جمعية تُندد ب"الاعتداء المرفوض" على مسجد السنة بالدار البيضاء

أخبار وطنية

19/11/2021 12:24:00

أخبارنا المغربية

جمعية تُندد ب"الاعتداء المرفوض" على مسجد السنة بالدار البيضاء

أخبارنا المغربية ـ الدار البيضاء

نددت جمعية "كازا ميموار" بأشغال الهدم الجارية بمسجد السنة بالدار البيضاء، مشددة على أن "هذا المسجد يعتبر شهادة بارزة للتيار الهندسي الخرساني بالمغرب، وبمثابة معلمة عمرانية حضرية لمجموع ساكنة الدار البيضاء، نظرا لخصائصها الهندسية الجوهرية، ورمزا للمعاصرة والتنوع الثقافي والتسامح".
واعتبرت الجمعية في بلاغ، أن "مسجد السنة حجر الأساس في البيان الاستدلالي من أجل تسجيل الدار البيضاء في اللائحة الإرشادية لمنظمة اليونسكو"، مبرزة أن "الملف الذي قدمه المغرب تحت شعار “الدار البيضاء مدينة القرن العشرين، ملتقى التأثيرات”، يقدم المدينة “كمختبر استثنائي تجريبي لهندسة وعمران القرن العشرين".
واستنكرت الجمعية ما وصفته ب"الاعتداء المرفوض على التراث البيضاوي"، كما طالبت السلطات المعنية بتحمل مسؤوليتها أمام تدهور هذا الجزء من تاريخ الدار البيضاء واتخاذ إجراءات عاجلة، من أجل وقف عملية الهدم والمبادرة بفتح تحقيق لتحديد المسؤوليات.
يذكر أن مسجد السنة يتواجد في شارع 2 مارس، وشُيد سنة 1968، من طرف إيميل ديهون، مهندس الملك الراحل، محمد الخامس.

مجموع المشاهدات: 9235 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 - ابو سارة
حشومة وعار
يجب التدخل بشكل عاجل جدا ل قف هذا الهدم اللا مقبول بتاتا ( نعم للإصلاح والترميم بدون تغيير ملامح مسجد السنة وبغض النظر عن تاريخه فيبقى المسجد الكبير الوحيد في تلك المنطقة الذي يأوي اليه عدد كبير من المصلين القانطين بالجوار ....ولا حول ولا قوة الا بالله .... وعوض التجمهر ضد التلقيح او جواز التلقيح فيجب التجمهر والتجمع أمام بيت الله للتنديد بما يقع ووقف امال الهدم ان كان الأمر صحيح...وليعلم أولائك الذين يشتغلون ويشاركون في عملية الهدم انهم آثمون...
مقبول مرفوض
8
2021/11/19 - 03:01
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟