تنديد كبير بمنع "منيب" من ولوج البرلمان وتصريحات وزير الصحة أمام "نواب الأمة" تثير استياء الحقوقيين

أخبار وطنية

11/11/2021 19:23:00

أخبارنا المغربية

تنديد كبير بمنع "منيب" من ولوج البرلمان وتصريحات وزير الصحة أمام "نواب الأمة" تثير استياء الحقوقيين

أخبارنا المغربية- الرباط

عبّر المكتب التنفيذي لـ"الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان" عن "تأكيده بأن حق المواطنين والمواطنات في الصحة وفي الولوج لمراكز للاستشفاء والعلاج بالمجان مسؤولية الدولة، وعلى السلطات العمومية توفير كل الضمانات لهم على قدم المساواة للوصول إليها، وليس موضوعا للمزايدات السياسوية أو لاحتكار وسائل الإعلام".

كما أكد، في بيان له توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، أن "حمايتهم من الجائحة ووقايتهم من الوباء وتداعياته ومضاعفاته التزام سياسي ودستوري تتحمله الدولة، وتعهد أخلاقي مجتمعي يتقاسمه الجميع، يجب عليها التعامل معه بالشفافية المطلوبة، وباحترام الحق في الحصول على المعلومة، وعدم انتهاك الحق في الحياة الخاصة، أو انتهاك البيانات الشخصية المحمية قانونيا".

البيان نفسه ندّد بـ"قرار فرض هذا الإجراء الذي اعتمدته الحكومة قسريا وبشكل تعسفي على المواطنات والمواطنين، و بأساليب الترهيب والإكراه والملاحقات اليومية التي زعزعت راحة وطمأنينة العديد منهم، وتعلن تضامنها معهم وتطالب السلطات باحترام كرامتهم وحرياتهم، واحترام تمتعهم بحرية الرأي والاحتجاج السلمي".

هذا واستنكر الائتلاف المذكور "قرار منع البرلمانية الدكتورة نبيلة منيب من دخول البرلمان لممارسة مهامها التي انتخبت من أجلها، والاستهتار بالحماية الدستورية، وبالحصانة التي تتمتع بها بوصفها عضوة بمؤسسة البرلمان".

البيان أدان كذلك "تصريحات وزير الصحة أمام البرلمان، التي تعتبرها دعوة سياسية لا دستورية تهدف إلى زعزعة وتكسير اللحمة بين المواطنين وزرع الفتنة و تأجيج صراع الطوائف بينهم، عندما انزلق إلى أسلوب الأقلية والأغلبية ليدافع عن قراره اللامشروع، وهو ما يدلّ على ضعف حسه السياسي والإنساني، وضعف وعيه بدوره في تعاطيه مع المؤسسة التشريعية، ومع الاحترام الواجب عليه اتجاه للمواطنين، وهذا ما يفرض عليه تقديم الاعتذار العلني بالبرلمان للمواطنين".

كما اعتبر الائتلاف ذاته أن "تدبير ملف الجائحة أساسا لا زالت مقارباته تتسم بالارتجال وبالفشل، وبالخرق السافر للمواثيق الدولية والقانون الداخلي، في جوانبه الحقوقية ذات الصلة بالملاحقات وأحيانا بالاعتقالات والمحاكمات، من دون تقدير حقيقي لعواقبه الاجتماعية والقانونية المسيئة والمقيدة لحرية تنقلهم، وعلى صحتهم وتعليم أبنائهم، وشغل وظائفهم وتنقلهم بكامل الحرية في بلدهم".

ولم تفوت الهيئات المذكورة الفرصة دون "التعبير عن التضامن الكامل مع البرلمانية والأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحّد الدكتورة نبيلة منيب، ومع كافة المواطنين والمواطنات ضحايا هذا الإجراء التعسفي"، مطالبة "رئيس المؤسسة البرلمانية بالدفاع على مركزها الدستوري، وعلى حيادها واستقلالها عن السلطة التنفيذية، ودعوته لاتخاذ المبادرات التي تحفظ شرف البرلمانيين والبرلمانيات ليتمكنوا من ممارسة مهامهم الدستورية دون عراقيل مصطنعة".

 

المكتب التنفيذي للائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان خلص إلى "دعوة كافة مكونات الشعب المغربي المدافعة عن حقوق الإنسان، من هيآت حقوقية وسياسية ونقابية وجمعوية، إلى عمل مشترك يروم النضال من أجل التصدي للتراجعات الخطيرة التي تمس الحقوق والحريات، والتي تمثلت أخيرا في فرض جواز التلقيح وحرمان ومعاقبة معارضيه بمنعهم من ممارسة حقوقهم المدنية والاقتصادية اليومية، وتضرب في الصميم المكتسبات التي حققها الشعب المغربي بتضحيات جسيمة".

مجموع المشاهدات: 13351 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (8 تعليق)

1 - متتبع
كلام الليل ...... .
الشعبوية والكلام الفارغ غير المسؤول أين كان أصحاب هذا الكلام حين اشتد الوباء وحين كانت الحاجة إلى مساهمتهم المواطنة في توعية الناس موازاة مع العمل النضالي الحقيقي الذي كانت تقوم به مؤسسات الدولة ، كفى من السفسطة التي لا حاجة إليها.
مقبول مرفوض
-49
2021/11/11 - 07:50
2 - متتبع
الفهامة
كلامكم يصور المغرب وكانه سجن علما بان الحياة عادية واذا كانت تلك المجموعة الرافضة قد عرفت بان العالم كله مع التلقيح وان بعض الدول الاوروبية فرضت الجواز بدأوا يبحثون عن شيء اخر خصوصا وان قياداتهم اخذوا التلقيح لانهم هم من يتنقل باستمرار الى اوروبا.....
مقبول مرفوض
-47
2021/11/11 - 08:04
3 - مغربية
الإجراءات فوق الجميع
كان على منيب أن تحترم الإجراءات.... فهي ليست رئيسة حكومة. عليها احترام الأغلبية الساحقة من الشعب المغربي وكفى من التهريج استغلال الفرص من أجل الظهور واستغلال الغير من أجل ذلك....
مقبول مرفوض
-48
2021/11/11 - 08:33
4 - محمد
المساواة
آلاف المواطنين يمنعون يوميا من دخول الإدارات ولا أحد يتكلم.وعندما منعت منيب أحدثكم ضجة.من هي منيب.نحن مع المساواة في كل شيئ
مقبول مرفوض
-31
2021/11/11 - 08:58
5 - مواطن محلي
المغاربة سواسية
منيب مواطنة كباقي المواطنين، ومايشملهم يشملها.
مقبول مرفوض
-24
2021/11/11 - 09:11
6 - Salam
لك الله يا وطني حسبنا الله ونعم الوكيل
لك الله يا وطني حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
27
2021/11/11 - 09:36
7 - محمد مراكش
كفى من الإنتهازية
لماذا لم تتحرك السيدة النائبة عندما كان المواطنون البسطاء يتزاحمون أمام مراكز التلقيح لتقول إنه يمثل خطرا على الصحة؟ تكلمت فقط عندما وصلها الصهد.قمة الإنتهازية.القانون يطبق على الجميع.
مقبول مرفوض
0
2021/11/12 - 07:58
8 - احمد
حول حقوق الإنسان
حمد معنى الإنسان في المغرب قبل الكلام عن حقوق الإنسان
مقبول مرفوض
0
2021/11/12 - 07:58
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟