الملك يدشن بسلا “مركب محمد السادس لكرة القدم” بكلفة 630 مليون درهم

أخبار وطنية

09/12/2019 18:50:00

أخبارنا المغربية

الملك يدشن بسلا “مركب محمد السادس لكرة القدم” بكلفة 630 مليون درهم

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الاثنين بمقاطعة احصين بسلا على تدشين المركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة، بعد تحديثه وإعادة بناءه، وتفضل جلالته باطلاق إسمه الشريف عليه "مركب محمد السادس لكرة القدم".

وتعكس هذه البنية الرياضية المندمجة الموجهة للتميز وتطوير ممارسة كروية من مستوى عال، والتي أنجزتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، العناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يوليها للشباب والرياضة، وكذا إرادة جلالته الراسخة تمكين محترفي كرة القدم الوطنية من جميع ظروف النجاح والتميز اللازمة من أجل تمكينهم من تمثيل بلدهم على أكمل وجه.

ويروم "مركب محمد السادس لكرة القدم"، باعتباره مهدا للخبرة والمهارة، والذي تم تشييده على قطعة أرضية تبلغ مساحتها 29,3 هكتارا، استضافة تحضيرات المنتخبات الوطنية، والمنتخبات الوطنية الأجنبية الراغبة في إجراء معسكراتها الإعدادية بالمغرب.

ومن شأن فتح هذا الصرح الرياضي في وجه المنتخبات الأجنبية أن يجعل منه رافعة للتنمية السياحية الوطنية والنهوض بالإشعاع الدولي للمملكة.

ويحتوي المركب الجديد على بنيات تحتية من الجيل الجديد وتجهيزات حديثة ومتطورة، تستجيب لمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، تضعه في مصاف أهم المركبات الرياضية بالعالم.كما يحتضن المركب إقامات للمنتخب الوطني للكبار -أ- (66 غرفة و4 أجنحة)، وللمنتخبات الوطنية لأقل من 23 عاما ( 3 وحدات للإيواء بطاقة استيعابية تبلغ 150 سريرا)، وللمنتخبات الوطنية لأقل من 17 عاما (45 غرفة بطاقة استيعابية تبلغ 80 سريرا)، ولحراس المرمى (54 غرفة بطاقة استيعابية تصل ل98 سريرا).

ويشتمل أيضا على أربعة ملاعب لكرة القدم بالعشب الطبيعي، وثلاثة بالعشب الاصطناعي، وملعبا مغطى لكرة القدم، وملعبا لكرة القدم بالعشب الهجين، وقاعة إعادة التأهيل بإمكانها استضافة مباريات لكرة القدم داخل القاعة، ومسبحا أولمبيا في الهواء الطلق، وملعبين لكرة المضرب، وملعبا لكرة القدم على الشاطئ.

كما يضم المركب مركزا للطب الرياضي والتميز من الجيل الجديد، يستجيب لمعايير (الفيفا) في هذا المجال، ويشتمل على قاعات للعلاج الفيزيائي، وتقييم جهاز القلب والتنفس، وطب الأسنان، وطب العيون، وطب العظام والمفاصل، والطب النفسي، وطب الأقدام، وطب التغدية، والفحص بالأشعة والفحص بالصدى، والعلاج الكهربائي وقياس كثافة العظام، والعلاج بالتبريد، فضلا على وحدة طبية للمستعجلات.

ويحتوي أيضا على فضاءات للمطعمة والاسترخاء، وقاعة للندوات تتسع ل221 شخصا تم تصميمها بشكل مرن لاحتضان مختلف التظاهرات الرياضية (ندوات، أو عروض أفلام)، بالإضافة إلى بنايات إدارية. ويندرج إنجاز "مركب محمد السادس لكرة القدم"، بكلفة إجمالية تبلغ 630 مليون درهم، في إطار تنفيذ البرنامج الوطني لتحديث البنيات التحتية لكرة القدم الوطنية، الذي ينص في شقه المتعلق ب"تعزيز التكوين" فضلا على تشييد هذا المركب، على دعم إنجاز مراكز تكوين الأندية الوطنية (الوداد الرياضي، والرجاء الرياضي، والفتح الرياضي، والمغرب التطواني، ونهضة بركان)، وإحداث 5 مراكز للتكوين تابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ويتعلق الأمر بالمركز الجهوي لكرة القدم بالسعيدية (مشروع قيد الاستكمال)، وأربع مراكز أخرى مرتقبة بكل من إفران والقصر الكبير، وبني ملال وأكادير (مشاريع في طور الدراسة).

وفي الشق المتعلق ب"تطوير ممارسة كرة القدم"، يهم هذا البرنامج على الخصوص تجديد 138 ملعبا بالعشب الاصطناعي (98 ملعبا انتهت بها الأشغال بينما ستشرع الأشغال في 40 ملعبا آخر)، و13 ملعبا بالعشب الطبيعي انتهت الأشغال ب12 منها، فيما تجري الأشغال بملعب آخر.

ويترجم تدشين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ل"مركب محمد السادس لكرة القدم"، في هذا اليوم، العناية الملكية السامية التي يخص بها جلالته محترفي الرياضة الوطنية، والتي من شأن الارتقاء بكرة القدم الوطنية ومنحها نفسا جديدا.

مجموع المشاهدات: 7999 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 - المداح 2019/12/09 - 07:57
كايبان هذا بالتجهيزات ديالو خير من السبيطار
واش كايدخلو ليه حت هو بالراميد؟
مقبول مرفوض
2
2 - العصامي 2019/12/09 - 08:40
في إنتظار الباقي
في ِانتظار تدشين أحدث مستشفى بمواصفات كوريا الجنوبية , وأكبر جامعة بمعايير بريطانية أو أمريكية, وأرقى مركز للأبحاث والتيكنولوجيا بمقاييس يابانية أو إسرائلية. وفي إنتظار أشياء أخرى أساسية, أرجو التوفيق للمنتخبات الوطنية.
في الأ خير لدي أسئلة قليلة من قبيل من سيعهد إليه بتسيير المركز؟ أي كفاءات ستعمل على التعريف بهذا المركز وتسويق خدماته للراغبين في اِستخدامه؟ هل هل للمركزموقع إلكتروني جيد ويسهل الولوج إليه؟ متى سيشرع المركز بالعمل؟
مقبول مرفوض
2
3 - Can 2019/12/09 - 08:51
الشعب في حاجة إلى جامعات و معاهد عليا ذات تعليم جيد يساير
التطور العالمي.. و مستشفيات ذات خدمات إنسانية...انظروا إلى العالم حولكم...التطور و التنمية ليست بكرة القدم و الملايين التي تصرف على التفاهات و صرف الآنظار عن الهموم اليومية للمواطنين هذه ثروات الشعب و ليست اعطيات من أحد...
مقبول مرفوض
3
4 - عبد الصمد 2019/12/09 - 10:54
انت فين والحب فين
تسير الرياح بما لاتشتهي السفن بالامس التيجيفي وتمديد السكة من مراكش الى اكاديراليوم المليارات تصرف على الملاعب داءما مسؤولينا خارج التغطية ولا يعيرون اي اهتمام للتطلعات الشعب اليس من الاولى بناء المستشفيات والمدارس والجامعات وتحقيق الامن وتحسين جودة الخدمات وتوفير فرص الشغل؟فعلا المغاربة مجرد ارقام انتخابية وبس لك الله ياوطني
مقبول مرفوض
0
5 - حداش 2019/12/09 - 11:21
مع الاسف.
استنكروا اموال الشعب في المستشفيات او المدارس هناك ازدحام في المدارس اوالجامعات او... تخذروننا بالدورة والغناء والمهرجانات.
مقبول مرفوض
0
6 - مدوخ 2019/12/09 - 11:53
أمانة عليك!
ان سكان القرى والجبال والمناطق الناءية والبوادي والواحات والوديان والرحل و الكهوف ووو لاحوج بهذا المال اكثر من أي شيء فهوءلاء السكان ليس لهم مستشفيات لاءقة بالمرضى فالحوامل يلدن في مداخل المستوصفات لعدم القدرة على استيعابهم أو المرضى ولا مدارس لاءقة بالتعليم ولا محطات طرقية داءمة ولا سيارات اسعاف جاهزة أو مجهزة باحدث اللوازم الطبية المعاصرة في حالة نقل مستعجل ولا امن ولا منافذ عمل داءم لدخل كاف ولا بنية تحتية لاءقة بكرامة الانسان والكلام طويل. ماذا جنينا من الرياضة غير النافعة لا كرة قدم مشرفة لا ألعاب قوى ولا ولا وكل هذا راجع لإعطاء الأمور لغير أصحابها ولمن لا يقدر معنى الأمانة.
مقبول مرفوض
0
7 - حسن 2019/12/10 - 12:42
ﻻحول وﻻقوة إﻻ بالله العلي العظيم
..آش خصك يالعريان..خصني الخواتم آموﻻي....
مقبول مرفوض
0
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك