تحرير سبتة ومليلية..إلغاء تقاعد البرلمانيين..إطلاق سراح المعتقلين السياسيين..مطالب هيئة وطنية وهذه التفاصيل

سياسة

10/12/2019 20:20:00

أخبارنا المغربية

تحرير سبتة ومليلية..إلغاء تقاعد البرلمانيين..إطلاق سراح المعتقلين السياسيين..مطالب هيئة وطنية وهذه التفاصيل

أخبارنا المغربية:الرباط

دعت "الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان" الحاصلة على الصفة الاستشارية لدى الأمم المتحدة "إيكوسوك"، إلى تحرير سبتة ومليلية وجميع الثغور المغربية المحتلة عبر سلك الطرق الديبلوماسية .

كما أكدت الهيئة المذكورة، على ضرورة مواجهة الدولة الإسبانية المستعمرة، في المحافل القارية والعالمية ومطالبتها بالتعويض عن سنوات الإستعمار الإسباني.

وفي بلاغ لها بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان، الذي يصادف الـ 10 دجنبر من كل سنة فالرابطة طالبت بإلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين والمستشارين بالغرفة الثانية، وتحويل تلك الأموال لفائدة المتقاعدين الأقل فقرا والشباب المعطل وإنشاء صندوق التضامن الاجتماعي لفائدة المتقاعدين بدون دخل مع إقرار الحق في التعويض عن البطالة، وتوفير الحماية الإجتماعية لكافة المواطنات والمواطنين.

من جهة أخرى، شددت الجمعية الحقوقية على أهمية إصدار عفو عن معتقلي حراك الريف وباقي المعتقلين على خلفية المطالب العادلة والمشروعة، وكذا الصحفيين المعتقلين وفي مقدمتهم الصحفي ومدير نشر موقع بديل "حميد المهداوي"، وإلغاء كافة الأحكام والمتابعات المرتبطة بملف الاعتقال السياسي ومختلف الاحتجاجات السلمية التي عرفته.

ودعت إلى تحويل المجلس الإعلى للحسابات، إلى محكمة تترتب عن تقاريرها وعن تلقيها لإفادات وشكاوي حول الفساد مع تمكينها من كافة الإمكانيات المادية واللوجيستيكية والتكوين والخبرة.

للإشارة، فالرابطة المغربية نظمت اليوم الثلاثاء 10 دجنبر الجاري وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان، شاركت فيها المئات من الفئات المتضررة.

وهذا النص الكامل للبلاغ كما توصل الموقع بنسخة منه:

بلاغ اليوم العالمي لحقوق الإنسان 2019

الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تنظم وقفة احتجاجية بالرباط يوم الثلاثاء 10 دجنبر 2019 على الساعة العاشرة والنصف أمام البرلمان, من أجل دعوة الحكومة لوقف انتهاكات حقوق الإنسان بالمغرب

   تحيي الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، ومجموع القوى الديمقراطية ببلادنا وعبر العالم، اليوم العالمي لحقوق الإنسان, الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة، في عام 1950 حيث اعتبرت أن العاشر من دجنبر هو يوم حقوق الإنسان، بغية استرعاء اهتمام ’شعوب العالم‘ إلى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان باعتباره معيار الإنجاز المشترك لجميع الشعوب والأمم حيث تخلده الأمم المتحدة هذه السنة تحت شعار: الشباب يدافعون عن حقوق الإنسان وتخلده الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تحت شعار:  أوقفوا الإنتهاكات

  حيث تخلده الهيئات الحقوقية بالمغرب في ظروف وطنية خطيرة تتميز بتراجعات على مستوى الحقوق والحريات بشكل غير مسبوق منذ عشرين عاما, أمام الهجوم الغير مسبوق على الحق في التنظيم والتأطير عبر محاصرة والتضييق على المدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين والمدونين والمطالبون بالحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان والتوزيع العادل للثروات وفاضحي الفساد، وتشمييع البيوت خارج إطار الأحكام القضائية, وتراجع وضعية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وأمام فشل كبير في تنزيل سليم وديمقراطي وحقوقي لدستور 2011، وبمحاولة فرض مراسيم وقوانين تقوض الديمقراطية وسيادة القانون اخرها المادة التاسعة من قانون المالية’ حيث قرر المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، إحياء هذه الذكرى بتنظيم وقفة وطنية يوم الثلاثاء 10 دجنبر 2019 ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا أمام البرلمان المغربي بالرباط, لمطالبة الحكومة المغربية بجعل احترام حقوق الإنسان والمواثيق الدولية في صلب وأولوية اهتمامها على مستوى الممارسة والتطبيق, كما قرر المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تقديم مجمل مطالبه الحقوقية حول وضعية حقوق الإنسان بالمغرب من خلال مذكرة سترفع إلى رئيس الحكومة وباقي المصالح الحكومية المكلفة بحقوق الإنسان.

كما أننا وبمناسبة هذا اليوم العالمي لحقوق الإنسان نؤكد على مطالبتنا ب:

 إصدار عفو عن معتقلي حراك الريف وباقي المعتقلين على خلفية المطالب العادلة والمشروعة,  وكذا الصحفيين المعتقلين وفي مقدمتهم الصحفي ومدير نشر موقع بديل "حميد المهداوي"  وإلغاء كافة الأحكام والمتابعات المرتبطة بملف الاعتقال السياسي ومختلف الاحتجاجات السلمية التي عرفته

 تحويل المجلس الإعلى للحسابات إلى محكمة تترتب عن تقاريرها وعن تلقيها لإفادات وشكاوي حول الفساد مع تمكينها من كافة الإمكانيات المادية واللوجيستيكية والتكوين والخبرة.

 مأسسة الحوار الإجتماعي عبر إشراك كل الفئات (المعطلين, المتقاعدين, التنسيقيات الوطنية, الجمعيات الحقوقية,........)

 إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين والمستشارين بالغرفة الثانية, وتحويل تلك الأموال لفائدة المتقاعدين الأقل فقرا والشباب المعطل وإنشاء صندوق التضامن الاجتماعي لفائدة المتقاعدين بدون دخل مع إقرار الحق في التعويض عن البطالة, وتوفير الحماية الإجتماعية لكافة المواطنات والمواطنين.

 جعل حد للاعتقالات بسبب التعبير عن الرأي وعن مواقف سياسية، أو على إثر المطالب الاجتماعية والاقتصادية والنقابية والسياسية السلمية. 

 تسوية أوضاع المعتقلين السياسيين المفرج عنهم، وجعل حد لكافة المضايقات والتعسفات التي يتعرض لها عدد منه.

 العمل على فتح ملف جديد للعدالة الانتقالية يشمل كافة الإنتهاكات بما فيها معتقلي ما يطلق عليهم 'معتقلي السلفية الجهادية'  بإطلاق المعتقلين الذين لم يتبت اقترافهم لجرائم القتل و معتقلي الحراكات والطلبة والمنفيين قسريا وغيرهم.

 مراجعة شاملة لقوانين العقار بالمغرب تضمن الاستفادة من الحق في الأرض والماء وتحديد الملك الغابوي، وإيجاد حل لمشكل المراعي، وإلى مدونة للأراضي الجماعية وفق فلسفة تنموية حقيقية كما ينبه إلى أن القوانين رقم 62.17 و63.7 و64.17 المتعلقة بالأراضي السلالية، بنزع تلك الأراضي من مستغليها لأجل منحها وتفويتها للملاكين العقاريين والشركات، لن يزيد إلا من الفقر والاحتقان بالجماعات السلالية والمطالبة بافتحاص المجلس الأعلى للحسابات لمديرية الشؤون القروية التابعة لوزارة الداخلية لكشف حجم الإختلالات التي تعرفه الاراضي السلالية بالمغرب والتي يمكن أن نحدد من ضمنها على سبيل المثال لا الحصر (اولاد سبيطة, الحنشة, ادويسليم, (سلا), اولاد بورحمة, اولاد مليك (القنيطرة)......)

 تأكيد الدولة المغربية عن إرادة سياسية قوية بفتح حوار وطني يشرك كل الفاعليين الحكوميين ومنظمات المجتمع المدني ومؤسسات الأمم المتحدة المعنية, وأجهزة القضاء من اجل البدء في إصلاح جذري لقطاع الصحة المرتبط بصحة وحياة المغاربة والذي وصل إلى درجة انهيار وفشل المنظومة الصحية.

 ضرورة الاهتمام بالفئات المهمشة كالحرفيين والتجار البسطاء والسائقيين المهنيين, الشي الذي أدى إلى تراجع وضعية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية بشكل خطير لدى هذه الفئة الواسعة من المواطنات والمواطنين.

 ضرورة اعتماد منهجية الحوار واستحضار قيم حقوق الإنسان والالتزام بها في وضع أية سياسية عمومية في الأقاليم الجنوبية لتجاوز محدودية بعض المقاربات الأمنية السياسوية مع التأكيد على إدانتنا الشديدة لكافة انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف.

 احترام المعايير الأممية لمعاملة السجناء وفتح تحقيق في العديد من ادعاءات التعذيب والتي للعديد منها مصداقية كبيرة مع  ضرورة استقلالية الأطر الطبية عن مندوبية السجون و تحسين جودة الخدمات الصحية وتعميمها بشكل ديمقراطي على جميع السجناء و تحسين ظروف الزيارات وعدم حصرها على الأسرة فقط مع ضرورة العمل بتدرج العقوبات داخل السجن وتقليص مدة السجن الانفرادي (الكاشو) الذي لا يجب أن يتجاوز كحد أقصى 12 يوما.

 بضرورة العمل على تحرير سبتة ومليلية وباقي الثغور المحتلة من طرف إسبانيا عبر سلك الطرق الديبلوماسية ومواجهة الدولة الإسبانية المستعمرة في المحافل القارية والعالمية ومطالبتها بالتعويض عن سنوات الإستعمار الإسباني.

الرئيس الوطني: ادريس السدراوي

مجموع المشاهدات: 5960 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 - 2019/12/10 - 10:30
الغاء تقاعد الوزراء و إعطاءه للفءات الأكثر فقرا وليس الأقل فقرا كما جاء في المقال .
مقبول مرفوض
2
2 - Nour tadlaouiج 2019/12/10 - 11:31
الغاء تقاعد البرلمانيين و الوزراء و تخفيض ميزانية القصر و الداخلية و الامن ووضع صفقات الاسلحة تحت مراقبة الحكومة و البرلمان و الغاء وزارات السيادة و تعويضها بوزارات سياسية ،ثم التوزيع العادل للارض و الثروة و محسبة ناهبي المال العام و التصريح بالثروة و الاملك لكل من تقلد او يتقلد مناصب المسؤولية و اعادة النظر في النموذج التنموي باسناد مهمة صياغة نموذج جديد الى لجنة من الحكماء و الخبراء يتم تعيينها من طرف البرلمان هذه بعض مداخل الاصلاح الحقيقي و التي تتاسس على العدالة الاجتماعية و منع الريع من اي مصدر كان حتى و لو صدر من اعلى سلطة في الدولة و محايبة الذين اعتدوا على رجال التعليم و قتلوا والد الاستاذة المتعاقدة و تقديم من اصدر الاوامر الى القصاء.
مقبول مرفوض
1
3 - ملاحظ عابر سبيل 2019/12/11 - 12:04
ملاحظ عابر سبيل
قال الله تعالى: إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ [الرعد:11].هذه الآية الكريمة موجهة للسلطة المغربية ان أرادت تحرير سبتة و مليلية و كل الثغور المغربية والغاء تقاعد النوام و كل مسؤولي الدولة بكل رتبهم خاصة الذين يقضون فترة قصيرة و يأخذوا تقاعد سمين لم يعرفوا عليه.لو وجدت الإرادة الحقة لأصبحت المغرب في ظرف وجيز بلا فساد و لا تزوير و ربط المسؤولية بالمحاسبة و الكل يطبق عليه القانون من حاكم البلاد إلى أصغر فرد في المجتمع.
مقبول مرفوض
1
4 - 2019/12/11 - 11:11
هناك اموال من ميزانية تدهب في طريق لا يعرفها شعب برفع ايدي شلاهبية من اجل؟ وفي اخير يطلبو ما يريدون ويبارك لهم فيه اما نهب فيبقي من صنع دولة لانها تعطي لكل واحد من هؤلاء منصب جديد بانه نهب الأول وخلل هو ان جبن سياسي وهؤلاء هم مستفيدين لان دولة لا تريد كفاءات ومسؤولين مثقفين وعندهم حس بمسؤولية تريد قوم ليس له باك لا يقرا ولا يكتب فقط من يرفع يده واحزاب تصنع هدا شنتيو وفي اخير دولة او مملكة كما يقولون. مشات باي باي حتي لو صنعو شنتيو اخر عصابة تمكنت من جبن سياسي وبدات في شتم شعب في بداية وهاهي لان تشتم واصحاب قرار ربما /تقولبو ويدفعون بشعب يتناحر علي حقوقو مع عصابة منظمة ومحمية من ؟
مقبول مرفوض
1
5 - خليد 2019/12/11 - 07:12
الامر واضح
تشخيصات واقعية تحتاج الى التطبيق والقطع مع الماضي وبعت الامل في نفوس المواطنين من طنجة الى الكويرة لم يتبق من الزمن الى بهض الشهور للانتخابات يجب استحضار الاولويات الملحة للمواطن دون تسويف اوتملص من المسؤلية التي يجب ان تتبعها المحاسبة والتدقيق في مقذرات الدولة ويجب تقسيم الديون الخاريجية على كل السياسين الذين تحملوا المسؤلية بالمغرب مند الاستقلال والى الان لانهم هم من صرفوا مزانيات الدولة مع اعطاء الحق بالدفاع عن حقوقهم ان وجدت مبررات صرف المال العام للصالح العام
مقبول مرفوض
0
6 - عبد الله 2019/12/12 - 11:12
سبتة و مليلية
سبتة و مليلية سترجعان انشاء الله ولكن حتى نكون صفا مع الاوروبيين من ناحية الديمقراطية والازدهار
مقبول مرفوض
0
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك