عندما أذرف الملك محمد السادس الدموع خلال زيارة للحسيمة..

حوادث وقضايا

24/08/2019 17:47:00

أخبارنا المغربية

عندما أذرف الملك محمد السادس الدموع خلال زيارة للحسيمة..

أخبارنا المغربية ـ الرباط

في عددها لنهاية الأسبوع الحالي، تطرقت أسبوعية "الأيام" الى تفاصيل غير معروفة تخص زيارة الملك محمد السادس الأولى للحسيمة، حيث كتبت أنه "بعد شهور قليلة على توليه الحكم، وفي إطار عملية المصالحة التي قادها مع التاريخ المنسي والجغرافيا المقصية، زار الملك محمد السادس عام 2000 مدينة الحسيمة. كان حدثا استثنائيا بكل المقاييس، دشن به الملك عهده الجديد".

الصحيفة ذاتها قالت أنه خلال تلك الزيارة الملكية "كان يركب إلى جانب العاهل المغربي الناطق الرسمي حسن أوريد. خرج سكان الحسيمة بشكل مكثف لاستقبال محمد السادس، الذي جذبته لافتة بسيطة من الثوب علقت في مدخل مدينة الحسيمة كتب عليها "ساكنة مدينة الحسيمة ونواحيها ترحب بجلالة الملك حفيد زعيم التحرير محمد الخامس". تأثر محمد السادس إلى درجة أن ذرفت عيناه الدموع".

وتابعت الأسبوعية أنها "كانت لحظة مؤثرة ستدشن لارتباط عاطفي للملك بمدينة الحسيمة التي أصبحت وجهته المفضلة لقضاء عطلته الصيفية، وحتى اليوم بحارة "بقيوة" وساكنة "تلا يوسف" والشواطئ الجميلة المجاورة التي كان يمارس فيها الملك رياضته المفضلة "جيتسكي" حكايات طريفة ومشوقة عما حدث لهم حين لقائهم بمحمد السادس وجها لوجه".

وأشار ذات المصدر إلى أن "اللقاء الأول الذي جمع الملك بالريف، والذي ولد مشاعر جد مرهفة لمحمد السادس تجاه مدينة ظلت مهمشة ومقصية في ما يشبه العقاب الجماعي لساكنتها على تاريخ موجع، سيتكرر في أكثر من مناسبة. هذا البعد سيعكسه أكثر التضامن الإنساني الذي أبداه الملك تجاه أهل الريف بعد الزلزال الذي ضرب الحسيمة وبعض نواحيها عام 2004 ، حيث نصبت خيمة للإقامة الملكية في الشارع لإعلان تضامن الملك مع ضحايا الزلزال".

مجموع المشاهدات: 17158 |  مشاركة في: