وزير الخارجية التركي يوضح بخصوص بث فيديو مسئ لقضية الصحراء المغربية

سياسة

12/12/2019 12:49:00

أخبارنا المغربية

وزير الخارجية التركي يوضح بخصوص بث فيديو مسئ لقضية الصحراء المغربية

أخبارنا المغربية ـ الرباط

قدم مولود تشاوش أوغلو، وزير الخارجية التركي، توضيحات بخصوص بث قناة رسمية تركية، شريط فيديو للانفصالية أمينتو حيدر تطالب من خلاله بانفصال الصحراء عن المغرب.

وقال أوغلو في تصريح صحافي، مساء الخميس، عقب لقاء جمعه بنظيره المغربي ناصر بوريطة، أن الاجتماع كان فرصة لتوضيح "سوء الفهم بسبب الفيديو الذي بثته قناة تركية"، مضيفا" لقد صححنا هذا الأمر".

وتابع  أن ما عرضته القناة التركية لا يمثل الموقف الرسمي لبلاده من قضية الصحراء، مبرزا أن تركيا تدعم دائما الوحدة الترابية للمملكة.

وفوجئ المغاربة بعرض التلفزيون التركي الرسمي مقطع الفيديو المذكور، بعدما كانت أنقرة تتجنب إثارة هذه القضية في إعلامها.

وعزا مراقبون تغير الموقف التركي، إلى رغبة الرباط في إلغاء اتفاقية التبادل الحر مع أنقرة، بعد تداول أخبار مفادها أن الحكومة المغربية تتجه إلى إلغائها بسبب إضرارها بالاقتصاد الوطني، بعد إغراق الشركات التركية الأسواق المغربية بسلعها، الأمر الذي أكدته نتائج تقرير حكومي.

 

 

مجموع المشاهدات: 21599 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 - ابراهيم
عاش الشعب
فرنسا وإسبانيا تغرقا السرق المغربية بالسلع حتى الضار منها مثل العديد من الأدوية والمأكولات والمشروبات.. لكن ما دام أن هذه السلع تضر بالمواطن العادي ولا تمس كبار القوم واللوبيات فلا مشكل عند القادة !!؟ لكن عندما تقوم تركيا بتصدير ملابس ولوازم منزلية أو تونس بتصدير دفاتر وبعض الثمور إلى المغرب في إطار التجارة الحرة الموقعة مع الحكومة المغربية ولذلك بجودة عالية وأثمنة أقل بكثير مما يفرضه المغاربة والمقيمين الغربيين محتكري صنع الألبسة والدفاتر المدرسية وخلافه.. يقوم هؤلاء المحتكرون تتسخير لوبياتهم في الحكومة والبرلمان والباطرونا الدفاع عن مصالحهم الخاصة ضاربين عرض الحائط بمصالح المواطنين ومبدأ المنافسة الشريفة يا وحتى وحدة الوطن الترابية !! تركيا مع وحدة المغرب شماله وجنوبه بل مع استرجاعه سبتة ومليلية.. وتونس لم تشكك يوما في ذلك على الأقل ضاهريا.. في حين أن فرنسا وإسبانيا وغيرها من الدول الغربية تساوم وتتبتز المغرب بوحدته الترابية.. هكذا هم الإنتهازيون مصاصي دماء الشعوب : مصالحهم فوق أي اعتبار ويذهب الآخرون، بل ويذهب الوطن نفسه إلى الجحيم.. عاش الشعب..
مقبول مرفوض
4
2019/12/12 - 01:48
2 - حسن
سلام
اميناتو
مقبول مرفوض
0
2019/12/12 - 02:05
3 - حسن
سلام
العجب في هاد البلاد اميناتو حيضر هي انفصالية 100 في 100 ما كين لي أحكامها او تكلم معها في بلاد الحق والقانون . بينما زفزافي و حراك الريف طالبو بأبسط حقوق رماوهم في الحبس. واش هدي بلاد
مقبول مرفوض
1
2019/12/12 - 02:11
4 - Arménien
Le génocide arménien
Dans toute l'histoire de l'humanité, l'état faible subit des coups politiques et armés car sa faiblesse est un signe de sa dissolution.... Comme le Maroc pays corrompu, sans valeur li ja iboul fina.... Vive armenia, viva l'Arménie, vive le peuple arménien....
مقبول مرفوض
0
2019/12/12 - 02:28
5 - حسن
حتى نفهم
هناك عملية حسابية بسيطة حتى نفهم الوضع 1 فرنسا تكره الإسلام والمسلمين 2 فرنسا تكره الاتراك وتعادي المسلمين 3 فرنسا تحتكر الأسواق الافريقية والمغرب لا يزال مستعمرة بالوكالة لفرنسا من خلال عملائها الذين يحكمون البلاد 4 هذه الأيام حرب ضروس غير معلنة بين تركيا وفرنسا 5 السلع التركية ثمنها رخيص ولها جودة ويقبل عليها المغاربة بدل السلع الفرنسية الباهضة الثمن ومغشوشة وتضر بصحة المواطن اذن فرنسا تريد أن توقف اتفاقية التجارة الحرة للمغرب مع تركيا والسلام
مقبول مرفوض
0
2019/12/14 - 11:35
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟