المغرب يمنع وقفة لـ«التجمع العالمي الأمازيغي» للتنديد بأحداث غرداية

دولية

10/02/2014 15:37:00

أخبارنا المغربية

المغرب يمنع وقفة لـ«التجمع العالمي الأمازيغي» للتنديد بأحداث غرداية

لم تسمح السلطات المغربية بتنظيم وقفة احتجاجية كان يعتزم "التجمع العالمي الأمازيغي" تنظيمها، أمس الأحد، بالقرب من المدخل الحدودي مع الجارة الجزائر تضامنا مع أمازيغ مْزاب بولاية غرداية الجزائرية. وكان "التجمع العالمي الأمازيغي" دعا إلى مظاهرة احتجاجية أمام المدخل الحدودي مع الجزائر تنديدا بما أسماه "أعمال الإبادة العرقية تجاه أمازيغ مزاب الجزائريين من طرف ميليشيات مسلحة".

 

واستجابت للدعوة تنظيمات أمازيغية وحقوقية ونشطاء ينتمون إلى مختلف الدول المغاربية وكذا أوروبا. غير أن السلطات المغربية لم ترحب بالوقفة الاحتجاجية وسلمت المنظمين منعا كتابيا بحسب ما أفادت مصادر من داخل "التجمع العالمي الأمازيغي".

 

وفي بيان ندد به بقرار المنع، قال "التجمع العالمي الأمازيغي" إنه بات يعتبر"أن الدولة المغربية صارت تتقاسم نفس السياسة العنصرية مع نظيرتها الجزائرية في مواجهة الأمازيغ والأمازيغية".

 

وكشفت مصادر رفيعة  أن السلطات المغربية منعت وقفة "التجمع العالمي الأمازيغي" تجنبا لصدام جديد مع الجزائر وحتى لا تتهم مرة أخرى من طرف سلطات هذا البلد بالتحريض ضدها.

 

ويشار أن توترا في العلاقات بين الجارين، المغرب والجزائر، طفا مجددا على السطح بعد طرد السلطات الجزائرية، أخيرا، للاجئين سوريين نحو التراب المغربي. وكانت الرباط قد استدعت السفير الجزائري لديها للاحتجاج بقوة على هذه الخطوة التي اعتبرتها انتهاكا صارخا لكل الأعراف الدولية.

من جهة أخرى، كشف "التجمع العالمي الأمازيغي" أنه سينقل وقفته الاحتجاجية أمام مقر البرلمان الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسيل. ولم يحدد "التجمع العالمي الأمازيغي" تاريخا لوقفته الاحتجاجية، غير أنه قال إنه سيحتج بقوة على ما أسماه "الجرائم الوحشية في حق أمازيغ المزاب، ولفضح الممارسات والسياسات العنصرية للجزائر ضد الأمازيغ".

عن "الرياض"

مجموع المشاهدات: 10271 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 - أفريقي أصلي بشهادة بشرتي 2014/02/10 - 07:59
التجمع العالمي الأمازيغي!!!
ماذا لو فقط نطق أحد بجملة التجمع العربي في المغرب أو الجزائرمقابل هذه العصابة العنصرية المتطرفة الإقصائية القائمة والمسكوت عنها ؟
طبعا ستقوم الدنيا ولاتقعد.. وسينعث كل من نطق بذلك بما لايمكن تصوره من النعوث
أنا مسلم أسود أفريقي أصيل وأرى أمام هذا الواقع الغريب أنه أصبح علينا نحن الأفارقة الأصليين ألاّ نبقى ساكتين متفرجين والدخلاء من أمازيغ وعرب سواء السابقين منهم أو اللاحقين يتقاتلون على أرضنا. ولقد أصبحنا مضطرين أن ننادي كما ينادي الأوربيون بأوروبا بيضاء للبيض بأفريقيا سوداء للسود
¡ ياسبحان الله تجد الرجل يصول بدون حياء ويجول ويدعي أنه صاحب هذه الأرض الأفريقية الأصلي ولون بشرته أو عينيه يلعنه ويصرخ به أما تستحيي؟
مقبول مرفوض
1
2 - MAMI 2015/10/30 - 05:30
KOM
تحدى كل من يتشدق باحترام المبدا و الدفاع عنه ان يتجرا و يرفعه في وجه اسبانيا مساندة منهم لشعب الباسك او في وجه ابريطانيا من اجل شعب ايرلاندا او في وجه روسيا من اجل شعب الشيشان او في وجه الصين من اجل شعب التيبت او.....ام انكم بارعون في حمله الا في وجه جاركم. فاذا كان هذا هو مبدؤمم فانتم و مبدؤكم الى مزبلة التاريخ و منه الى الجحيم.
مقبول مرفوض
-1
3 - بوفكر ان جبيلو 2016/06/09 - 06:27
أنا مزابي مغربي أصلنا من الجزائر بالطبع ولكن نحن ضد العنصرية
أنا مزابي على جدي وبوي أصلنا من الجزائر ولكننا عشنا وازددنا بالمغرب فأنا ضد العنصرية والطائفية لماذا الوقفة لماذا نحن إخوة مغاربة عرب وأمازيغ يجمعنا المغرب والاسلام والماء والأرض
مقبول مرفوض
2
4 - بلعيد 2016/08/06 - 06:41
لماذا
لماذا هذه العنصرية والطاءفية والعصبية القبلية التي تحاولون إحياءها بعد ان دفنتها الدولة الشريفة قديما
لماذا لا نرى تضاهرة امازيغية مع اخواننا العرب في فلسطين او اخواننا المسلمين في بورما وإفريقيا الوسطى
لماذا لم نرى العرب في المغرب يكونون عصابات عربية او تظاهرات عربية لماذا تحاولون إقصاء الا خرين
وتعلمون جيدا نحن كلنا مغاربة ولكن تحاولون داءما خلق تجمعات وتظاهرات باسم الأمازيغ
لأنكم بكل صراحة تكرهون الهوية المغربية العربية الاسلامية وتحاولون التفرقة والفتنة
ولكن حذاري العرب الذين أتوا بالسلام والحضارة لا يزالون موجودين هنا في المغرب وهم كثيرون ولهم شجاعة خارقة ورثوها من اجدادهم
من زرع الفتنة فسوف يحصد الفتنة فإذا اردتم خلق سوريا او العراق او لبنان فمرحبا فسوف تجدون انفسكم شادين الرحال الى موريتانيا ومالي من أين اتيتم!!!!!!
مقبول مرفوض
-4
5 - Fahmi abaamran 2018/04/20 - 06:43
La verite hsitorique
La seule civilisation sur l afarique du nord est berber on berber les arabes intrus au nom de l islam demande l archives romaine car l archive arabe est faux sin jamais afrique du nord est arabe alor on va devenir comme les autres pays arabe la gurre et la mort alor jamais on accepy republique ARABE sahrouit bidoin nomad sur terre de tamazgha jamais alor on pas arabe on berber depuis prehistoir
مقبول مرفوض
1
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك