هو الأول من نوعه منذ استئناف العلاقات بين الرباط وتل أبيب.. المغرب ينظّم احتفالا بـ"الهولوكوست"

أخبار وطنية

30/01/2023 15:20:00

أخبارنا المغربية

هو الأول من نوعه منذ استئناف العلاقات بين الرباط وتل أبيب.. المغرب ينظّم احتفالا بـ"الهولوكوست"

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن 

لأول مرة منذ استئناف العلاقات الثنائية بين الرباط وتل أبيب؛ نظّم المغرب، مساء أمس الأحد، احتفالا باليوم العالمي لـ"الهولوكوست."

وأقيم حفل مثير وخاص، وفق ما نقلته صحيفة "القناة14"، في كنيس "بيت إيل" في الدار البيضاء، من أجل إحياء ذكرى يوم المحرقة العالمي.

وحضر الحفل من الجانب المغربي شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، علاوة على رئيس البعثة الإسرائيلية في المغرب، فضلا عن السفيرة ألونا فيشر كام، دون نسيان ممثلي الأمم المتحدة، إلى جانب دبلوماسيين جدد وأعضاء الجالية اليهودية في المغرب، توضح الصحيفة نفسها.

وفي هذا السياق، قال ايلي كوهين، وزير الخارجية الإسرائيلي، (قال) إن "هذا الحدث التاريخي يعبر عن تعميق العلاقات بين البلدين بعد توقيع اتفاقية أبراهام، ويقوي العلاقة بين الأمم لصالح الأجيال القادمة".

من جانبها قالت "ألونا فيشر كام"، وفق المصدر المذكور، إن "التعليم هو الأداة الأكثر فاعلية في محاربة معاداة السامية وإنكار المحرقة".

كما أضافت أنها "متحمسة للمشاركة في هذا الحدث الخاص بالمغرب، والتعرف على دور القصر الملكي في حماية حياة اليهود وتأمين رفاههم حتى في أحلك فترات التاريخ"، خالصة إلى أن "المغرب دوما كان ولا يزال نموذجا للإلهام والحياة المشتركة".

تجدر الإشارة إلى أن المغرب اتفق مع إسرائيل في 10 دجنبر 2020 على استئناف العلاقات الدبلوماسية، وإعادة الرحلات الجوية المباشرة، بموجب اتفاق بوساطة أمريكية قادها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، واعترفت فيه واشنطن، أيضا، بسيادة المغرب على الصحراء.

مجموع المشاهدات: 4366 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 - جبران
وصمة عار
أنا كمغربي كنت دائما أرفع رأسي عاليا عندما يكون الحديث عن القضية الفلسطينية لما كان للمغرب من دور كبير خاصة بمبادرة من الملك الحسن الثاني رئيس لجنة القدس الذي كان له الفضل بعد الله سبحانه في إنشاء بيت مال القدس ، أما اليوم فأصبح مسؤولونا يساومون القضية الفلسطينية بقضية الصحراء ، بما أنكم فعلتم هذه الفعلة كونوا على يقين أنكم ضيعتم القدس والصحراء و دينكم و ليكن في علمكم أن للبيت رب يحميه لرجال مرابطون ببيت المقدس و بأكناف بيت المقدس و الخزي والعاب لكم و احكام الإمارات والسعودية و البحرين والجزائر و كل الخونة
مقبول مرفوض
1
2023/01/30 - 06:15
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟