مؤسسة تعليمية خصوصية بمراكش: هذه مبادرتنا لنزع "فتيل" الأداء، والجودة لها كلفتها

مستجدات التعليم

01/06/2020 22:47:00

أخبارنا المغربية

مؤسسة تعليمية خصوصية بمراكش: هذه مبادرتنا لنزع "فتيل" الأداء، والجودة لها كلفتها

أخبارنا المغربية - مراكش

ولوج المؤسسة التربوية التي زارتها أخبارنا المغربية اليوم، اقتضى من طاقمها فحصا لدرجة الحرارة، إلى جانب التزام بمعايير الحماية والسلامة، من تباعد إجتماعي، ووضع للكمامات من طرف الجميع أطرا ومرتفقين أو زوارا، واستعمال للمعقمات. استرعت انتباهنا ونحن نلج مبنى الإدارة حركة دؤوبة بالمكاتب، فالعديد من الأولياء يتابعون مآلات طلباتهم التي قدموها ارتباطا بمستحقات شهور أبريل، ماي ويونيو، التي خلقت وتخلق الحدث منذ أيام. 

الأداء، كيفيته واستحقاقه، أشعلت فتيل توتر ببعض المؤسسات التربوية الخصوصية، وبمواقع التواصل الإجتماعي، لتتناسل المطالب والآراء بشكل حَادَ مرارا عن أدبيات الحوار المتمدن وانزلق أحيانا في اتجاه هجومي صِرْف. 

مولاي أحمد العمراني، إعتبر في تصريح لأخبارنا المغربية أن جائحة كورونا فَرضت على قطاع التعليم عموما إغلاق المدارس، لتعوضها بالتعليم عن بعد، مؤكدا أن كل مكونات المنظومة التربوية اندمجت في هذه العملية، وحاولت بذل كل جهودها لإنجاحها، ومن ضمنها مؤسسات القطاع الخاص في كل أنحاء المغرب وفي مراكش خصوصا، وأعطت الكثير لإنجاحها، من خلال انخراط اساتذتها في العملية ولساعات متأخرة، وعبر استعمال تقنيات التواصل الحديثة... فقرار التعليم عن بعد - يؤكد مؤسس مؤسسة العمراني - هو قرار دولة، ولا يمكن لموسساتنا في التعليم الخاص التنصل منه، خصوصا وأن هذا الأمر سيهدد لا محالة صحة بل وحياة تلاميذنا وتلميذاتنا. هذه العملية أنتجت مشكل آداء واجبات التمدرس يقول المتحدث، والجميع يعلم أن مؤسسات التعليم الخصوصية هي مقاولات تجارية، تؤدي ضرائبها، والتزاماتها المالية تجاه أطرها ومستخدميها وتجاه الدولة، والوضع الحالي أفرز لنا حوالي 70 بالمائة من هذه المؤسسات في وضع مالي صعب، قد يدفع الكثير منها لإغلاق أبوابها نهائيا بحلول نهاية السنة الدراسية الجارية، فالعديد من المؤسسات لم تستطع أداء أجور مستخدميها برسم شهري مارس وأبريل، في غياب أي مساعدة تذكر من الدولة عكس ما تم الترويج له، بل أن حتى أساتذة التعليم الخصوصي المتوقفين عن العمل لم يستفيدوا من التعويض الجزافي الذي استفاد منه مستخدمو القطاعات الأخرى. 

العمراني أوضح لنا كذلك أن أي مؤسسة تربوية خصوصية تتكون من شطرين: أولهما هو الجهاز التربوي الساهر على إنزال برامج ومناهج وزارة التربية الوطنية كسلطة تربوية مسؤولة على القطاع، والثاني هو الجهاز الإقتصادي للمؤسسة، وتربط بين هذين الجهازين علاقة جدلية، فالأول لا يمكنه العمل والدوران إلا إذا مكنه الثاني من الوسائل والإمكانيات وخصوصا جودة تكوين الأساتذة، والتي تستلزم نوعا من الإستقرار المهني والمالي لهؤلاء، بل وضمان مسارين مهني وتربوي محفزين لهم، واحترام هاته المعايير رغم كلفتها مكن المؤسسات التربوية من تحقيق نتائج إيجابية وخصوصا بالأقسام الإشهادية والباكالوريا على الخصوص. 

وعن مبادرة أطلقتها مؤسسة العمراني مؤخرا بهذا الخصوص، أكد لنا مؤسس المؤسسة، أن هاته الأخيرة أصدرت قرارا منذ 16 مارس الأخير، تاريخ توقف الدراسة الحضورية، مفاده أنها ستؤجل أي حديث عن الواجبات والمستحقات الدراسية لغاية انتهاء الحجر الصحي، وبعد 20 ماي، أصدرت المؤسسة بلاغا آخر، أخذت فيه وضعيات الآباء بعين الإعتبار، حيث قررت إعفاء كل من فقد عمله في هذه الظرفية بشكل كلي خلال فترة أبريل - يونيو، وتخفيض هاته الواجبات لمن انخفضت أجورهم بشكل يتناسب وهذا الإنخفاض، وبالنسبة لأصحاب المهن الحرة وغيرهم فعرضت المؤسسة عليهم جدولة لهاته الواجبات قد تمتد لسنة كاملة، في حين أن غير المتضررين يبقون مطالبين بأداء مستحقات تمدرس أبنائهم وبناتهم. 

مبادرة المؤسسة عرفت تفاعلا مهما من الأولياء حيث أكد لنا العمراني أن حوالي 17٪ من أولياء تلاميذ المؤسسة تفاعلوا في ظرف وجيز لا يتعدى 4 أيام، وتقدموا بطلباتهم للإدارة، والتي تدرسها واستجابت فعليا لجزء مهم منها، إما بالإعفاء الكلى أو الجزئي أو بإعادة الجدولة. 

بعض من آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة، الذين استفادوا من المبادرة، التقتهم أخبارنا بعين المكان، حيث أكد محمد وهو بقال وأب لتلميذة في المستوى الثالث ابتدائي، أن ظروف وساعات العمل في الظرفية الأخيرة إلى جانب تناسل الأسواق الكبرى، أضرت بمصالح محمد ومماثليه، بحيث "أصبحنا نجد صعوبة في ضمان قوتنا اليومي" يقول المتحدث، مؤكدا أنه تقدم بطلب لإدارة المؤسسة إستفاد على إثرها من إعفاء كلي من واجبات شهور أبريل، ماي ويونيو. 

عثمان أب لثلاث تلاميذ بالمؤسسة، ويعمل بالملاحة التجارية قال لأخبارنا: "ظروف كورونا فرضت علينا التوقف عن العمل مؤقتا، وتخفيض الشركة لأجورنا بحوالي 50 ٪، وراسلت المؤسسة كتابيا والتي استجابت لطلبي، حيث تم تخفيض واجبات تمدرس أبنائي الثلاثة بالمؤسسة ب50 ٪، وهو مبلغ مهم" يؤكد عثمان. 

وبخصوص إستفادة مؤسسات التعليم الخصوصي من اعفاءات وامتيازات ضريبية أخرى مقارنة بقطاعات أخرى، نفى العمراني الأمر، موضحا أن الذي كان في السابق هو عدم مطالبة المؤسسات بأداء ضرائبها، لكن منذ 96 المؤسسات التعليمية الخاصة تؤدي ضرائبها ولا تستفيد من الإمتيازات الضريبية والمساعدات المعتمدة بدول مجاورة كتونس وفرنسا. 

 

 

مجموع المشاهدات: 17040 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (23 تعليق)

1 - متابع 2020/06/01 - 11:19
ما كاين باس
مادا يعني الآباء غير المتضررين؟؟؟
معظم المؤسسات يرون في الشرطي و رجل التعليم و موضفي الصحة ووو البقرة الحلوب للخروج من الأزمة.
أي رجال و نساء الصفوف الأولى خلال الجاءحة سيضحون بالمال بعدما ضحو بصحتهم ووقتهم على حساب ابناءهم.
ففي الوقت الدي جلس فيه الآخرون لمساعدت ابناءهم في فهم دروسهم و الاستئناس بصحبتهم. ضحى موظفو الصفوف الاولى بكل شيء و هدا الجميل الدي تلقونه.
و للتدكير فمعظم الموظفين زادهم مصاريف افراد عائلاتهم الدين وجدو انفسهم عاطلين و هم معيلهم الوحيد.
فالمؤسسة تريد حلبهم و كدلك افراد اسرهم و شركات التامين و البنوك وووووو
اللهم ان هدا منكر
مقبول مرفوض
-1
2 - لعروبي 2020/06/01 - 11:28
على ما يبدو ان كاتب المقال متعاطف مع اصحاب المدارس الخاصة
لكن ما ورد في التقرير مجانب لصواب لا ن
غالبية الاباء لم يدفعوا واجبات التمدرس
جل المدارس قررت الاعفاء من شهر يونيو و اداء نصف ابريل وماي ومع ذالك القليل من استحسن هذه الفكرة لان التعليم عن بعد لم ولن يعوض التعليم الحضوري واثبت فشله بكل المقاييس
تحديد الفئة المتضررة فيه نقاش كبير لان هناك المتضرر بشكل مباشر و غير مباشر بخصوص الغير المباشر مثلا موضف يسحب اجرته كل نهاية شهر ولكن له اخ او اخت تضرر بشكل مباشر ويصبح مجبرا على التضامن معهم وبالتالي اصبح الضرر قائما. الخ
مقبول مرفوض
2
3 - Abdelaziz 2020/06/01 - 11:37
واجبات التأمين
هل ما يؤديه الاباء من مبالغ التأمين هو فعلا ما تدفعه المؤسسة لشركات التأمين. و هل تقوم بتأمين جميع تلاميذ المؤسسة.من له علم يجيبني .
مقبول مرفوض
2
4 - د .ع .ف. 2020/06/01 - 11:49
نفس المبادرة اقدم عليها السي العراقي ،صاحب مؤسسة اقرا.كان هو السباق الى طرح هذه المبادرات.على العموم العراقي والعمراني اساتذة محنكين .ويعتبرون مؤسساتهم كالزاوية.خاصة السي العمراني لجا تيضايفه.وفعلا ما ان تحكي ظروفك المادية له ،حتى ينادي على الكاتبة ويوقع لها على تخفيظ السومة الشهرية .دون نسيان السيدة كسيكس مجيدة التي اعطت من وقتها الكثير من اجل تقدم هذه المؤسسة .بارك الله فيكم.
مقبول مرفوض
-1
5 - أب من مراكش 2020/06/02 - 01:06
مبادرة جيدة
مبادرة جيدة بهذه المدرسة نتمنى تعميمها على المدارس كاملين
مقبول مرفوض
-1
6 - متضرر 2020/06/02 - 01:08
صحيح المقاولة يجب أن تربح وأبناؤنا يجب أن يدرسوا ولكن الأداء في هاته الظروف أمر صعيب ياريت يعمم 50 بالمية في كل المدارس الخاصة وللجميع فكلنا متضررون
مقبول مرفوض
1
7 - 2020/06/02 - 01:09
أقترح على صاحب المقال زيارة مدارس أخرى بالمحاميد كي يرى ما يقع هناك
مقبول مرفوض
1
8 - يونس 2020/06/02 - 01:11
معلق
التأمين لا يتعدى 40 درهم. على كل الأباء ان يطلب ورقة التأمين من المدرسة و سوف ترى الحقيقة
مقبول مرفوض
1
9 - 2020/06/02 - 01:37
ابني يدرس في التعليم الأولي. كيف يعقل ان ادفع تكاليف التمدرس و هو لم يدرس قط!! اي تعليم عن بعد للمستوى الأولي!!!
مقبول مرفوض
1
10 - 2020/06/02 - 02:10
مساء الخير
يتعين مناقشة الموضوع في إطار مؤسساتي الا وهو جمعيات اباء و اولياء التلاميذ كشريك استراتيجي في العملية التربوية كما جاء في الرؤية الاستراتيجة للتربية و التعليم 2015 2030 لهذا ادعوا الجميع الى تفعيل مقررات المجلس الا على للتربية و التعليم بالمغرب باعتبارها مؤسسة وطنية دستورية تهتم بشؤون التربية و التعليم حول مؤسسة جمعية الآباء و اولياء التلاميذ عبر تكوين جمعيات اباء و اولياء التلاميذ على مستوى المدارس الخصوصية بالمغرب في أفق تأطير افضل للأسرة المغربية و لإنجاح العملية التربوية
مقبول مرفوض
0
11 - طارق 2020/06/02 - 02:14
شاهد
شكون بغات تكون المدرسة الخصوصية باش تسولني واش متضرر او لا...و لو نكون ملياردير مخنخلصش خدمة مدارتش...و القانون واضح و قانون العقود واضحة...و النيابة العامة واضحة....مبقالكوم ترظو المدرسة الخصوصية ديستي حسن.....دخول الصحة و هضرة خاوية..
مقبول مرفوض
-1
12 - ياسلام 2020/06/02 - 02:31
كم اخذت على هذا المقال
سبحان الله هاد التاس شحال مزيانين
مقبول مرفوض
-1
13 - ياسلام 2020/06/02 - 02:46
مقال رائع
سبحان الله شحال مزيانين هاد الناس وحنا ظالمينهم
وا مول المقال أو مول المقاولة راه حنا داويين على الأجر مقابل العمل المتفق عليه
اوراك كرفستيني مع ولدي وفوق هاد الشي باغيني نزيدك بالخلاص
راه حنا داويين غيرعلى تلت شهور ماشي بغيناكم تنقصولينا سنويا .مكفاكمش سنين ونتم تنهشو فينا،
تهنيتو من النقل الماء والكهرباء اوراق الطباعة وما خفي كان أعظم.
شكون فينا ماتقاسش بالجائحة راه حتى واحد مافلت من التضامن مع أسرته واخا تقولو المانضا ديالو منقصنش حيت كل المتضررين من أسرته عاينوم فيه وميمكنش يبقى يشوف فيهم .
اتقوا الله في العباد الله يهديكم
مقبول مرفوض
-1
14 - عبدالرحمان 2020/06/02 - 03:06
متظرر
حاليا انا من يدرس ابنائي والمدرسة الهاصة التي كانو يدريون بها تخصص لهم من ساعتين الي ثلاثة تشمل عدت شعب واش ساعتين كافية وكيرسلو لينا فيديوس من اليوتوب كيتفلاو بابنائنا وبغاونا نخلصو والاباء شكون اللي غادي يخلص الثعب ديالهم راه الطنز هاذا والله لا خداو شي سنتيم
مقبول مرفوض
-2
15 - مواطن متزن 2020/06/02 - 03:07
سنفضح الساحر
هناك لغط يجب تنبيه الأباء واولياء الأمور حتى لا يتم خداعهم وسنشرح.
خصوصا بعدما اقحمت الوزارة في الموضوع تحرك اصحاب المدارس الخصوصية بكل ممثليها وابواقها المستأجرة .... محاولة تبرير جشعها بما يلي:
الجودة
الضرائب
الاساتذة
الموظفون
الخ
كما يتبجحون بفعل الخير ازاء من تضرروا ماديا من الوباء
حسنا ولكن انا كاب وولي امر اوصح ان كا يربطني بالمؤسسة تم قطعه يوم 15 مارس ( مؤدى عنه).
ولا يمكنني ان ادفع درهما واحدا بغض الظر عن ظروفي المادية ( هذه خصوصيات لا دخل لكم بها).
ما يجب الانتباه له هو تعويض الاساتذة الذين تعبوا مع التلاميذ فقط ، غير هذا فهي سرقة بمباركة مع بعض اولياء الامور " مساحي الكابة".
مقبول مرفوض
-1
16 - الصخيرات 2020/06/02 - 06:09
الفردوس
بالنسبة لمعهد الفردوس الخصوصي فإن صاحب هذه الشركة إن صح القول من أصحاب الشكارة فهو يتوفر على ثلاث مدارس خصوصية. كما أن والده ووالد زوجته من الأثرياء. وهو كذلك يحصل على الملايين من المداخيل. اللهم بارك. لكنه للأسف لا يعرف للحوار عنونا. بل إن من يتناقش معه يكون الجواب إذا لم يعجبك الحال قم بنقل ابنك. هل هذا رجل تربية؟
مقبول مرفوض
0
17 - مهاجر مغربي 2020/06/02 - 06:25
ببلاش
لا أعرف ماأقول والله العظيم،حائر،إسبانيا جنبنا لا توجد مدارس خصوصية،الكل تعليم عمومي،الدراسة في عموم إسبانيا من 8 إلى 2.كل شيء ببلاش،آخر السنة هم يمنحون للآباء قيمة الكتب،زائد منحة للإبتدائي،الثانوي،الإعدادي.الكل يدرس،الكل ناجح،طبعا المساء لاتوجد مدرسة لكن هناك المهتمون بدروس الموسيقى أو الفن أو كرة القدم،أما أبناء الجالية المغربية فهم يدرسون أبناءهم في بعض الأوقات اللغة العربية في المسجد.كل شيء منظم،حتى المستشفى والأدوية ببلاششششش.الحين ماشاء الله الدولة وافقت على منح العائلات التي ليس لها مدخول كافي راتب يبتديء من 738أورو إلى 1015أورو طول السنين التي لم يحصل فيها على شغل لغاية التقاعد.كلشي ببلاشششش.
مقبول مرفوض
1
18 - محمد 2020/06/02 - 10:12
الجودة
تكلم عن الجودة في التعليم الخصوصي، التعليم الخصوصي جودته اوهن من بيت العنكبوت لأنها ليست جودة مبنية على أسس تربوية وبيداغوجية صحيحة لماذا لأن أغلب الاساتذة العاملين فيها من حملة الشواهد العليا ولم يتلقوا تكوينا بيداغوجيا ولا تربويا بل دخلوا مباشرة إلى الأقسام واعطيكم مثال في التعليم الابتدائي على الخصوص لا يستطيع أستاذ للرياضيات بناء مفهوم رياضي للتلاميذ بل يشرعون في إنجاز التمارين على الكراسات مباشرة فدرس الرياضيات يحتاج إلى اربع مراحل: بناء المفهوم وارييض المفهوم والتقويم ثم أخيرا الدعم وهلم جرا مع القراءة ومع المواد الاخرى كالنشاط العلمي..هم يلعبون على المظاهر ورفع النقط دون معايير تربوية سوى معيار الاداء والحوار بفرنسية لا ترقى الى المستوى المطلوب إني أعرف المستوى الحقيقي لتلاميذ الخصوصي فاغلب تلاميذ العمومي يتفوقون عليهم في التحصيل الشامل ولقصد هناك مؤسسات خصوصية تركز على مواد الامتحانات وتهمل كل المواد الاخرى وهذا غش وتدليس على الاباء والمسؤولين التربويين. وعاشت المدرسة العمومية
مقبول مرفوض
-1
19 - Mrrabah 2020/06/02 - 11:15
مع الاخ طارق مائة بالمئة القانون فوق الجميه
مقبول مرفوض
0
20 - قارئ من المحمدية 2020/06/02 - 01:59
أظن أن المقال هو نقل لرأي واحد من أرباب المدارس الخاصة وهو حقه أن يعبر عن رأيه ورأي المهنيين وفيه إشارة لمسألة مهمهة وهي الجودة وعلاقتها بااكلفة الماليةوهنا أقول انطلاقا من تجربتي مع المدارس الخصوصية التي قرأ فيها أولادي أن كلفة التعليم بكل مدرسة تختلف عن أخري فلا يمكن أن ننتظر نغةفس التخفيض من الجميع
مقبول مرفوض
1
21 - ليلى مراكش 2020/06/02 - 05:51
مبادرة جيدة نتمنى تعميمها.ابني استفاد والحمد لله من التعليم عن بعد.والشكر للاستاذات التعليم الاولي بمؤسسة العمراني وجميع أطرها.دمتم متألقييييين
مقبول مرفوض
0
22 - Idrissi 2020/06/02 - 10:45
سي العراقي و سي العمراني
سي العراقي كما قلت لا يهمه حالة الآباء و الأمهات و الأبناء بقدر ما يهمه أن يخرج من هذه الجائحة بأقل الخسائر و لماذا لا الربح.
مقبول مرفوض
0
23 - عبد الكريم 2020/06/03 - 02:35
مواطن
نتكلم عن الجودة الاغلبية كيرقعوا فالاساتدة مايمتاز به التعليم الخاص هو الحراسة مثال مجاش الأستاذ ولدك غادي يبقى في القسم ماغديش اخرج للشارع والكل يعرف ما يقع في باب المدرسة
مقبول مرفوض
0
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك