المؤتمر الوطني الرابع للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام يجدد الثقة في الدكتور العلوي

أخبار وطنية

12/03/2023 16:29:00

أخبارنا المغربية

المؤتمر الوطني الرابع للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام يجدد الثقة في الدكتور العلوي

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

تحت شعار "ويستمر النضال من أجل منظومة صحية عادلة" انعقد ببوزنيقة أيام 3 و 4 مارس 2023 المؤتمر الوطني الرابع للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام.

 

المؤتمر عرف حضور مدعوين وممثلي العديد من الهيآت الوطنية والجهوية، كما عرف تكريم ثلة من حكماء ومؤسسي النقابة، كما تميز بالمصادقة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي، والاشتغال في ورشات عديدة كورشة القانون الاساسي وورشة الملف المطلبي... كما عرف المؤتمر انتخاب لجنة ادارية مكونة من 45 عضوا، انتخبوا بدورهم ومن بينهم الكاتب العام الوطني حيث تم تجديد الثقة في الدكتور المنتظر العلوي عبد الله. 

فيما جاءت تشكيلة المكتب الوطني على الشكل التالي:

نائبه : الدكتور الهناوي عبد المالك

أمين المال: الدكتور آيت أوملول عمر

نائبه: الدكتور فتحي فؤاد

المستشارون:

الدكتور لواحيد عبد العالي

الدكتور الإبراقي أحمد

الدكتور لوكيلي أسامة

الدكتور أغزار عبد المنعم

الدكتور الزايخ عبد القادر

الدكتور الرجال مصطفى

الدكتور سيربو أحمد 

الدكتور كمال مصطفى

الدكتور الوالي امين

الكاتب العام المنتخب الدكتور المنتظر العلوي عبد الله، أكد في اتصال هاتفي بأخبارنا المغربية أن المؤتمر الرابع للنقاية مر في ظروف وصفها بالجد حسنة، وذلك بعد التهييء له لمدة ناهزت الستة أشهر، علما أنه تأجل منذ 2018 في مرحلة أولى بسبب الحدة النضالية التي عاشتها النقابة المستقلة آنذاك، وبعدها في مرحلة ثانية بسبب ظروف كورونا التي عاشها العالم، وبعد استتباب الوضع والإتفاق التاريخي في فبراير  2022، والذي نص على تخويل الرقم الاستدلالي 509 كاملا كما نادت بذلك النقابة دائما. قبل أن يضيف العلوي: "وخلال الستة أشهر الأخيرة تم العمل على إعداد المؤتمر (إعداد المقترحات، شروط المشاركة، اللجان، تحبين أوراق المؤتمر، المالية، مكان المؤتمر، الترتيبات...). وفعلا تم اعتماد طريفة ديمقراطية من طرف اللجنة الإدارية المسؤولة عن المؤتمر والذي اختير له مركب بوزنيقة بحضور 200 مؤتمر، إلى جانب ضيوف، وعرف تكريم العديد من المناضلين والمؤسسين الحكماء.... وفعلا تم المصادقة على التقريرين المالي والأدبي بالإجماع... فالمؤتمر جمع ممثلي الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان ومن كل الجهات، والترشيحات للجنة الإدارية عرفت ترشح 57 مؤتمرا، تم انتخاب 45 منهم كأعضاء لهاته اللجنة، والذين صوتوا بدورهم على الدكتور المنتظر العلوي من جديد ككاتب عام وطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، وبعدها على أعضاء المكتب الوطني الـ12."

المؤتمر الوطني الرابع لأطباء القطاع العام - يضيف المتحدث -  كما سبق وأشرت عرف تأجيلات لأسباب متعددة، فمنذ مؤتمر 2014 عرفت النقابة تشنجات كثيرة ونضالات قوية ومسترسلة، إلا أنه حاليا الكل راض عن مسار النقابة، وهذا ما جعل المؤتمر الحالي ناجحا بامتياز، والمكتب الوطني واللجنة الإدارية المنتخبين سيبذلان قصارى جهودهما لخدمة الأطباء، علما أنه قد تم خلال المؤتمر تحيين الملف المطلبي، مع تعديلات بالقانون الأساسي، وفعلا عاهدنا قواعدنا على المثابرة والمضي قدما لتحسين ظروفهم المادية والمعنوية وتحسين ظروف عملهم... ومن باب التعديلات فحاليا وبعد الاستجابة لمطلب مؤشر 509 كاملا، تم الدفع بمطلب الدرجتين الجديدتين فوق خارج الإطار، واشراك النقابة في دراسة التفاصيل الدقيقة لمشروع قانون الوظيفة الصحية العمومية، كما نطالب بمعادلة الدكتوراه في الطب والصيدلة بالدكتوراة الوطنية، وضمان الحق في الاستقالة وبشروط واضحة، تخفيض سن الثقاعد إلى 55 سنة، حل مشكلة المسؤولية الطبية عبر سن قانون خاص والتنصيص على الإمتياز القضائي...

مجموع المشاهدات: 3080 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟