مهنيو الدواجن بالمغرب يهاجمون "مثير للجدل" و"45 دقيقة" ويتهمونهم بمغالطة الرأي العام عمدا

قضايا المجتمع

28/02/2020 13:23:00

أخبارنا المغربية

مهنيو الدواجن بالمغرب يهاجمون "مثير للجدل" و"45 دقيقة" ويتهمونهم بمغالطة الرأي العام عمدا

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

أصدرت الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بلاغا للرأي العام انتقدت فيه بشدة ما ورد في حلقتي برنامجي مثير للجدل الذي بثته قناة ميدي 1 تيفي و45 دقيقة الذي بثته القناة الأولى، متهمة معدي البرنامجين بتقديم معطيات الهدف منها إدخال اللبس والريبة عمدا في نفوس المشاهدين.

وجاء في البلاغ أن برنامج "45 دقيقة" أعطى الكلمة لأفراد لا يتوفرون لا على التمثيلية في القطاع ولا على الشرعية للتواصل باسمه ولحسابه. وكل ما تم تقديمه من خلال هذا البرنامج ليس الغرض منه إلا التشهير بقطاع الدواجن دون أي تحقيق موثوق ومتوازن وإثارة وتأليب المشاهد. فالمعلومات والرسائل التي نقلها، حسب البلاغ، لا تهدف إلا إلى إثارة اللبس والريبة عمدا لدى المستهلك فيما يخص جودة وسلامة لحوم الدواجن.

كذلك، في برنامج "مثير للجدل"، يضيف البلاغ، كان بإمكان حضور مهنيي قطاع الدواجن أن يعطي التوضيحات اللازمة بخصوص موضوع جد حساس والمتعلق بالسلامة الصحية لمنتوجات الدواجن.

ونؤكد على هذا المستوى، وعكس ما صرح به ممثل جمعية حماية حقوق المستهلك، أن مجموع الإنتاج من الدواجن يخضع في أعلى السلسلة للمراقبة من طرف المصالح الصحية للمكتب الوطني للسلامة الصحية ، للمنتجات الغذائية، يضيف البلاغ..

وأكدت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن أنه ولتنوير الرأي العام، نذكر أن جميع سلاسل الإنتاج في قطاع الدواجن ملزمة باحترام وتطبيق ترسانة قانونية واسعة ضمانا للجودة والسلامة الصحية لمنتوجات الدواجن.

في هذا الإطار، وبموجب مقتضيات القانون 07-28 المتعلق بالسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية والقانون 99-49 المتعلق بالوقاية الصحية لتربية الطيور الداجنة وبمراقبة إنتاج وتسويق منتوجاتها ونصوصهما التطبيقية، تسهر مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية على :

- مراقبة كل المواد الأولية المستعملة في صناعة الأعلاف المركبة الموجهة للتغذية الحيوانية؛

- الاعتماد المسبق لمصانع الأعلاف المركبة؛

- المراقبة الصحية للمحاضن (إنتاج كتاكيت اليوم الواحد صنف اللحم وصنف الديك الرومي)؛

- مراقبة ضيعات تربية الدواجن والتي تخضع كذلك للتتبع الصارم من طرف البياطرة في إطار عقدة للتأطير الصحي لهذه الضيعات.

أما فيما يخص القنوات العصرية لتسويق وتوزيع لحوم الدواجن، نذكر أنه يوجد 27 مجزرة صناعية للدواجن مرخصة ومراقبة من طرف مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ويشمل تواجد هذه المجازر وتسويق منتجاتها من لحوم الدواجن جميع التراب الوطني.

وفيما يتعلق بالمسالك التقليدية لتسويق وتوزيع لحوم الدواجن والتي تشهد تأخرا في تأهيلها، نذكر بالدورية المشتركة لوزيري الفلاحة والداخلية بتاريخ 03 ماي 2019 والمتعلقة بالشروط التي يجب أن تستجيب لها وحدات القرب لذبح الدواجن الموجهة حصريا للأسر. في هذا الصدد، يرتقب انطلاق أشغال إنجاز سوق الجملة الجديد للدواجن بالدار البيضاء وتأهيل “الرياشات“ حسب دفتر تحملات محدد والتي سيستفيد أصحابها من دعم يقدر بثلاثين ألف درهم (30.000,00 درهم) لكل رياشة.

مجموع المشاهدات: 9451 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 - مغربي
الله يعطيكم الغرق والكساد كيف باركين تغشوا وتبيعوا للناس لحوم بيضاء مغشوشة
مقبول مرفوض
0
2020/02/28 - 02:18
2 - Simooo
L’absence du sérieux de certains producteurs et l’absence d’un contrôle rigoureux ont contribué à la perte de crédibilité du produit avicole . Comment expliquer que luninoon européenne lors d’un audit n’a pas accepté d’importer le poulet marocain . Le marché local on peut y vendre tout sans contrôle . Viande boures d’antibiotique sans respect des délais ???
مقبول مرفوض
1
2020/02/28 - 03:39
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟