إسبانيا تقرر عدم فتح حدودها أمام المغاربة وتشترط المعاملة بالمثل

أخبار وطنية

02/07/2020 01:18:00

أخبارنا المغربية

إسبانيا تقرر عدم فتح حدودها أمام المغاربة وتشترط المعاملة بالمثل

أخبارنا المغربية - هدى جمبعي

اشترطت  إسبانيا فتح المغرب لحدوده أمام مواطنيها، من أجل السماح بدخول المواطنين المغاربة لأراضيها، بعد أن صنف الإتحاد  المملكة ضمن قائمة من 15 دولة مسموح لرعاياها بالسفر إلى دول الاتحاد الاوروبي انطلاقا من فاتح يوليوز.

وصرحت  المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية "ماريا خيسوس مونتيرو"،  أن إسبانيا ستشرع في فتح حدودها مع المغرب في حال توصل الطرفين إلى اتفاق يتأسس على مبدأ المعاملة بالمثل.

هذا ولم تصدر السلطات المغربية أي بلاغ رسمي حول تاريخ فتح الحدود، في وقت رجحت مصادر  دبلوماسية أجنبية بالمغرب أن يتم  ذلك يوم 10 يوليوز الجاري.

مجموع المشاهدات: 73184 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (37 تعليق)

1 - مهاجر 2020/07/02 - 01:35
النخوه
النخوه ديال المغرب على الخوا.على زين مستشفياتك شاد الحدود ولا على زين اقتصادك وبقا ساد حتى يسدو عليك فمرة.
مقبول مرفوض
4
2 - مهاجر مغربي عالق بالمغرب 2020/07/02 - 01:36
افتحو الحدود
، الى متى هذا الصمت ، لا اعرف سبب عدم فتح الحدود والحمد لله كل شيء مفتوح في بلادنا ، اعطونا سبب أو توضيح أو بلاغ حتى نعرف ان كنتم ما زلتم تحسبوننا ابنائكم .
مقبول مرفوض
2
3 - فيلسوف 2020/07/02 - 02:56
ايه قالها فتح الله لمغاري: رجال الله أرجال الله شكون عندو اسروت ايحل الباب. مكينش شي واحد قد يخود القرار او يحل الحدود كل واحد معول على لاخر. رجال الله هما رجال الدولة الاكفاء لي كيعرفو كيفاش ايسيرو الدولة بيد من حديد مشي بحال الخوافة و المرتجلين دينا. الله ايسمح ليكم. هدشي بزاف والناس تقهرت ولا واحد فيهم بان او واجه الشعب. سبحان الله.
مقبول مرفوض
3
4 - nador boy 2020/07/02 - 03:51
akhbarona.com
اذا تم فتح الحدود مع اوروبا وعودة زيارة الاجانب ما يسمى بالسياح للمغرب فسوف نقول مرحبا بتفشي كورونا بين المجتمع الداخلي
مقبول مرفوض
-7
5 - نزار 2020/07/02 - 05:48
للأسف
أضعف حكومة في تاريخ المغرب المعاصر
إزدواجية الخطاب و دبلوماسية سياسية حتى مع الشعب لي في البلاد و لا لي في الخارج
مقبول مرفوض
0
6 - Amine 2020/07/02 - 06:28
التريث
المغرب دولة قوية برجالها و نساءها و لذك مغاربة المهجر فهم عزيزين علينا و يجب ان يعرفوا ان بلدنا يمشي بخطى ثابة بعد كوفيد 19 و اتمنى ان لا تفتح الحدود حتى يتوصل العلماء الى الدواء و من اختار الهروب من بلده و يكون عبدا للاوروبيين او الاجانب بصفة عامة فل يتحمل تبعات مغامرته و ليكن احسن سفير للمغرب باعطاء نظرةايجابية على بلده الام ويكف عن جلد الذات.
مقبول مرفوض
1
7 - Abdou 2020/07/02 - 08:26
Xxx
حكومتنا تتخبط في قراراتها...و بدون مسؤولية ...الوباء عرا الواقع حكومة ليس پإمكانها تسيير مقهى فبالأحرى دولة...
مقبول مرفوض
0
8 - عبد الله محمد 2020/07/02 - 08:58
ارتأحوا عندما سمعوا بأن المغرب ألغى عملية مرحبا لهذه السنة لكي لا يتم استنزاف العملة الصعبة ببلادهم .ويضغطون الآن علي المغرب للسماح لمواطنيه لتهريب العملة الصعبة إليهم. وتأكدوا بأنه ولا واحد اروبي سيزور المغرب في ظل تفشي هذه الجاءحة . في حين أن أعداد كبيرة من المغاربة ﻹ تهمهم مصلحة الوطن وسيفضلون تحويل العملة الصعبة من المغرب الي الخارج من أجل قضاء عطلة الصيف .وهذا هو ما يقلق السلطات المغربية
مقبول مرفوض
2
9 - الصنهاجي 2020/07/02 - 11:15
وبماذا نفعتهم مستشفياتهم
الى صاحب التعليق رقم 1 مهاجر، بما ان مستشفياتهم جيدة، فلماذا كان عدد الموتى عندهم اكبر بكثير وكثير بالنسبة للمغاربة، وبما ان اقتصادهم هو احسن من اقتصادنا، اذن فهم ليسوا في حاجة الينا، سواء افتحت الحدود ام لا، ولا اتكلم عن المهاجرين المغاربة، لان اسبانيا اشترطت مواطنيها واقتصادها.
مقبول مرفوض
3
10 - احمد 2020/07/02 - 12:03
عن كورونا
الى التعليق 4 بحالا كورونا ما كايناش في البلاد مسكين
مقبول مرفوض
1
11 - معربي 2020/07/02 - 12:15
إلى صاحب التعليق رقم ١
نعم كما يقول المثل الشعبي ماءة تخميمة وتخميمة ولا ضربة بالمقص فسادا تم فتح الحدود فهدا يعني أن كل الاجراءات التي اثخدتها الدولة من قبل ستضرب في الصفر وتأتي انت بتعليقك التافه ما دخل مستشفيات واقتصاد المغرب في الموضوع عجبا لك داءما تخلط شعبان برمضان ملاحظات وانتقادات فارغة والعمل الله يجيب وحسب كلامك يظهر لي بأنك من النوع الدي لا يريد الخير الوطن فقط يفكر في مصلحته
مقبول مرفوض
-1
12 - سعيد 2020/07/02 - 12:43
تعقيب
الى صاحب المقال رقم6 اسي آمين ياريت لو كنت اسم على مسمى نحن لسنا بعبيد نعيش في أوروبا الامتيازات أفضل منك 3اشهر ديال الحجر الصحي 10500درهم في الشهر كم تقضيت انت الحر بين قوسين
مقبول مرفوض
1
13 - زكرياء 2020/07/02 - 01:13
عالق بسبتة
حتى لو لم ترد المغرب فتح الحدود واغلقت ابوابها في شهر مارس فإن عدد المصابين في تزايد مستمر و الله اعلم إن كان هذا حقيقي أم أرقام مزيفة. يجب على المغرب فتح حدودها فهناك اناس ينامون في العراء ويستحمون بماء البحر وهناك من يغامر بحياته للخروج سباحة الى متى ستستمر هذه المعانات؟ نريد توضيحا من الحكومة.
مقبول مرفوض
1
14 - مغربية حرة 2020/07/02 - 01:48
صاحب التعليق 9و11
السلام عليكم اسدي اذا مبغاوش يحل على الجالية المغربية فتح على العاملات لي جاو يقطف الفريز راهم اكتر من الف وفي حالة غايبة لانه كملت لهم العقود وهم الان محجوزين وفي نساء حاملات وترك اطفالهم ما تقلش لي هما لي بغاو يمشو راه لقمت العيش هي لي جابتهم
مقبول مرفوض
1
15 - متتبع 2020/07/02 - 01:50
الجهل
هناك بعض الاشخاص تعاليقهم تدل عليهم الجهل والحقد والفهامة الزايدة واحد قال عندهم مستشفيات ايو لماذا كانوا يضعون المرضي والجتت في قاعات الله ينعل لما يحشم نحن نعرف التطبيب غي فرنسا واسبانيا لان الخصوصي لايقتزب منه المهاجر قد ينتظر اشهر للحصول على موعد لدى اخصائي. بارك من الكذب والبوخ اتحدى ان يذهب المهاجر الى مصحة خاصة او طبيب خاص لانه لايستطيع ماديا اما التطبيب العمومي فالرق الوحيد بيننا بصراحة هو معاملة العنصر البشري فقط.
مقبول مرفوض
0
16 - محمد 2020/07/02 - 02:33
لا لفتح الحدود
نعلوا الشيطان يا هد البشار فتح الحدود في هد الضرفية الصعبة ليست في مصلحة المغرب في ضل ازدياد عدد الاصابات في المغرب لو فتح المغرب الحدود ستصبح كارتة على المغرب ستصبح موجة تانية من الوباء لقدر الله ولم يستطع المغرب للسيطرة عليها ستصبح متل امريكا والبرازيل الله احفض راه خاصكوم تقدرو الموقف الحكومة لدا لا يجب عليها ان تتصرع في الاتخاد المواقف عليها ان تتريت حتا تنخفض عدد الاصابات
مقبول مرفوض
0
17 - 2020/07/02 - 02:44
اليهود يحركون البيدق كما يشاؤون
مقبول مرفوض
-1
18 - شهيد مصطفى 2020/07/02 - 02:49
فتح الحدود الى متى
انا مواطن مغربي عالق هنا بالتراب الوطني اكثر من 4شهور ولا ندري الى متى هذا الصمت و الى متى تفتح الحدود فقد انتهت صلاحية اوراقنا و ضاعت عقود عملنا وقس على ذلك الكثير من المهاجرين المغاربة نطلب من حكومتنا ان تراعي ظروفنا وتفتح الحدود لنسوي اوضاعنا
مقبول مرفوض
2
19 - مهاجرة بشرف 2020/07/02 - 02:57
ردا على من يتهم المهاجرين الشرفاء
للأسف الشديد فنظرة البغض والحسد من بعض الأشخاص للجالية المغربية في الخارج هي السبب الرئيسي في اتهامهم بما ليس فيهم.اسمح لي يا سيد ( من يقول اننا نعبد الأوروبيين) أن أقول لك إن معضم بل جل الأسر التي تعيش في الخارج جاءت لتعمل وتحسن من مستوى عيشها وهذا ليس عيبا.نحن نعبد الله الواحد الاحد ولا نعبد الأوروبيين كما تزعم. من انت حتى تحكم على الخلق .نحن نعلم جيدا أنه مرحب بنا في كل وقت من طرف ملكنا و عائلاتنا ،الكل مشتاق لرؤية أولاده وأحبابه ومستعدون لاستقبالهم ولو علموا أنهم مصابون بكرونا،لكن الجالية المغربية واعية كل الوعي بمخاطر التنقل من بلد لآخر ومدركة كل الإدراك لذلك،ولهذا أقول لك ومن خلال تجربتي المتواضعة كمهاجرة هنا في اسبانيا أن أغلبية الجالية المغربية لا هنا ولا في أي دولة أخرى ستسافر لقضاء عطلة الصيف في البلد الام ،حفاظا منها على ذويها وأقاربها من العدوى.الله يحفظك لنا ملكنا والغيورين على مصلحة الشعب المغربي وليس الحاقدين الحاسدين.
مقبول مرفوض
1
20 - محمد المغربي 2020/07/02 - 02:59
حب الوطن
وطنك بحسناته وسيئاته خير لكم من أوطان الناس. واوطان الغرباء. فلا تأمنوهم واتقو شرهم. وتمسكو بوطنكم فإنه ملاذكم الأول والأخير. والأم الثانية. المغرب نعم بلد يعاني اقتصاديا ويعاني من نقص في الخدمات الاجتماعية. ولاكنه وطني واحبه وساموت من أجله. واكره من ينتقده او يتكلم عنه بسوء.
مقبول مرفوض
1
21 - مهاجرة بشرف 2020/07/02 - 03:01
ردا على من يتهم المهاجرين الشرفاء
للأسف الشديد فنظرة البغض والحسد من بعض الأشخاص للجالية المغربية في الخارج هي السبب الرئيسي في اتهامهم بما ليس فيهم.اسمح لي يا سيد ( من يقول اننا نعبد الأوروبيين) أن أقول لك إن معضم بل جل الأسر التي تعيش في الخارج جاءت لتعمل وتحسن من مستوى عيشها وهذا ليس عيبا.نحن نعبد الله الواحد الاحد ولا نعبد الأوروبيين كما تزعم. من انت حتى تحكم على الخلق .نحن نعلم جيدا أنه مرحب بنا في كل وقت من طرف ملكنا و عائلاتنا ،الكل مشتاق لرؤية أولاده وأحبابه ومستعدون لاستقبالهم ولو علموا أنهم مصابون بكرونا،لكن الجالية المغربية واعية كل الوعي بمخاطر التنقل من بلد لآخر ومدركة كل الإدراك لذلك،ولهذا أقول لك ومن خلال تجربتي المتواضعة كمهاجرة هنا في اسبانيا أن أغلبية الجالية المغربية لا هنا ولا في أي دولة أخرى ستسافر لقضاء عطلة الصيف في البلد الام ،حفاظا منها على ذويها وأقاربها من العدوى.الله يحفظك لنا ملكنا والغيورين على مصلحة الشعب المغربي وليس الحاقدين الحاسدين.
مقبول مرفوض
-1
22 - كريم 2020/07/02 - 03:13
حب الأوطان من الإيمان
وطني وإن جار أهله علي يبقى وطني
مقبول مرفوض
0
23 - Abdel 2020/07/02 - 03:14
Holland
نحن نريد كل خير لي دولتنا رغم اننا نعيش في المجهر كما اننا نحترم جميع القرارات اللتي تتخذها وزاراتنا هم من يعرفون ما هوا صالح لدولة وللكل اذا فتحت الحدود زيارتنا تكون حادرة ان شاء الله اذا لم تفتح ناءجلها حتي ندخل معززين مكرمين ما السنوات الماضية
مقبول مرفوض
-1
24 - قاسم 2020/07/02 - 03:18
اتننى من الدولة المغربية ان لا تسمح للسياح المغاربة بالذهاب الى اسبانيا لقضاء عطلة الصيف ... انهم يهربون الملايير من العملة الصعبة لاسبانيا وبلدنا في حاجه ماسة اليها.
هذه السنه العطلة داخل المغرب . كونو رجال
مقبول مرفوض
-1
25 - رشيد 2020/07/02 - 03:18
رد على رأي amine
المغاربة بالخارج ليسوا عبادة للاوروبيين كما تزعم وإنما عباد للخالق البارئ يا أيها الجاهل والحسود
مقبول مرفوض
0
26 - ifat 2020/07/02 - 04:04
كنظن اسبانيا كانت الحالات و الوفيات اكثر من المغرب، يعني فين قوة مستشفياتها، و كنظن الا كان اقتصادها قوي ماغيهمهاش المغرب يفتح الحدود او لا
مقبول مرفوض
0
27 - شهير 2020/07/02 - 04:13
فتح الرحلات الجوية الى اوروبا
اننا عالقو مدت أربعة اشهر ولا احد يتكلم عن الجالية العالقة في المغرب.اما حان الوقت لكي تفتحو لنا الطريق لندهب الى أولادها ومصالحنا .علما ان الكتير منا مريضا ولا نقوا علي شراء الادوية التي تعطا لنا مجانا في اوربا.ارجو ان يصل كلامي الي الوزارة المكلفة
مقبول مرفوض
1
28 - مغربي حتى الموت. 2020/07/02 - 04:19
كوڤيد2020
كما يقول المثل الفرنسي : dans un certain circonstances il vaut mieux se taire:في بعض المواقف من الأفضل السكوت:الحكومة المغربية برئاسة السيد العثماني، وتحت القيادة الرشيدة لأمير المؤمنين نصره الله وأيده لديها الامكانيات والمؤهلات الكافية، بغض النضر على التعليقات الغير المجدية من قبل بعض المعلقين، في الحسم في مسألة فتح الحدود او تركها على ماهو عليه إلى حين الحصول على علاج نهائي لجائحة موضوع الساعة، والسلام عليكم.
مقبول مرفوض
-1
29 - Abu nada 2020/07/02 - 04:36
لا تفتح الحدود
الخساره ستكون للاوربيين و الاسبان على الخصوص اذا لم يفتحوا الحدود . الاتحاد الأوروبي لم يقرر هكذا عبثا فتح رحلاتها مع المغرب والجزائر وتونس، يعرفون أن هناك مصالح كبيرة للغاية إذا ما تم فتح حدودهم معهم
مقبول مرفوض
0
30 - Abu nada 2020/07/02 - 04:37
لا تفتح الحدود
الخساره ستكون للاوربيين و الاسبان على الخصوص اذا لم يفتحوا الحدود . الاتحاد الأوروبي لم يقرر هكذا عبثا فتح رحلاتها مع المغرب والجزائر وتونس، يعرفون أن هناك مصالح كبيرة للغاية إذا ما تم فتح حدودهم معهم
مقبول مرفوض
-1
31 - Abdel 2020/07/02 - 04:47
رد
الى بعض الجهلة والحاقدين اقول... انا اطار مغربي والحمد لله.. ماديا ووظيفيا الكل على مايرام ولله الفضل والمنة.. بعض الحاقدين من لحوزق المغاربة يتمنون ان يركبوا طاءرة او باخرة فقط.. اما ذهابهم الى اوربا فبعيد عن حلمهم.. اما الجهلة فيظنون ان المهاجرين عبدة للاوربيين.. ابدا لا... فمن يريد ان يكون عبدا فهو عبد هنا لاصحاب الشكارة.. اما هناك فالوضع مختلف..هناك قانون..هناك عدالة اجتماعية..هناك تطبيب مجاني مفتوح للعموم.. وهناك وهناك...فللحاقدين والجهلة اقول مرة اخرى سمكم يقليكم.. يكفيكم ما تعيشون من ازمات نفسية ومادية..
مقبول مرفوض
1
32 - abdol 2020/07/02 - 05:07
khouribga
اودي هاد المسؤلين دايرين الشعب بحال دراري صغار كيفصلو ويخيطو بيناتهم حتى كيجي شي واحد فرنسي ولا يهودي كيفظحهم عاد كيوليو شي كيتخبى بشي كل واحد كيحمل لمسؤلية لاخور واش عرفتو ناس الغربة كيدخلو لعملة واش عرفتو بلي كتلعبو بمشاعر ناس واش عرفتو لي لجالية زعفات مبقاتش كدخل لبلاد واش عرفتو بلي زعفتونة من لمجيان فتحو لحدود وصرحو بيها وتشاورو مع المعنيين بلامر ماشي عيب بحال الحكومة الايطالية لي محتارمة شعبهة حرام وحشومة
مقبول مرفوض
1
33 - محمد شكري 2020/07/02 - 07:45
مدريد
افتتاح الحدود معا إسبانيا في صالح المغرب أكثر من إسبانيا ،
مقبول مرفوض
0
34 - ابو ريان 2020/07/02 - 09:07
اسبانيا تقرر عدم فتح الحدود مع المغرب
المهم هو لماذا صمتت الحكومة ؟؟و وزير الهجرة ؟وكل الوزراء عن الحديث الرسمي؟؟؟؟وتنوير الرأي العام الوطني و الاجنبي؟؟؟؟اما بخصوص فتح الحدود و مخافة عودة موجة ثانية للفيروس.فهذا خطأ .المغتربون ابان عن تطبيق نصائح وارشادات دول الاقامة بحذافرها بنسبة ١٠٠/١٠٠.وللاسف ما يحكى و ما شاهدناه من فيديوهات و منابر اعلامية.فمغاربة الوطن لم يلتزمو سوى القلة منهم (٤٠%).اذن الخلاصة ان المهاجرون حتى و لو فتحت الحدود سيكونون هم المثل في اخذ التدابير و الاحتياطات .كما كانو دائما قدوة في طريقة اللباس و الاناقة و تشجيعهم للسياحة في بلدهم الام و و و و .....الخ فالمعروف و المتداول ان المغاربة دائما و ابدا ينتظرون بفارغ الصبر قدوم الجالية لبدأ موسم الصيف ومباشرة كل سنة بعد اعطاء جلالة الملك انطلاقة عملية مرحبا ينصهر بعدها مباشرة مغاربة الوطن الام و مغاربة العالم في تعايش و رواج سياحي و اقتصادي ...ابتدائا من حراس السيارات مرورا بحمالة المارشيات و اسواق السمك الى الباعة المتجولون و المحلات التجارية وصولا الا الفنادق و المطاعم و كل القطاعات من وسائل المواصلات بشتى انواعها.ولهاذا كفى من الترهات المغرب له سيادته على اراضيه وهو حر في فتح و اغلاق حدوده لكن لا يجب علا المتتبع خلط الامور خاصة اولئك الذين يزايدون بهبارة اامهاجرين غادي يجيبو معاهم كورونا .فكورونا عندهم في عقليتهم .و كلنا مغاربة سواء ابناء الداخل او الخارج سوا سوا رغم ان مغاربة الخارج هم سفراء بلدهم و يمثلونه احسن تمثيل.كد و جد و مثابرة و اعالة لعوائلهم و اصدقائهم في المغرب اوا الله يهديكم علينا.ما شي تلقاو ٥ دراهم د انوي و الويفي و تزيدو فيه.جلسة على القهوة و الهدور الخاويين المغرب يحتاج الى الكد و الجد ماشى النباح و التابعة و الهدرة الخاوية .
مقبول مرفوض
-1
35 - 2020/07/02 - 10:21
لا لفتح الحدود حتى يظهر اللقاح ويعتمد !أرواح عائلتنا ليست مزدراة او رخيصة ! انظروا كيف هي حال مصر الشقيقة !انظروا كم عدد الموتى بالملايين عندهم !أناس فقدوا آبائهم بسبب هذه الجارحة والجائحة ولم يتحركوا عليهم ! لنتعقل يا اخواني قليلا!بالصبر جميل وكفانا بالخلط بالشيء الذي تجهله عامة الناس بين امور السياسة واتخاذ القرارات .
الله يجملنا واياكم بالصبر اخواني
مقبول مرفوض
0
36 - abdo 2020/07/02 - 11:01
Hhhh
صدقتم انكم فی مأمن من الاوبٸۃ یاشعب الاوباش كورونا افضل منكم ومن بلدكم فأنتم أحقر شعب وأرخص شعب ومنافقین وحسادۃ ولولا المهاجرین الذین یعیلون اهلهم لقتلكم الفقر وسترون هذه السنۃ ماذا سیحل بكم یاناكري الجمیل شعبا ودولۃ الی اسفل سافلین والله لولا الارحام لما رآیتم ولا واحد من المهاجرین الذین عذبتوهم دولۃ وشعبا لعنۃ الله علیكم
مقبول مرفوض
0
37 - مواطن 2020/07/03 - 12:59
بلادي عزيزة وان إعارته علي
الى صاحب التعليق رقم 19 يقول المثل الي ماوصلش العنب يقول حامض اسلوبك يدل على انك انسان عديم التربية تحمل في قلبك الحقد والكراهية ان لم تستحي افعل ماشئت
مقبول مرفوض
0
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك