تسريب معطيات مشتبه في إصابتهم بوباء "كورونا" يشعلها بإقليم الحوز

أخبار وطنية

09/04/2020 02:03:00

أخبارنا المغربية

تسريب معطيات مشتبه في إصابتهم بوباء "كورونا" يشعلها بإقليم الحوز

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

طالب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمنارة مراكش بفتح تحقيق بخصوص تسريب معطيات شخصية لعدد كبير من المواطنات والمواطنين على تطبيقات الواتساب.

مراسلة الجمعية والتي اطلعت أخبارنا على نسخة منها، أكدت أنه وحسب الإفادات التي حصلت عليها، أنه تم نقل مريض من مدينة تحناوت إلى مستشفى الرازي التابع للمركز الإستشفائي الجامعي  بمراكش يوم الجمعة 3 أبريل الجاري، وفور وصوله خضع للتحليلات المخبرية حول فايروس COVID19 ، وقبل ظهور نتيجة التحليلات توفي المريض عشية نفس اليوم  ليتم دفنه بمراكش يوم السبت 4 أبريل.
 
 وفي اليوم الموالي، أي السبت 4 أبريل - تضيف المراسلة - ظهرت نتائج التحليلات المخبرية التي أكدت إصابة الشخص المتوفي بالفيروس، مما دفع بالسلطات المحلية ممثلة في باشا تحناوت ورجال الدرك، إلى الإنتقال ليلا  لمنزل الهالك، حيث قامت السلطات بإحصاء حوالي 120 من المخالطين، وكلهم إما جيران أو من عائلة المتوفى، وشمل الإحصاء كذلك سكان زنقة بنسعيد وزنقة القيروان، وتمت مطالبة كل المخالطين بإلتزام الحجر الصحي، مع نقل زوجة الهالك إلى المستشفى الإقليمي بتحناوت ووضعها تحت المراقبة في إنتظار نتائج التحليلات المخبرية لتحديد وضعها الصحي.
 
إلا أن المواطنين والمواطنات الذين شملهم الإحصاء، والملتزمين بالحجر الصحي، تفاجؤوا بنشر كل المعطيات الشخصية المتعلقة بهم ( الاسم الكامل، السن، رقم بطاقة التعريف الوطنية ،عنوان الإقامة و...) منشورة ومتداولة على تطبيقات الواتساب، ما خلف إستياء وسط الساكنة، وفزعا لدى أقرباء المعنيين. 
 
الجمعية المغربية لحقوق الانسان رفضت نشر المعطيات الشخصية للمتضررين، وطالبت والي جهة مراكش آسفي والوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بمراكش فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات القانونية حول واقعة تسريب ونشر اللائحة.

مجموع المشاهدات: 29373 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 - 2020/04/09 - 10:34
مطالبة بفتح تحقيق شيء جميل من طرف هذه الجمعية و الغريب في الامر لماذا هذه الجمعية لم تطالب بفتح تحقيق حول هبوط اسعار البنزين عبر العالم و بلادنا لازال مرتفعا ،
مقبول مرفوض
0
2 - hamid 2020/04/09 - 03:04
مصلحة الوطن هي الأولى
120 من المخالطين؟ وهؤلاء المخالطين خالطوا بلدتهم كلها وربما هناك من إنتقل خارجها. لقد أصبحوا قنابل عنقودية للفيروس ويجب على باقي المواطنين معرفتهم. فعل الجمعية أن تعرف أن مصلحة الوطن هي الأولى.
مقبول مرفوض
1
3 - المهدي 2020/04/09 - 04:20
الاصطياد في الماء العكر
الضرورة تتطلب نشر اماكن واسماء المصابين حيث التكثم يزيد الطين بلة هادي راه الموت فهمتي و لا لا جل كحل الراس لا يلتزم و كيكون سبع لكن ملي تجي فيه يصبح حمل وديع حبذا لو نشر المصابون الناجون فيديوهات لتحذير الناس
مقبول مرفوض
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك