المغرب أضحى أول بلد مُصنع للطائرات الانتحارية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط بعد إسرائيل

أخبار وطنية

03/04/2024 21:28:00

أخبارنا المغربية

المغرب أضحى أول بلد مُصنع للطائرات الانتحارية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط بعد إسرائيل

أخبارنا المغربية ــ الرباط

بات المغرب أول بلد في شمال إفريقيا وفي الشرق الأوسط بعد إسرائيل أول مصنع للطائرات بدون طيار (الانتحارية)المتقدمة، وبهذا يدخل المغرب نادي مصنعي الطائرات بدون طيار بموجب الصفقة الأخيرة التي أبرمها مع إسرائيل.

ووفق شركة الأسلحة BlueBird،(الشركة التابعة الشركة لشركة IAI الإسرائيلية ، المتخصصة في تصميم وتطوير وتصنيع الطائرات بدون طيار) فقد تم إجراء أول اختبار ميداني لهذه الطائرة الانتحارية الإسرائيلية الجديدة بدون طيار، والتي تم تجهيز القوات المسلحة الملكية المغربية بها في المغرب مؤخرًا، وكانت العملية التجريبية "جد ناجحة"، وفق مقطع فيديو بثته عبر موقعها الإلكتروني.

وفي سبتمبر من عام 2022، قدم المغرب طلبًا لشراء 150 طائرة بدون طيار من طراز WanderB وThunderB، أيضًا من شركة BlueBird.، كما أنه بادر في نفس الشهر إلى طلب قمرين صناعيين للاستطلاع من طراز Ofek-13 من إسرائيل، بهدف تعزيز وتحديث قدراته في المراقبة والاستخبارات.

وأوضح التقرير السنوي حول تجارة الأسلحة الصادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)، والذي نشر هذا الشهر، إن 11 في المئة من الأسلحة الإسرائيلية تذهب إلى المغرب، إذ أصبحت إسرائيل واحدة من أهم موردي الأسلحة الرئيسيين للمغرب.

وأشارت نفس البيانات، في الشق المرتبط بمبيعات الأسلحة أن إسرائيل هي ثالث أكبر مورد للأسلحة للمغرب، بنسبة 11 في المئة من إجمالي صادراتها، فيما زادت البلاد وارداتها من إسرائيل بشكل كبير منذ توقيع اتفاقيات أبراهام في دسمبر من عام 2020. ومنذ ذلك الحين، تطور التعاون الثنائي، خاصة في المجالين العسكري والأمني.

مجموع المشاهدات: 15112 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 - زكرياء
طائرات تبون
المنتظر فيما يأتي من الأيام أن يعلن عمي تبون دخول الجزائر نادي صناعة طائرات إطفاء الحرائق ما دام أن تفكيره الخرافي ذهب إلى حد التفكير في تحلية مياه البحر الأبيض المتوسط
مقبول مرفوض
4
2024/04/03 - 10:51
2 - مغربي فلسطيني مسلم
نذير شؤم
قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون . صدق الله العظيم ولعنة الله على اسرائيل الإجرامية
مقبول مرفوض
1
2024/04/04 - 12:22
3 - Mourad
هنيئا لنا
المغرب يفرق بين العلاقات الدولية المبنية على المصالح و الشعارات الفارغة. المغرب و المغاربة مع القضية الفلسطينية قلبا و قالبا ولولا علاقة العديد من الدول مع إسرائيل لأقبرت القضية الفلسطينية للأبد و لاعاش الفلسطينيون في محنة. غزة هدمت عن آخرها بمشروع إيراني الذي هدفه هو تخريب جميع الدول العربية و مخططاتها خربت لبنان و سوريا و العراق و اليمن وقريبا الجزائر.
مقبول مرفوض
3
2024/04/04 - 12:45
4 - فاطمة الزهراء .
إلى الأمام .
لا عزاء للحاقدين من نظام عسكر جزائر فرنسا الإفريقية وأبواقها الإعلامية الماجورة ولا عزاء أيضا لحاقدي الداخل من بعض المغاربة الذين يسبحون ضذ مصالح بلدهم من إخوان بن كيران وحركتهم الدعوية التخريبية واليسار المغربي الحالم الغامض البائد .
مقبول مرفوض
1
2024/04/04 - 01:26
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟