في سابقة: الزاوية البودشيشية تعد أول دليل مرجعي في تدبير الشأن الصوفي بالعالم (صور حصرية)

قضايا المجتمع

18/01/2020 11:00:00

أخبارنا المغربية

في سابقة: الزاوية البودشيشية تعد أول دليل مرجعي في تدبير الشأن الصوفي بالعالم (صور حصرية)

أخبارنا المغربية:الرباط 

أعلنت مشيخة الطريقة القادرية البودشيشية  يوم أمس الجمعة 17 يناير الجاري خلال مجلس للزاوية ترأسه الشيخ وحضره جميع المقدمين والمقدمات واطر الطريق من الداخل والخارج  عن اعتماد دليل تدبيري  في سابقة من نوعها بالعالم  يتضمن إجراءات عملية ومسطرية تخص المسؤولين والمريدين على حد سواء .

ويهدف هذا الدليل بحسب سيدي منير القادري بودشيش نجل الشيخ ومدير الملتقى العالمي للتصوف مواكبة مسؤولي الطريقة بمختلف درجاتهم وقطع الطريق على المتحدثين باسم الزاوية بهتانا وكذلك تسهيل التواصل بين المشيخة والفقراء.

تجدر الإشارة إلى أن مشيخة الزاوية القادرية البودشيشية وزعت نسخا من الدليل المرجعي على أعضاء مجلس الطريقة  خلال اللقاء العام الذي ترأسه الشيخ سيدي جمال الدين بودشيش وحضره نخبة المسؤولين والمسيرين بالزاوية من مقدمين واطر الطريقة  وذلك على هامش الاحتفاء بالذكرى الثالثة لرحيل الشيخ سيدي حمزة القادري بودشيش المقامة يومي 17 و18 يناير الجاري بقرية مداغ ضاحية بركان.

وفي كلمة توجيهية له قال الشيخ سيدي جمال أن العمل داخل زاويته يجب أن يكون جماعيا وعلى المسير والمقدم ان لا يكون فظا مع الفقراء.

 ووصى الشيخ المذكور المسؤولين الحاضرين بالابتعاد عن الخلافات وحب الرئاسة والظهور والبحث عن التنقيب عن الكفاءات الشابة واقتراحها على مشيخة الطريقة للتزكية.

وحكى الشيخ في سابقة، كيف تعامل والده مع شكوى للفقراء من فظاظة أحد مسؤولي الطريقة بالدار البيضاء مؤكدا أنه لا يستطيع أن يقتلع شجرة غرسها الشيخ والده  موصيا الفقراء بالتزام توصيات المسؤولين والعمل بشكل جماعي .

مجموع المشاهدات: 9641 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (21 تعليق)

1 -
العقيدة الإسلامية المبنية على التوحيد ومحاربة كل أنواع الشركيات أصبحت تحارب في بلدنا. في السابق كان ذلك في الخفاء أما الآن فأصبح واضحا للجميع. المتتبع لهذه الطرق الشركية سيتيقن أن المراد بها نشر الجهل والبدع لدى المغاربة. اللهم إن هذا منكر
مقبول مرفوض
10
2020/01/18 - 11:29
2 - مسلم اروبي
الاخوان
في نهاية المطاف الكل يستنسخ الشكل التنظيمي للاخوان المسلمين و اصبح الكل يرتكز على تنظيم مريديه سواء سلفية او صوفية و الهدف من كل هدا هو تسير و برمجة القطيع و توجيهه حسب ارادة السياسة العلوية للتدكير فقط فالملك سليمان هو من اتى بالسلفية من السعودية لمحاربة الصوفية و الزاوية المغربية و اليوم يفعل نجله الملك محمد السادس نفس الشئ لمحاربة تنظيم الاخوان المسلمين .....
مقبول مرفوض
1
2020/01/18 - 11:48
3 - أبو حمزة
تطوان
اللهم عليك بهذه الزوايا ومن عاونهم.
مقبول مرفوض
3
2020/01/18 - 12:57
4 - الاطلسي
لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم نجنا من اهل البدع والخزعبلات؛ طريقة ضالة ومضلة
مقبول مرفوض
3
2020/01/18 - 01:35
5 -
يحيا العلم والتفكير العقلي
مقبول مرفوض
0
2020/01/18 - 01:37
6 - متتبعة
دليلنا ودليل أمة الإسلام هو القرآن والسنة وما وراء ذلك إلا الضلال والشرك..
مقبول مرفوض
2
2020/01/18 - 01:58
7 - مغربي
باراكا من الوش و لكذوب على عباد الله اللي بغى يعبد الله الله موجود في كل مكان و في كل زمان ماشي حتى يجتمعوا و يحضروا و يقوموا باعمال الشياطين هذا وقت اخر و عالم اخر باراكا من البدع وتكلاخ الشعب و من سيدي و مولاي راه الدول كتقدم و انتوما مزال باغيين الناس يعيشوا معاكم في الماضي المظلم ....
مقبول مرفوض
2
2020/01/18 - 03:34
8 - بايگون
التخلف
التخلف صدق كارل بن ماركس حين قال "الدين أفيون الشعوب..." والطبع الإسلام الصافي الحقيقي ابعد عن هؤلاء المشعودين ومستغلي العقول الضعيفة
مقبول مرفوض
1
2020/01/18 - 04:05
9 - سني
لا حول ولا قوة الا بالله
نطالب أيضا بإحداث الطريقة الكسكسية أو حتى الطريقة المحمصية لتنوير المواطنين أكثر بأمور دينهم
مقبول مرفوض
2
2020/01/18 - 04:35
10 - Mohamed
Nederland
الكتاب والسنة هما الطريقان الصحيحان. ابعدو عنا هذه الخزعبلات.
مقبول مرفوض
2
2020/01/18 - 05:57
11 - مسلم
تغيير منكر
أهل البدع و الضلالة لجمع الأموال و العيش في الترف و البذخ بدون سلطان
مقبول مرفوض
2
2020/01/18 - 06:52
12 -
بركاتك يا سيدهم دَرْدَكْ وعاود دردك وزيد دردك حتى تركب بلهوايش وتطيح وتخرج ليك الكشكوشة من فمك بحال لعجل فيه الضْرورا هذه ديانة جديدة ما جاء بها لا نبي ولا رسول فرنسا مستعمِرتنا صنعت وتصنع لنا الديانات ديانات الوثنية والبِدع وتلصقها بالإسلام الحقيقي لصقة هادي فرانسا بنت لحرام وكما تعلمون نحن لا نتكلم من فراغ أنت هو الفراغ نفسه هذه الطرق قديمة تاريخيا وأقدم من الاستعمار الفرنسي لنا، فماذا تقول يا هذا، حاول أن تكون منطقيا كما عهدناك، أما ما قلته الآن فإنه غير صحيح وقد بيننا لك ذلك بالحجة والدليل والمنطق أنه : لا علاقة بين هذه الطرق البدعية والتحريفية للإسلام ومستعمِرتنا فرنسا، نحن لا ندافع عن فرنسا ولكننا لا نقبل سوى الحقيقة : حصلناك هذه المرة ! فما هو ردك ؟ لا تراوغ من فضلك فقد تعلمنا منك ولا بأس في أن نرميك بسهامنا ولو على سبيل التمرين فيك ! ههه أتتمرنون في مدربكم ؟ وبماذا ؟ بالسهام ؟ انتهوا أيها الأشقياء : قلنا هذا فقط على سبيل الطرفة فقط فهو يذكر بما قاله الشاعر : أعلمه الرماية أُعَلِّـمُهُ الرِّمَـايةَ كُلَّ يَـومٍ فَلمَّـا اشْتَدَّ سَاعِدُه رَمانِي وَكَمْ عَلَّمْتُـهُ نَظْمَ القَوَافي فَلَـمَّـا قَالَ قَافِيةً هَجـانِي نحن لا نطبق سوى دروسك ولو فيك لا يهمنا ذلك، خرج فيك لبلان ليوم ما عندنا ما نديرو ليك، فما هو ردك ؟ ههه ذكرتموني في فيديو لمغربي ينتقد تحريف الزوايا للدين، وفيه تظهر سنة بداية ظهور الزوايا والطرق المبتدعة في المغرب لتنتشر بسرعة وبكثرة كالفِطْر (الفطر هو : فُڭَّاع لكلاب الذي ينبت عندنا في المزابل ومزابل الروث قرب الاصطبلات عند ارتفاع درجة الرطوبة وينبت كذلك في غابات برابرة أوروبا الموحشين مستعمِرينا الخبثاء حيث يستهلكونه بكثرة في مطابخهم) ذلك التاريخ مكتوب في الفيديو بحجم كبير وكما تعلمون، فطريقتي في البحث هي الانطلاق بسوء الظن بالاستعمار الفرنسي، فقلت يجب أن أجد علاقة بين هذه الزوايا والاستعمار الفرنسي وتزامنها مع بداية انطلاق عصابات قطع الطرق المكونة من عبيده من اليهود وعبيده الأفارقة السود النتيجة مفاجئة وجائت كما ظننت وهي فعلا تزامن بداية صناعة هذه الزوايا مع بداية انطلاق عصابات قطع الطرق المكونة من عبيد االاستعمار الفرنسي من اليهود وعبيده الأفارقة السود، مما يؤكد أن تلك الزوايا صنعها الاستعمار الفرنسي لنا ليَدخُلَنا من الدين وليَدخُلَنا بالدين وليستعمرنا بالدين : ليس بالدين الإسلامي الصحيح ولكن بديانته الحُرِّيف المحرفة لهذه الزوايا وطقوسها السحرية والشعوذة والجذبة والأحلام، يا سلام، فرنسا تصنع لنا الحضارة للتقدم إلى الأمام : إلى الهاوية، فكان لها ما أرادت فرنسا، وكان لنا بئس المصير التجويعي بأنظمة الرشوة والظلم والتخريب والاستعباد والفساد التي تفرضها علينا لإسكاتنا عن استنكار استعمارها لنا واستمرارها في سرقة كل ثرواتنا حتى الآن، ولذلك ثار الشعب الجزائري على عصابة مرتقتها اليهود الحاكمين بتعيين منها فهل عرفت الآن العلاقة التاريخية القديمة بين الاستعمار الفرنسي وهذه الزوايا المبتدعة التي صنعها بنفسه ليستعمرنا بها دينيا كأفيون استعماري ليستمر في سرقة كل ثرواتنا ولم نبالغ عندما قلنا أننا لا نتكلم من فراغ فابحث دائما عن العلاقات بسوء ظن في الاستعمار فالاستعمار مُدان إلى أن تتبث إدانته (مقولة جديدة)
مقبول مرفوض
1
2020/01/18 - 07:30
13 - mustapha CASA
Bon à savoir
Zawya est une grande ecole .....il fait faire l expérience pour le savoir........
مقبول مرفوض
-2
2020/01/18 - 08:24
14 - سفيان
زواق
فين هما دوك الجلاليب ديال لكلون مجابوهمش ولا مزال الوقت ديالهم موصل
مقبول مرفوض
1
2020/01/18 - 08:40
15 -
السادة الأفاضل: انا يمني من عدن وقد زرت هذه الزاوية القادرية البودشيشيه عدة مرات و أقول لكم أن هؤلاء: هم القوم الذين لا يشقى جليسهم...بسبب الانشغال بذكر الله و ترديد كلمة التوحيد طوال اوقات ذكرهم لا اله الا الله....فإين الشرك..و انت تقول بكل جوارحك لا اله الا الله..؟؟؟؟ و ينشغلون بالصلاة على النبي محمد رسول الله فتزداد محبة لرسول الله كما امرنا و امر سبدنا عمر رضي الاه عنه ان نحبه اكثر من انفسنا... وجدت جلهم من حملة الدكتوراة و الماجستير و غير ذلك من كافة اسقاع الارض و ... اشهد الله بانه لا يوجد على الارض مكان اكثر إخلاصا لله و ارسوله منهم. وقد عشت معهم و عرفتهم و رأيت بأم عيني كيف يبذلون الغالي لتوحيد الامة على كلمة التوحيد لا اله الا الله محمد رسول الله. غرسها في قلوبنا فنعيش بها.
مقبول مرفوض
1
2020/01/18 - 09:29
16 - س محمد
القنيطري
الخوف ان تصبح عدل واحسان جديدة
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 06:29
17 - متتبع مغربي
الواقع لا يرتفع
بعض التعليقات قرأتها حاقدة وغير متزنة ولا تتكلم الا بالفوضى الخلاقةبدون ان تتحدث عن وجهة نظرها في سياق الكلام المنشور ، شخصيا أرى وبدون تعصب الناس منظمين في العمل ديالهم التنظيمي، وأحسن بكثير من الأحزاب لسياسية الوطنية عندما تجتمع في مجالسها الوطنية بالرغم ان الطريقة لا علاقة لها بالسياسة ولهم وجود حقيقي في المجتمع المغربي وخرجوا أطر كبيرة والناس تتخدم في المجال ديالها وعندهارؤية للإصلاح وتيحبو الملك و المغاربة جميعا ومع القضية الوطنية وداخلين سوق راسهم واللي بغا اكتر من هذا راه خاصو يراجع وراقيه ميبقاش غير تيهضر حيت كنا تنعرفو ليها...
مقبول مرفوض
0
2020/01/20 - 12:04
18 - أبو إسماعيل
وزارة الأوقاف التي يرأسها خاخام تجتهد في محاربة الإسلام بنشر البدع والتصوف الشركي وعبادة القبور - يقع هذا في إمارة المومنين !!!!
مقبول مرفوض
-1
2020/01/20 - 07:06
19 - بين المدن
مدرسة ربانية
الطريقة القادرية البودشيشية مدرسة ربانية، سندها متصل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم، شيخها العارف بالله الدكتور سيدي جمال الدين القادري بوتشيش ، ماذون في التربية، اساليبها شرعية و وقتية، مبنية على الكتاب و السنة، مريدوها من المغرب من البلدان الإسلامية بل و من بقاع العالم، من جنسيات مختلفة و من مستويات فكرية ثقافية و اجتماعية متباينة. حقا تستحق عناء السفر اليها و خوض تجربة المشاهدة و المجالسة لمن اسقط حجب الاحكام المسبقة. . حقا ليس من رأى كمن سمع، حقا المرء عدو ما جهل.
مقبول مرفوض
2
2020/01/25 - 03:47
20 -
من جهل شيئا عاداه
مقبول مرفوض
1
2020/05/09 - 07:28
1 2 next المجموع: 21 | عرض: 1 - 20

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟