فرنسا تفرض الوصفة الطبية لشراء أدوية تُباع في صيدليات المغرب

أخبار وطنية

17/12/2019 17:28:00

أخبارنا المغربية

فرنسا تفرض الوصفة الطبية لشراء أدوية تُباع في صيدليات المغرب

أخبارنا المغربية ـ هدى جميعي

منعت الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية بفرنسا، بيع الأدوية التي تحتوي على مادة "باراسيتامول" دون وصفة طبية.

وحددت الوكالة المذكورة، اليوم الثلاثاء، من خلال بيان، الأدوية الملزم شراؤها بناءً على وصفة طبية وهي الأدوية  المحتوية على مادة "باراسيتامول"، وبعض مسكنات الألم ومضادات الإلتهاب والأدوية  المخفضة للحرارة المخصصة للأطفال والبالغين، ك"الأسبرين" و"إيبوبروفين" و"دوليبران" وغيرها.

قرار الوكالة الذي سيُفعل ابتداءً من منتصف يناير من السنة المقبلة، راجع إلى تسبب هذه الأدوية في مضاعفات خطيرة وتأثيرات جانبية في حال أخذ جرعة زائدة.

 

مجموع المشاهدات: 14539 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 - احمد
سلامۃ المواطن
سلا م هل تعتبر وصفۃ الطبيب بالمغرب قانونيۃ فلتطوير مجال الصحۃ فيجب منع وصفۃ الطبيب بكتابۃ اسم تجاري للدواء يجب كتابۃ فقط المادۃ الفاعلۃ لتكن للوزير الصحۃ الجراۃ في تطبيق هاد القانون باراسيتامول منع في فرنسا بدون وصفۃ بل اكتر يجب ان يكون بجانب باراسيتامول مادۃ فاعلۃ اخری كفيتامين س ......
مقبول مرفوض
0
2019/12/17 - 07:11
2 - حميد
نقص الاطباء
في ظل نقص عدد الاطباء او حتى ان وجد يمكن ان يغيب لسبب ما (اجتماع، عطلة مرضية،اجازةسنوية...). الصيدلي "ينقذ"العاءلات عند ظهور اعراض معروفة و معتادة كنزلة برد عادية. كما ان في علب هاته الادوية تحدد حدود الوزن. وقليل في الواقع نن تشكى من زيادة الجرعة. اما زيادة الجرعة فهو امر متوقع نعم لكنه غير وارد لحد الآن و يبقى نظريا فقط. لكن منع المواطن من اخذ المريض من شراء دوائه عند عدم توفر الطبيب قد يعرضه لخطر اكبر. لأن مثلا ارتفاع الحرارة القوي عند طفل صغير قد يسبب له الصرع و ربما دخوله للانعاش في حالة تعذر الحصول على الباراسيتامول او اسيتيل ساليسيليك. قرار غريب ؟
مقبول مرفوض
0
2019/12/18 - 04:13
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟