المغرب يشرع في التشغيل النهائي ل"أمتار".. أقوى حاسوب على مستوى مراكز الأرصاد الجوية بأفريقيا

أخبار وطنية

23/07/2021 19:33:00

أخبارنا المغربية

المغرب يشرع في التشغيل النهائي ل"أمتار".. أقوى حاسوب على مستوى مراكز الأرصاد الجوية بأفريقيا

أخبارنا المغربية ــ الرباط

كشف عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عن معطيات بشأن الحاسوب العملاق الذي اقتناه المغرب، والذي يعد الأقوى على مستوى مراكز الأرصاد الجوية بعموم إفريقيا. 

وقال الوزير  في تدوينة على موقع الفايسبوك "أمطار AMTAR هو الإسم الذي أطلقته وزارة التجهيز و النقل واللوجيستيك والماء على الحاسوب العملاق الذي إقتنته المديرية العامة للأرصاد الجوية حيث ستشرع  الأسبوع المقبل في تشغيله النهائي بعد عمليات اختبار و نقل للتطبيقات و المعطيات الرصدية امتدت منذ شهر أبريل الماضي".

وتابع عمارة "يشتغل هذا الحاسوب بقوة حاسوبية تصل إلى مليون  مليار عملية في الثانية، أسرع بأكثر من 100 مرة من الحاسوب الحالي. كما يتوفر هذا الحاسوب على ذاكرة مركزية بحجم 384 جيجابايت و وحدات تخزين بحجم 520 تيرابايت، مما يجعل منه أقوى حاسوب عملاق على مستوى مراكز الأرصاد الجوية الأفريقية". 

وستسمح" هذه القوة الحاسوبية"، حسب الوزير من"تحسين الدقة المجالية للنماذج العددية للتوقعات الرصدية لتصل إلى 1.5 كيلومتر مما سيمكن المديرية  العامة للأرصاد الجوية تدريجيا من إصدار إنذارات أتوماتيكية بالظواهر الرصدية القصوى كالأمطار الغزيرة، العواصف الرعدية العنيفة أو موجات الحرارة أو البرد على مستوى الجماعة بدل الإقليم كما هو عليه الحال الآن". 

وحسب المسؤول الحكومي سيتيح الجهاز ولأول مرة تشغيل نماذج جديدة لإنتاج "تنبؤات مجموعاتية أو تنبؤات احتمالية" و"وضع عدة سيناريوهات مع معدل احتمال وقوعها وكذلك أوجه عدم اليقين أو الاختلافات.. وسيمكن هذا الحاسوب من تشغيل نماذج مناخية عالية الدقة لدراسة التغيرات المناخية ببلادنا و تقديم معلومات أدق حول أثارها على مختلف الأنشطة الاقتصادية و الاجتماعية"، يضيف المصدر.

مجموع المشاهدات: 10581 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 - رشيد
الله الوطن الملك
والله العظيم هاد الشي كيفرح بزاااف إلى الأمام يا بلادي تحت شعار الله الوطن الملك
مقبول مرفوض
14
2021/07/23 - 10:43
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟