دليل أعراض "كورونا".. 25 علامة خفية تحدد إن كنت قد أصبت بكوفيد 19

طب وصحة

13/08/2020 13:54:00

أخبارنا المغربية - وكالات

دليل أعراض "كورونا".. 25 علامة خفية تحدد إن كنت قد أصبت بكوفيد 19

بعد 7 أشهر على وباء كورونا جمعنا لكم عددا من العلامات الدقيقة التي تدل على احتمال إصابتك بالفيروس، خاصة أنك مع التركيز الشديد على فيروس كورونا، من السهل أن تعتقد أنك مصاب عندما تشعر بأدنى قدر من الصداع، لكن قارن هذه العلامات الدقيقة التي تدل على احتمال إصابتك بفيروس كورونا بالأعراض التي تعاني منها وليس من الضروري أن تصاب بكل هذه الأعراض؛ ويضيف العلماء كل يوم مع تطور معرفتهم لمرض كوفيد 19 علامة جديدة على الفيروس.

 

1- الشعور بالتعب الشديد

وفقاً لموقع "eat" مثل العديد من الفيروسات الأخرى، قد يؤدي COVID-19 إلى إضعاف طاقتك تمامًا إذا كنت تشعر بالتعب غير المعتاد ، فقد تكون هذه علامة خفية على إصابتك بالفيروس.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، أفاد 44٪ إلى 70٪ من المرضى المصابين بفيروس كورونا بأن التعب من الأعراض الشائعة التي عانوا منها عندما أصيبوا بالفيروس.

 

2- لديك سعال جاف

تشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى أن السعال الجاف هو عرض شائع لفيروس كورونا، وشعر 59٪ إلى 82٪ من المرضى المصابين بالفيروس أنه يأتي بسعال جاف.

ينتقل الفيروس إلى الجزء الخلفي من الممرات الأنفية والأغشية المخاطية في مؤخرة الحلق هذا ما يسبب السعال الجاف الفوري بمجرد إصابتك بالفيروس ضع في اعتبارك أن الحساسية قد تسبب أيضًا سعالًا جافًا، لذلك لا تقفز إلى استنتاجات تفيد بأنك مصاب إذا كان هذا هو العرض الوحيد الذي تعاني منه.

 

3-  لا يمكنك التقاط أنفاسك

يعاني حوالي 31٪ إلى 40٪ من مرضى الفيروس التاجي المشخصين من ضيق في التنفس وفقًا لمايو كلينك ، يمكن وصف ضيق التنفس بأنه "ضيق شديد في الصدر، أو جوع في الهواء، أو صعوبة في التنفس أو شعور بالاختناق".

قد تشعر بضيق في التنفس عند ممارسة الرياضة بشكل مكثف أو إذا كنت تعاني من القلق أو نوبة هلع ومع ذلك ، إذا لم تتمكن من التقاط أنفاسك ولم يكن هناك سبب لذلك، فربما تكون مصابًا بفيروس كورونا.

 

4- لديك حمى

الحمى هي أكثر الأعراض شيوعًا لمن تم تشخيص إصابتهم بفيروس كورونا، أبلغ 83٪ إلى 99٪ من مرضى COVID-19 عن إصابتهم بالحمى.

 وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد، تكون لديك حمى إذا كانت درجة حرارة جسمك 37.9 أو أعلى قد تعاني أيضًا من "القشعريرة والتعرق وآلام العضلات والغثيان والضعف". يُصاب جسمك بالحمى عندما يعمل بجد لمحاربة عدوى أو التهاب قد تكون الحمى علامة على إصابتك بالأنفلونزا أو قد تكون أحد أعراض COVID-19. اتصل بطبيبك إذا أصبت بالحمى حتى تتمكن من فحص الفيروس.

 

5- فقدان حاسة الشم لديك 

إذا لم تستطع شم رائحة احتراق الخبز المحمص أو تخمير القهوة هذا الصباح، فقد يكون ذلك مدعاة للقلق. أحد أكثر الأعراض الخفية المرتبطة بفيروس كورونا هو فقدان حاسة الشم ، والذي يشار إليه أيضًا باسم فقدان الشم. تم اكتشاف هذا العرض من قبل الأكاديمية الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة عندما وجد الأطباء أن العديد ممن ثبتت إصابتهم بالفيروس فقدوا قدرتهم على الشم. "في كوريا الجنوبية ، حيث كانت الاختبارات أكثر انتشارًا ، كان 30٪ من المرضى الذين ثبتت إصابتهم بفقدان حاسة الشم كعرض رئيسي في الحالات الخفيفة."

 

6- العين الوردية 

قد تكون العين الوردية أو التهاب الملتحمة أيضًا علامة على الإصابة بفيروس كورونا، على الرغم من ندرتها وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون ، فإن 1 ٪ إلى 3 ٪ من المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بـ COVID-19 لديهم أيضًا عين وردية فيروسية.

 

7- مشاكل المعدة

من الأعراض الدقيقة الأخرى التي كانت شائعة بين مرضى فيروس كورونا الغثيان أو الإسهال. حللت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي أعراض أكثر من 200 شخص تم تشخيص إصابتهم بـ COVID-19. زعم حوالي نصف هؤلاء المرضى أنهم يعانون من مشاكل في المعدة، بما في ذلك الإسهال والغثيان أو كليهما.

 

8-  فقدان حاسة التذوق لديك

إذا كنت تواجه مشكلة في تذوق طعامك، فقد يكون ذلك أيضًا علامة على وجود عدوى في الجهاز التنفسي أو فيروسية مثل فيروس كورونا ويرتبط فقدان حاسة التذوق لديك، والذي يسمى خلل التذوق، بفقدان حاسة الشم، وهو أيضًا أحد أعراض الفيروس التي تم تشخيصها حديثًا.

 على الرغم من أنها ليست من الأعراض الأساسية لفيروس كورونا ، إلا أن الدكتورة راشيل كاي، الأستاذة المساعدة في طب الأنف والأذن والحنجرة في كلية الطب روتجرز نيو جيرسي، تزعم أن العديد من المرضى الذين رأتهم بعد أن ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا كانوا يشكون من أن "كل شيء مذاقه مثل الكرتون أو الورق المقوى".

 

 9- لديك سيلان في الأنف

يعتبر احتقان الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف علامات على أنك تتعامل مع الحساسية أو نزلات البرد أو التهاب الجيوب الأنفية. لا يعد سيلان الأنف عمومًا من أعراض فيروس كورونا لدى البالغين. ومع ذلك ، قد تكون هذه الأعراض الخفيفة أكثر شيوعًا عند الأطفال.

 

 10- لديك آلام في الجسم

عادة ما تصاحب الحمى آلام الجسم وألم العضلات إذا كنت تعلم أنك مصاب بالحمى، فليس من المستغرب أن تشعر أيضًا بضعف عضلي.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني حوالي 15٪ من المرضى المصابين بفيروس كورونا من آلام في الجسم أو آلام في المفاصل.

 قد تكون آلام جسمك علامة على أنك تتعامل مع مرض آخر ، مثل الأنفلونزا، أو أنك مصاب بالفيروس إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى ، مثل الحمى والسعال الجاف، فاتصل بطبيبك.

 

11- تشعر وكأنك مصاب بالأنفلونزا

بشكل عام، تشبه أعراض فيروس كورونا ما ستواجهه إذا أصبت بالأنفلونزا، ومن حيث التمييز بين الإنفلونزا و فيروس كورونا يمكن أن يكون من المستحيل تقريبًا التمييز، يمكن أن تُعزى جميع الحمى وآلام الجسم والسعال والعطس إلى كلاهما، فهذا يعني حقًا أنه إذا كان هناك قلق من الإصابة بالإنفلونزا وكذلك فيروس كورونا.

 

12-  لديك التهاب في الحلق

التهاب الحلق شائع جدًا مع أي التهابات في الجهاز التنفسي على الرغم من أنها مزعجة، إلا أنها عادة ما تستقر مع استقرار العدوى.

 لا تحتاج معظم حالات التهاب الحلق إلى أي علاج، إذا كان التهاب حلقك سيئًا، فاطلب من الطبيب فحصه في حالة الإصابة بالتهاب اللوزتين على سبيل المثال.

 

13- لديك اسهال 

يعاني حوالي نصف المصابين بكوفيد -19 من أعراض في الجهاز الهضمي 18٪ يعانون من الإسهال والقيء وآلام في البطن، عادة يحدث الإسهال 3 مرات في اليوم على الأقل.

 

14- تعاني من تجلط الأوردة العميقة 

يعاني مرضى كوفيد في جميع أنحاء العالم من حالة تعرف باسم تجلط الأوردة العميقة تشرح جمعية القلب الأمريكية حول الحالة التي تؤثر عادة على الأوردة العميقة في الساقين: "يمكن أن تتكون جلطات الدم في الأوردة العميقة في الأطراف، وهي حالة تسمى تجلط الأوردة .. والجلطة الدموية في الوريد العميق يمكن أن تنفصل وتنتقل عبر مجرى الدم...إذا انتقلت الجلطة إلى الرئتين وعرقلت تدفق الدم ، فإن الحالة تسمى الانصمام الرئوي."

 

15- لاحظت تورمًا أو تنميلًا غير عادي

يعتبر تخثر الدم خطيرًا في الغالب بسبب حقيقة أنه يمكن أن يقطع تدفق الدم في الجسم يُجبر بعض المرضى ، على الخضوع للبتر نتيجة "تخثر الدم".

 وجدت إحدى الدراسات الحديثة المنشورة في Thrombosis Research أن 31 من 184 مريضًا يعانون من مضاعفات التخثر واحدة من أولى العلامات التي تعاني منها تجلط الدم هي إذا بدأت أطرافك أو أصابعك تشعر بأي ألم أو تنميل أو تعاني من أي تورم.

 

16-  طفح جلدي غريب أو تلون

الدكتورة أليسا فيميا، مديرة الأمراض الجلدية للمرضى الداخليين والمتخصصة في أمراض النسيج الضام المناعي الذاتي في جامعة نيويورك لانجون، واحدة من بين العديد من الأطباء الذين أبلغوا عن مظاهر جلدية - بما في ذلك الطفح الجلدي وتغير اللون - بين مرضى فيروس كورونا.

 تحتفظ الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بسجل للأعراض من أجل التسجيل والبحث، ونأمل أن تكون قادرة على شرح سبب ظهور الفيروس في الجلد.

 لاحظت الدكتورة فيميا مؤخرًا لمجلة تايم أن بعض الأبحاث الأولية تشير إلى أن مشاكل تدفق الدم قد تكون وراء هذه الحالات الجلدية الغريبة.

 

 17- أصابع كوفيد 19 ذات اللون الأرجواني

أبلغ بعض مرضى فيروس كورونا الأصغر سنًا عن وجود آفات منتفخة متغيرة اللون على أصابع قدمهم، وهي حالة أطلق عليها خبراء طبيون اسم "COVID toes" ويعتقد الخبراء أن الحالة الالتهابية ناتجة عن جلطات الدم.

 أوضح الدكتور هامبرتو تشوي، أخصائي أمراض الرئة في كليفلاند كلينيك، في منشور على موقع المركز الطبي: "من المحتمل أن يكون هذا رد فعل جلدي أو ناتج عن انسداد صغير أو جلطات دقيقة في الأوعية الدموية الموجودة في أصابع القدم".

 

18-  الصداع 

الصداع هو أحد أعراض COVID-19 الرسمية المدرجة من قبل CDC ، إلى جانب الحمى والقشعريرة والسعال الجاف وضيق التنفس وغيرها ويبدو الصداع شديداً وكأنه مطرقة داخل رأسه تحاول شق الدماغ.

 

19-  الدوار 

4% على الأقل من مرضى COVID-19 الذين درستهم جامعة سينسيناتي الأمريكية يعانون من الدوار قد يكون هذا بسبب انخفاض مستويات الأكسجين التي تصل إلى المخ.

 

20- تغيرت حالتك العقلية والنفسية

إذا واجهت تغييرًا في الأداء الفكري والعاطفي والنفسي والشخصي، مصحوبًا عادةً بتغييرات سلوكية، فقد يكون لديك "اعتلال الدماغ" ، وهو مصطلح شامل لمرض يصيب الدماغ.

أحد الأمثلة الواقعية: ذكرت مريضة بكوفيد -19، عاملة طيران، لصحيفة نيويورك تايمز، "أنها كانت تعاني الارتباك ، واشتكت من صداع ؛ كان بإمكانها إخبار الأطباء باسمها ولكن لم تستطع، وأصبحت أقل استجابة بمرور الوقت وأظهر مسح الدماغ انتفاخا والتهابا غير طبيعي في عدة مناطق، مع مناطق أصغر حيث ماتت بعض الخلايا.

 

21- العرق البارد

عندما يواجه قلبك مشكلة في العمل، فإنه يتطلب المزيد من الجهد لضخ الدم ستشعر أيضًا بالقلق ومن ثم زيادة العرق.

 

22-  رفرفة في صدرك

يمكن أن يكون هذا علامة على عدم انتظام ضربات القلب - مثل تسارع ضربات القلب أو بطء ضربات القلب ، إلى جانب ألم في الصدر أو ضيق في التنفس ناهيك عن أن "بعض الأدوية المستخدمة في علاج COVID-19" - مثل هيدروكسي كلوروكوين - "لها أيضًا مضاعفات قلبية محتملة" مرتبطة بنبض قلبك، كما أكدت الأبحاث.

 

23- تورم في الساق

إحدى علامات تجلط الدم هي تورم الساق - ولكن ليس في كلا الساقين عادةً.

 

24- ألم في ساقك

مع تجلط الدم، غالبًا ما يبدأ الألم في ربلة الساق ويمكن أن تشعر بالتشنج أو الوجع بحسب موقع مايو كلينيك.

 

 25- الغثيان

يُعد عسر الهضم أو آلام البطن من أعراض مرض كوفيد -19، وكذلك النوبة القلبية.

 

مجموع المشاهدات: 48673 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (11 تعليق)

1 - طواف محمد
ليس بالضرورة أن تكون هذه أعراض هذا الإصابة بهذا الفيروس التاجي فقد تكون أعراضا لأمراض أخرى
مقبول مرفوض
0
2020/08/13 - 02:31
2 - نادية
وكذلك...
الشهاقة او ما يسمى بالعربية الفصحى الحازوقة المترددة...
مقبول مرفوض
0
2020/08/13 - 02:32
3 - km
رقم واستحمار
25 .مازال عاد حتى المائة كورونا كاينا صحيح ولكن بدونوتعليق
مقبول مرفوض
0
2020/08/13 - 02:56
4 - علي بن حمو كاحي
ملّينا الكلام فهاد الموضوع ،، الحرص على النظافة ،، الكمامة ،، الذعيرة .. إلخ.. هضرو فشي موضوع اخر راه الناس مرْضو نفسيّاً و دابا راهم بداوْا تايْفيقو بشي حوايج عجيبة غريبة ............
مقبول مرفوض
1
2020/08/13 - 04:45
5 - متتبع
شكون ما فيهش شي علامة هي كلشي مصاب و صافي التخربيقولوجي هدشي
مقبول مرفوض
1
2020/08/13 - 04:59
6 -
الاعراض رقم 7و13 و25 تكرار فقط اذن هي 23 و ليس 25
مقبول مرفوض
0
2020/08/13 - 06:18
7 - علي بن حمو كاحي .
كفى من تخويف الناس و خلق الرُّعب في نفوسهم، لقد أُصيبْنا بأمراض نفسية جرّاء تضخيم هذا الأمر في حين أنه كان من المفروض التخفيف من مُعاناة المواطنين النفسية بتبسيط المسألة و عدم النفخ في " البالون " ليأخذَ أكثر من حجمه .. مع مرور الوقت ستَتَّضِح الأمور و سيتعوَّد المغاربة على مثل هذه التهويل و التخويف و إثارة الانتباه عن أمور أساسية و جوهريَّة ..
مقبول مرفوض
0
2020/08/13 - 06:34
8 - عبد الله
الله يحفظ المسلمين
الله بحفظنا ويحفظ جميع المسلمين ويشافي مرضانا وجميع المسلمين
مقبول مرفوض
1
2020/08/13 - 08:08
9 - Nabil
متى دمتي على جميع أعراض الأمراض في كون
أغلب الحالات أكدت على فقدان حاسة الشم و الصندوق زائد الحرارة
مقبول مرفوض
0
2020/08/13 - 09:43
10 - مصطفى
اش هاد تخربيق
زيدو الحمل حتا هو واش هذا مرض ولا مقرر ديال لافاك ديال الميدسين
مقبول مرفوض
0
2020/08/14 - 08:08
11 - علي بن حمو كاحي
السؤال المطروح هو هل السلطات تتلقّى دعماً خارجيّاً عن كل حالة إصابة يتِمُّ الإعلان عنها ؟ فقط لتوضيح الأمر للرأي العام المغربيّ كي يُحلِّلَ المسألة و يعرف الحقيقة ؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2020/08/14 - 07:00
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟