم المغربي ان يرتقي الي مستوي اعلي كالدولة فيرندا
لابد من الملف التعليم ان يكون في يد السلطة العليا ويمثلها جلالة الملك ولا تبقي في يد الحكومة ا في يد رجال الأعمال الدين بستنزفون اموال الشعب
مقبول مرفوض
0
31 - ادريس 2020/06/04 - 01:41
التأمين
يجب أداء التأمين المدرسي بالنسبة لتسجيل عند مؤسسات خاصة لتامين.
مقبول مرفوض
0
32 - مولاي إسماعيل 2020/06/08 - 01:21
تسديد
يجب على المؤسسات الخاصة أن تعفي أولياء التلاميذ من خلال جاءحة كورونا من تسديد الأشهر الأخيرة ويجب على الشعب أن يتحد في هده الأزمة
مقبول مرفوض
0
33 - ام حفصة 2020/06/25 - 01:25
تطوان
نحن أسرة توقفنا عن العمل منذ بداية الجائحة والمدرسة لا تستوعب كل هذا والحل عندها هو تقسيط الواجب الشهري مع العلم أننا نتعامل مع هذه المدرسة 2أطفال لمدة15سنة وتمتنع عن إعطائنا الإنتقال أو النتيجة وتستدل بتصريحات السيد الوزير بمقتطفات لمصلحتها ولانعرف ماهو الحل ونحن لم نتدبر مصاريف أكلنا إلابمساعدة الدولة جزاهم الله خيراكيف ندفع للمدرسة ونحن دخلناثلاثأشهر0dh
مقبول مرفوض
0
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك