حـجز أطنان من اللحوم الفــاسدة كانت موجهة إلى داخليات المؤسسات التعليمية والســجــون والمستشفيات (فيديو)

حوادث وقضايا

29/09/2020 14:11:00

أخبارنا المغربية

حـجز أطنان من اللحوم الفــاسدة كانت موجهة إلى داخليات المؤسسات التعليمية والســجــون والمستشفيات (فيديو)

أخبارنا المغربية - عبد الرحيم مرزوقي 

تمكنت مصالح الدرك الملكي بمدينة سطات، مساء أمس الإثنين، من حجز أطنان من اللحوم الفاسدة بأحد المستودعات بالمدينة. 

ويأتي اكتشاف هذه الكميات بعد عملية تفتيش شاحنة على مستوى منطقة أولا سعيد، حيث اكتشف أنها محملة بلحوم تفوح منها روائح كريهة وغير صالحة للاستهلاك، ومن خلال مجريات البحث تم الوصول إلى مستودع بحي مفتاح الخير بمدينة سطات،  إذ أسفرت عملية التفتيش عن حجز 4 أطنان من اللحم الفاسد بتنسيق بين ولاية أمن سطات وسرية الدرك الملكي. 

وقال بوشعيب النجار رئيس المرصد الوطني لتخليق الحياة العامة ومحاربة الفساد وحماية المال العام بالمغرب في تصريح ل"أخبارنا"، أن أطنان اللحوم الفاسدة كانت موجهة للاستهلاك بالداخليات المدرسية والسجن المحلي ومؤسسات أخرى، في انتظار ما ستكشف عنه تحريات البحث. 

وفي نفس السياق، أصدر المرصد الوطني لتخليق الحياة العامة ومحاربة الفساد وحماية المال العام بالمغرب، بلاغا حول النازلة ، جاء فيه:

في إطار اهتمامات المرصد بقضايا حقوق الانسان و حرصا منه على ضرورة الحفاظ على الأمن الغذائي و السلامة الصحية للمواطنين ، فإنه يتابع بقلق شديد قضية ضبط و حجز كمية كبيرة من اللحوم الحمراء الفاسدة تقدر بأكثر من ستة أطنان جزء منها محمل بشاحنات كانت في طريقها لعمليات التوزيع على داخليات مدرسية بإقليم سطات و مطاعم تابعة لبعض المؤسسات العمومية ، و جزء آخر مخزن بمستودع كائن بتجزئة مفتاح الخير يسيره جزار معروف بمدينة سطات .

وإذ يستنكر المرصد هذه المعاملات الخبيثة و الأفعال الإجرامية ، فإنه يشد بحرارة على أيدي رجال الدرك الملكي الذين تمكنوا من حل لغز هذه الجريمة الشنعاء و كشف خيوطها ، و يحمل كامل المسؤولية للجهات المختصة في عمليات المراقبة و التدقيق و في مقدمتها مكتبي حفظ الصحة و السلامة الصحية ، خاصة و أن هذه اللحوم انتهت صلاحيتها في شهر مارس من السنة الجارية أي أن تخزينها تزامن مع دخول الجائحة إلى بلادنا و رغم ذلك لم يتم التخلص منها مما يطرح العديد من التساؤلات بخصوص عمل هذه المكاتب الموكل إليها مراقبة تواريخ الصلاحية و جودة المواد الغذائية علما أنها المسؤولة على كل التأشيرات .

وبهذه المناسبة فإن المرصد يعتبر أن مثل هذه العمليات الإجرامية تتم في إطار شبكات منظمة تبحث عن الربح المادي و لو على حساب صحة المواطن و أكيد أن هذه اللحوم حتى و إن لم توجه إلى الداخليات فإنها كانت ستستعمل لا محالة في محلات أخرى و خاصة لدى أصحاب الأكلات الخفيفة مما يعرض حياة المواطنين للتسممات و الأخطار الصحية .

وعليه فإن المرصد يدعو كافة القوى الحية و جمعيات حماية المستهلك إلى الوقوف في وجه هذه اللامبالاة و هذا الاستهتار بحياة المواطنين ، كما يلتمس من القضاء إنزال أشد العقوبات على كل المتورطين في هذه الأفعال الإجرامية.

مجموع المشاهدات: 12158 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 - Renard
Ben guérir Rhamna Hors sujet
Délégation générale à l’administration pénitentiaire et à la réinsertion (DGAPR) doit contrôler l'authenticité des appels d'offres et des contrats d'approvisionnement des prisons des produits laitiers, légumes, fruits, viande etc.... Car tout est fraudé sans respect des procédures... Merci Akhbarona
مقبول مرفوض
1
2020/09/29 - 02:51
2 -
ربما العملية ناتجة عن تصفية حسابات بين العصابات التي تنهب المال العام دون اعتبار لصحة المواطن
مقبول مرفوض
1
2020/09/29 - 02:56
3 - علي الشريف
حذاري
سمعت أن هناك مطاعم تشتري الدجاج الميت و تستعمله في وجباتها.هل سنبدأ بتوفر المغرب على مطاعم حلال...
مقبول مرفوض
1
2020/09/29 - 04:47
4 - جيمس بوند008
الحفيظ الله
الله يعطيكم الصحة والله ما تيخافو لا من الله ولا العبد ومصيبة وكارثة. على جنرال ان يشكر بنيابة عن الشعب المغربي جميع الدركيين اولاد سعيد والله يكثر من امثالكم والله يحفظكم
مقبول مرفوض
0
2020/09/29 - 04:50
5 - احمد
لاحول ولا قوة الا بالله
يجب معاقبة من كانوا يتعاملون معهم في مثل هذه العمليات.
مقبول مرفوض
0
2020/09/29 - 06:28
6 - مصطفى
تعليق
لماذا البعض يطالب بالغاء الحكم اعداما.....الا يستحقون المجرمين الاعدام وهم يعدمون الناس غشا ويتسببون لهم في امراض لا يعلمها إلا الله....
مقبول مرفوض
0
2020/09/29 - 07:36
7 -
صراحة لو لا الدرك الملكي لبقيت حليمة على عادتها القديمة .
مقبول مرفوض
0
2020/09/30 - 02:44
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟